صراع الأسلحة و عناق الدروع:
(يا حسن، يا حسين)
ليس حزنا، إنه شيء آخر
إنه هزيمة أكثر منه نصرا, إنه
الماضي الذي ينقله أبٌ لابن
كميراث حلية بلا سعر.
إنه ميراث الألم
حيث يلتف الدم مستنزفا مستنزفا:
(يا حسن، يا حسين)
من الجراح التي أصابت الأجساد الأخرى
والقرن الآخر.
هذه ليست حربا إنها انتحاب امرأة
بعد انتهاء المعركة, بعد
تقديم الرأس كقلنسوة على الرمح.
إنها معرفة الموت
تنتقل من أم لابنة:
(يا حسن، يا حسين)
إنه ليس دين, إنه
تبادل للهدايا المغلّفة
هنا صبي يشعر بقلب أبيه،
وهنا فتاة بتسريحة ذيل حصان تتحدث
بصوت أمها:
(يا حسن، يا حسين)
إنها رقصة مع جرح الزمن
إنها دراستي للفشل في الإحساس بالخير.
…
* النص حول أثر الأحكام العدائية المسبقة على رؤية الخير في طقوس الديانات والمذاهب الأخرى (المحرم نموذجا) – رائد
*د. تابيش خير :صحفي، شاعر وروائي أمريكي هندي – يشغل منصب أستاذ مشارك (قسم اللغة الانجليزية) بجامعة آرهوس في الدنمارك. فاز بعدة جوائز مقدرة منها المركز الأول في النسخة السادسة من مسابقة اتحاد شعراء الهند , ولديه زمالة فخرية في الكتابة الإبداعية من جامعة بابتيست – هونج كونك. كما نشرت كتبه الروائية والشعرية في دور نشر مهمة مثل منشورات هارفرد ودار بنقوين.
د. تابيش خير
ترجمة: رائد أنيس الجشي