بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 26 محرم 1441هـ

الرياض: إحباط تهريب أكثر من 26 ألف زجاجة خمر و11 مليون سيجارة بمنفذ البطحاء.. أحبطت الجمارك السعودية في منفذ البطحاء تهريب أكثر من 26 ألف زجاجة خمر، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السجائر بلغت 11,4 مليون سيجارة، وأكدت “الجمارك” أن عُثر على تلك الممنوعات مُخبأة داخل شاحنتين.

الرياض: سفارة المملكة في جاكرتا تنبه المواطنين بالابتعاد عن مقر البرلمان الإندونيسي، نظرا لوجود بعض التجمعات مما تسبب في إغلاق المداخل للطرق السريعة القريبة منه وإقفال بعض مسارات الطرق.

المدينة: الأمن يحرر مواطنا من الحوثيين احتجز 4 أعوام.. أعلنت السلطات الأمنية عن نجاحها في تحرير مواطن يدعى ناصر الذروي من سجون الانقلابيين الحوثيين، بعد احتجازه لأكثر من 4 أعوام. واستقبلت أسرة المواطن ناصر الذروي ابنها المحتجز بعد عودته في مطار جدة الدولي.

المدينة: 3.7 مليون زائر لفعاليات اليوم الوطني خلال 5 أيام.. أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس (موسم اليوم الوطني 89) الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، مساء أمس الأول ختام فعاليات (موسم اليوم الوطني 89)، بعد تنفيذ 650 ساعة سعادة، تضمنتها فعاليات قدمت خلال 184 يوماً، مثلت إجمالي الأيام المخصصة للموسم، وتقاسمتها مختلف محافظات ومدن المملكة، وأنارت خلالها هيئة الترفيه أكثر من 700 ألف ومضة نارية، الأمر الذي أمتع ما يزيد عن 3.7 مليون شخص في جميع مناطق المملكة.

عكاظ: مصادر لـ«عكاظ»: محاكم تعدل صكوك الحضانة لتضمين حق السفر بالمحضون.. أكدت مصادر لـ«عكاظ» تعديل عدد من محاكم الأحوال الشخصية صكوك الحضانة التي لم يذكر فيها حق السفر بالمحضون، وأضافت المحاكم بناء على طلب الأم الحاضنة بحق السفر بالمحضون وفقا لنظام وثائق السفر ولائحته المعدلة، إذ يتوجب أن تتقدم الأم التي تملك صك الحضانة للدائرة القضائية التي أصدرت الحكم بـطلب «التماس إعادة نظر» وتعديل الصك وإضافة حق السفر بالمحضون.

عكاظ: «التجارة» تكشف خللا مصنعيا في 16 ألف سيارة «إكسبديشن» و«نافيجيتور».. كشفت وزارة التجارة والاستثمار خللا مصنعيا قد يؤدي إلى خطر نشوب حريق أثناء القيادة في الظروف الشاقة لـ 16.556 مركبة (فورد إكسبديشن موديل (2015-2017)، و(لينكون نافيجيتور موديل 2015-2016) في المملكة. وأوضحت الوزارة أنها باشرت فتح تحقيق فوري وتكوين فريق فني للوقوف على تلك الحالات بهدف معرفة مسبباتها.

عكاظ: اختفاء «البلوي» يثير اتهامات ضد مستشفى النور.. و«الصحة» تتوعد «المغردين».. اتهمت عائلة مواطن من تبوك مستشفى النور في مكة المكرمة بتعريضهم لمتاعب وعمليات بحث مضنية عن المريض في أكثر من مدينة ومستشفى. وقال يوسف البلوي لـ«عكاظ» إن الأسرة تلقت اتصالا يفيد عن اختفاء عمه أحمد (85 عاما) بعد خروجه من الحرم المكي الشريف، واضطرت الأسرة تكبد مشاق السفر من تبوك إلى مكة للبحث عن المريض في كافة المستشفيات بما فيها مستشفى النور، الذي أكد عدم وجوده، ليتضح لاحقا أن عمه كان منوما في المستشفى ذاته، وأن الموظف المسؤول لم يكلف نفسه عناء البحث».

عكاظ: «الزكاة»: 6 أيام مهلة لتقديم إقرارات «المضافة».. دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة 40 مليون ريال، إلى تقديم إقراراتها الضريبية لشهر أغسطس 2019، قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، (بعد 6 أيام) عبر حساب المنشأة في بوابة الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الوطن: 2526 حكماً أصدرتها المحاكم العمالية في شهر.. عززت البيئة الرقمية أداء وإنجاز المحاكم والدوائر العمالية، ما أسهم في توفير الوقت والجهد على المستفيدين وتحقيق العدالة الناجزة. وقالت وزارة العدل «إن إجمالي الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر العمالية بلغ 2526 حكما خلال شهر ذي الحجة 1440». وشكلت الأحكام الصادرة في قضايا الأجور نسبة 56% من إجمالي الأحكام الصادرة خلال الشهر الماضي.

الوطن: 30 ألف سعودي وسعودية يدرسون في المدارس الأجنبية بالرياض.. كشفت إحصاءات حديثة اطلعت عليها «الوطن»، وجود 183305 طالب وطالبة سعوديين يدرسون في المدارس الخاصة في الرياض، منهم 29772 طالب وطالبة يدرسون في المدارس الأجنبية. وفقا للبيانات الرسمية لعدد المدارس والطلاب للعام 1441، فإن عدد الطلاب غير السعوديين الذين يدرسون في المدارس الخاصة بلغوا 80944 طالب وطالبة، منهم 61750 طالب وطالبة يدرسون في المدارس الأجنبية.

الوطن:  6.5 % انخفاض السكن والمياه والكهرباء والغاز.. فيما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر أغسطس الماضي مقارنةً بنظيره من العام السابق انخفاضاً بلغت نسبته 1.1 %، شهد السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضاً نسبته 6.5 % ليكون أكثر الأقسام المتضررة في شهر أغسطس المنصرم، لتأتي بعدها الاتصالات بنسبة 0.8 %، ثم الترفيه والثقافة 0.2 %. بحسب المسح الأخير للرقم القياسي لأسعار المستهلك والصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، فإنه شهد ارتفاعاً في شهر أغسطس بنسبة 0.1 % مقارنةً بشهر يوليو من نفس العام، حيث كان أكثر المتضررين أيضاً قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.4 %، ثم التبغ والنقل بنسبة 0.2 % لكل منهما، لتأتي الصحة والاتصالات في المؤخرة بنسبة 0.1 % لكل منهما أيضاً.

الاقتصادية: تراجع إيجارات المساكن محليا 7.4 % في أغسطس.. انكمش معدل التضخم في السعودية للشهر السابع على التوالي، وذلك بنسبة -1.1 في المائة خلال أغسطس 2019 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018، ووفقًا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات رسمية، كان التأثير الرئيس في انكماش التضخم ناتج من تراجع إيجارات المساكن 7.4 في المائة في أغسطس الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الاقتصادية: خادم الحرمين يدشن مطار الملك عبدالعزيز الجديد .. إنجاز استراتيجي.. دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد صالة رقم (1).


error: المحتوي محمي