القديح .. نسائية مضر تحارب الاكتئاب بورشة توعوية

نظمت اللجنة الصحية والهاتف الاستشاري بنسائية مضر الخيرية مساء السبت ورشة عمل بعنوان “الاكتئاب.. دعونا نتحدث عنه” ، والتي قدمتها الدكتورة سكينة الشيخ والاختصاصية في علم النفس العيادي بتول آل السيد ناصر، في مقر اللجنة النسائية، وذلك إحياءً ليوم الصحة العالمي.

وتناولت الورشة عدة محاور بدأتها الدكتورة الشيخ بلمحة عامة عن الاكتئاب تضمنت تعريفه، أعراضه، أسبابه، والأكثر عرضة للإصابة به، مؤكدةً أن التفكير بالموت والانتحار هو أحد مضاعفات الاكتئاب الخطيرة بالإضافة للإدمان والعزلة.

وتعرف الحضور على طرق علاج الاكتئاب والتي شملت العلاج الدوائي، ممارسة الرياضة، تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، والعلاج المعرفي السلوكي.

وأشارت آل السيد ناصر إلى أن العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على الأفكار وتأثيرها على المشاعر والسلوك، يعتبر من أفضل العلاجات التي أثبتت فاعليتها في شفاء المكتئبين.

وبينت أن المبالغة في التعميم، الفلترة العقلية، التهويل والإنكار، وأخذ الأمور بشكل شخصي هي بعض أنواع التفكير غير الفعالة والشائعة لدى المكتئبين، كما أوضحت أيضًا البدائل لها مثل إعادة التفكير بالوضع الذي نمر فيه، التركيز على الأمور الإيجابية، وضع التجربة في إطارها الواقعي، والنظر لجميع الجوانب والتركيز على الأمور التي يمكن التحكم فيها.

وذكرت بأن التوت، الأعشاب البحرية، الفطر والزبادي ضمن قائمة أفضل عشرة أطعمة لمحاربة الاكتئاب.

وقد تفاعل الحضور تفاعلا حسنًا مع المحاضرتين، حيث عبرت إحدى المشاركات أن “الورشة كانت أكثر من رائعة بكل جوانبها من مادة علمية وسهولة في الطرح و التزام بالوقت.” و أشارت أخرى إلى أن “الورشة كانت ثرية جدًّا ومتكاملة من جميع الجوانب”.

الجدير بالذكر أن الهاتف الاستشاري يقدم استشارات نفسية وتربوية لحالات مثل الاكتئاب ،القلق، الوسواس القهري، و المشاكل السلوكية و التربوية يومي الأحد و الأربعاء من كل أسبوع من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءً على الرقم التالي:  0539113345.


error: المحتوي محمي