بانوراما الصحافة المحلية الخميس 27 محرم 1441هـ

الاقتصادية: 7.3 % من العمالة الأجنبية تتركز في القطاع الصناعي برسوم 6.5 مليار ريال سنويا.. بلغ عدد العمالة الأجنبية في القطاع الصناعي في السعودية بنهاية النصف الأول من عام 2019، نحو 712.9 ألف موظف وموظفة يعملون في نحو 7.5 ألف مصنع مرخص.بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، تقدر الرسوم التي أعلنت الحكومة تحملها لمدة خمسة أعوام على العمالة الأجنبية في القطاع اعتبارا من أكتوبر المقبل، بنحو 6 – 6.5 مليار ريال سنويا.وبذلك فإن إجمالي الدعم الحكومي قد يتجاوز 34 مليار ريال خلال فترة السماح، في حال إن معدل نمو وظائف الأجانب في القطاع عند مستوياته الحالية أو بزيادة تقديرية لا تتجاوز 2 في المائة سنويا. وتشكل العمالة الأجنبية في القطاع الصناعي نحو 7.3 في المائة من إجمالي العمالة الأجنبية العاملة في السعودية.

الاقتصادية: 60 % من قضايا التعثر لـ «سندات الأمر» ضد مؤسسات صغيرة.. بلغ عدد الدعاوى التي استقبلتها محاكم التنفيذ السعودية في الأوراق التجارية لـ”سند لأمر”، نحو 30 ألف دعوى منذ بداية العام الهجري أي خلال شهر، بزيادة 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. شكل المتعثرون في السداد والمماطلون من الشركات والمؤسسات التجارية الصغيرة نحو 60 في المائة من عدد الدعاوى التي استقبلتها محاكم التنفيذ.

الاقتصادية: القطاع الزراعي السعودي يوفر 25 % من الأغذية المستهلكة.. يوظف 450 ألف مواطن.. يشهد القطاع الزراعي في السعودية اهتماما حكوميا كبيرا، باعتباره من أهم القطاعات الرئيسية وأحد ركائز دعم “رؤية المملكة 2030″، حيث يسهم حاليا في توفير 25 في المائة من جميع الأغذية المتاحة للاستهلاك في المملكة، كما يوفر وظائف لنحو 450 ألف مواطن في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي بقيمة تقدر بنحو 53 مليار ريال أي ما يعادل 4 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي.

الاقتصادية: “البنك الدولي” لـ “الاقتصادية”: نعمل مع الرياض لتوظيف التقنية في مكافحة الفساد.. قالت لـ”الاقتصادية” باسكال دوبوا؛ نائب رئيس البنك الدولي للنزاهة المؤسسية، إن البنك يتطلع إلى مزيد من التعاون مع السعودية، بشأن قضايا الحوكمة ومكافحة الفساد. وأوضحت أن مجموعة البنك الدولي تدعم جهود السعودية للحد من الفساد، إذ يعمل خبراء البنك على تطوير استراتيجية الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، ومشاركة المعلومات التقنية والخبرات ذات الصلة بمؤشرات المراقبة التي تقيس التقدم المحرز.

الاقتصادية: ارتفاع التوطين في القطاع الخاص إلى 20.3 % .. الأعلى منذ 2015.. ارتفعت نسبة التوطين في القطاع الخاص للمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية، بنحو 1.3 نقطة مئوية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2019 لتصل إلى 20.3 في المائة، مقارنة بنهاية الفترة نفسها من 2018 البالغة 19.0 في المائة، بحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات مؤسسة التأمينات الاجتماعية، فإن نسبة التوطين في القطاع الخاص سجلت بنهاية الربع الثاني 2019 أعلى مستوياتها في 18 ربعا، أي منذ نهاية الربع الأول من عام 2015، إذ كانت تبلغ حينها نحو 17.1 في المائة، وبلغ عدد المشتغلين في القطاع الخاص المسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية بنهاية الربع الثاني 2019 نحو 8.25 مليون مشتغل، منهم 1.67 مليون مشتغل سعودي، و6.58 مليون مشتغل أجنبي.

الرياض: 85 ألف مستفيد من خدمات العيادات المتنقلة.. أوضحت وزارة الصحة أنّ إجمالي عدد المستفيدين من خدمات العيادات المتنقلة بلغ خلال النصف الأول للعام الحالي 2019م، أكثر من 85 ألف مستفيد، وذلك عبر 10 عيادات متنقلة، ضمن مبادرة إصلاح وإعادة هيكلة الرعاية الصحية التي أطلقتها “الصحة”. وأبانت الصحة أنّ هذه العيادات تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية، كخدمات الكشف على الأمراض ومتابعة الأمراض المزمنة وصحة الأسنان، ومتابعة صحة الطفل السليم والتطعيمات، ومحطة للتثقيف الصحي مع الخدمات المساندة مثل الأشعة والمختبر، وعيادة الطب العام، وعيادة الأسنان، ومحطة الفرز، ومحطة التثقيف الصحي، والطفل السليم، والمختبر، والأشعة السينية، والصوتية.

الرياض: شرطة الرياض: القبض على منتحل صفة مندوب إحدى شركات التأمين.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، أنه بالإشارة لمقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرض مواطن للنصب والاحتيال من قبل شخص انتحل صفة مندوب مبيعات لإحدى شركات التأمين، فقد أسفرت نتائج المتابعة الأمنية – بفضلٍ من الله – عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من تحديد هوية المُدّعى عليه، وهو مقيم أردني الجنسية، في العقد الرابع من العمر، وبمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقه أقرّ بقيامه بالنصب والاحتيال على عددٍ من الأشخاص، وتزوير سندات قبض باسم إحدى شركات التأمين، حيث جرى إيقافه واتخذت بحقه جميع الإجراءات النظامية.

المدينة: الجوازات: خدمة «إشارة» لذوي الإعاقة بجميع الإدارات.. دعت المديرية العامة للجوازات جميع المستفيدين ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع إلى الاستفادة من خدمة «إشارة» والتي تم تدشينها مؤخراً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ضمن حزمة من الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات.

المدينة: «العدل»: تنفيذ 43 ألف عملية في يوم واحد.. 41 % منها قضائية.. نفذت وزارة العدل 43,121 عملية خلال يوم الثلاثاء على مستوى مناطق المملكة، 41% منها عملية قضائية، و30% عملية تنفيذ، و29% عملية توثيق، وأعلنت وزارة العدل عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، عن عقد 9120 جلسة، و 471 محضرًا منعقدًا خلال اليوم ذاته.

المدينة: تمكين مستفيدي «سكني» من اختيار أفضل الحلول التمويلية إلكترونيا.. سهمت خدمة المستشار العقاري في تحقيق حلم تملك السكن لأكثر من 44.800 أسرة، منذ انطلاقها في سبتمبر 2018 وحتى سبتمبر الحالي، إذ بلغ إجمالي المسجلين في خدمة المستشار العقاري أكثر 533 ألف مستفيد منهم 267.132 مستفيد جاهز للحصول على التمويل العقاري المدعوم، ويتم الاستفادة من الخدمة عبر الموقع الإلكتروني https:/‏/sakani.housing.sa/‏product/‏542328.

المدينة: بجوائز تتجاوز المليون.. الثقافة تطلق مسابقة الفلكلور الشعبي.. أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق مسابقة الفلكلور الشعبي وذلك ضمن مشروعها الوطني لتوثيق التراث غير المادي في المملكة العربية السعودية الذي يهدف لحصر جميع أوجه التعبير الشفهي والأدائي التي تتميز بها مناطق المملكة بتنوع ثقافاتها. وتأتي المسابقة لخدمة هذا الاتجاه عبر إحياء الفلكلور الشعبي وتحفيز جميع أفراد المجتمع في المملكة للمشاركة في تسجيل كنوز الفلكلور الشعبي بفيديو أو مقطع صوتي في ثلاث مسارات محددة هي: الرقص الشعبي، الموسيقى الشعبية، والحكايات والأساطير الشعبية.

عكاظ: «مرور الرياض»: ضبط قائد مركبة مارس “التفحيط” بأحد الدوارات.. أعلنت الإدارة العامة للمرور بمنطقة الرياض أنها ألقت القبض على قائد المركبة الذي مارس التفحيط بأحد الدوارات، وسيتم إحالته للهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة في نظام المرور.

عكاظ: ضحية جديدة لذات المستشفى والطبيب.. مهندسة تنجو من الموت بعد «عملية تكميم»..نجت مهندسة من الموت بعد أن تعرضت لمضاعفات خطيرة إثر عملية تكميم جديدة أضافتها إلى ضحايا ذات المستشفى الخاص الذي توفيت فيه ضحيتان سابقتان، ولدى نفس الطبيب، فيما أحالت «صحة الطائف» ملف القضية إلى الهيئة الشرعية الطبية أمس (الثلاثاء)، كشف لـ«عكاظ» والد الضحية المواطن محمد الزهراني، أن ابنته المهندسة البالغة من العمر ٢٧ عاماً، أجرت عملية تكميم قبل عدة أسابيع في مستشفى خاص بمحافظة الطائف لدى أحد الأطباء، قبل أن تتعرض لمضاعفات خطيرة وآلام في مكان إجراء العملية.وأضاف: «تبيَّن وجود خُرَّاج وتسرب في المعدة، وتم التقدُّم بشكوى لصحة الطائف لتطبيق الإجراءات النظامية بحق المستشفى والطبيب».

عكاظ:  «شوريون» يطالبون «الداخلية» بتمكين أبناء المواطنات من «الإقامة الدائمة».. كشفت مصادر موثوق بها لـ«عكاظ» تقديم خمسة أعضاء شورى توصية، تطالب وزارة الداخلية بتطوير اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية ومراجعتها بما يمكّن أبناء المواطنات المتزوجات من غير سعوديين من الحصول على الإقامة الدائمة بدون رسوم مالية وإجراءات طويلة.

الوطن: تقلبات أسعار النفط تؤثر على سوق العقارات.. أدت عوامل تتقدمها تقلبات أسعار النفط وموجة الركود الإقليمية والعالمية إلى مزيد من الضغط السلبي على أسعار العقارات في عدد من القطاعات بالمملكة، وذلك وفقا لتقرير حديث يتقصى أحوال سوق العقار في المملكة من شركة “كافنديش ماكسويل” للاستشارات العقارية.

الوطن: 1500 هكتار تم تطهيرها من الجراد.. كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن فرق الاستكشاف والمكافحة الميدانية تمكنت من استكشاف 47000 هكتار، ومعالجة 1500 هكتار في 25 موقعا، وذلك خلال الفترة 13-20 سبتمبر الجاري. أوضحت الوزارة أن عمليات الاستكشاف تمت في مناطق الساحل الجنوبي الغربي بالمملكة ما بين الليث وجازان، بما في ذلك تهامة الباحة (محافظتا قلوة والمخواة) وساحل عسير، وتركزت المكافحة بمنطقة مكة المكرمة في محافظة الليث، ومنطقة جازان في محافظتي أبوعريش، وأحد المسارحة.

الوطن: استثناء شركات الدولة من نظام المنافسة.. اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة خلال اجتماعه الأخير، اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة، وبدأ العمل بها اعتبارًا من أمس الموافق 25 سبتمبر 2019. واستثنت الهيئة العامة للمنافسة المؤسسة العامة أو الشركات المملوكة بالكامل للدولة من تطبيق أحكام النظام واللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المنافسة، مؤكدة أنه إذا كانت تلك المؤسسة أو الشركة مخولة وحدها من الحكومة بتقديم سلعة في مجال معين، لا يعد الاستثناء في هذه الحالة نافذا إلا بموجب (أمر ملكي، أو مرسوم ملكي، أو قرار من مجلس الوزراء، أو أمر سام) يقضي بتخويل تلك المؤسسة أو الشركة وحدها بذلك، وتطبق عليها أحكام نظام المنافسة ولائحته باعتبار أنها تدخل ضمن الشركات التي تنطبق عليها شروط نظام المنافسة ما لم يصدر بحقها أي استثناء.

الوطن: الهلال الأحمر تسجل 13 ألف بلاغ.. سجلت إحصاءات هيئة الهلال الأحمر السعودي في أسبوع من تاريخ 15 سبتمبر وحتى 22 منه، أي قبل إجازة اليوم الوطني الـ89 للمملكة العديد من البلاغات الإسعافية للخدمات، بلغت 13.044 بلاغا و6578 حالة منقولة و49262 مكالمة مستلمة.

مكة: 26 قرارا بإلغاء وإيقاف شركات استقدام مخالفة.. أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 26 قرارا خلال العام الحالي بإلغاء ترخيص شركة استقدام وترخيص مكتب استقدام، وإيقاف جميع الخدمات عن مكاتب استقدام أخرى لمدة ثلاثة أشهر، كما تضمنت القرارات السحب من الضمان البنكي عن المرخصين في حال عجزهم أو امتناعهم عن رد الحقوق المادية للمتعاملين وفقا للالتزامات العقدية والإجراءات النظامية المتعلقة بذلك، وأوضحت الوزارة أن هذه القرارات جاءت امتدادا لقرارات رقابية مستمرة على مخالفات نشاط الاستقدام.

البلاد: إطلاق المنصة الوطنية لمراقبة أنشطة الرصد السياحي.. أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، المنصة الوطنية للرصد السياحي، وهي منصة إلكترونية لمراقبة أداء جميع أنشطة الرصد السياحي؛ بما في ذلك الإيواء والحركة السياحية؛ الأمر الذي يُخَوّل تلك المنصة، أن تكون مركزًا معتمدًا للإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي في المملكة.

البلاد: القتل تعزيراً لمهربي حبوب الإمفيتامين المحظورة.. أصدرت وزارة الداخلية بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب حبوب الإمفيتامين المحظورة في المنطقة الشرقية وجاء في منطوقه أنه بفضل من الله تم القبض على المدعو عمار عبدالعزيز منصور علي حسن ” بحريني الجنسية” عند قيامه بتهريب كمية من حبوب الإمفيتامين المحظورة.


error: المحتوي محمي