بانوراما الصحافة المحلية الخميس 21 ذي الحجة 1440هـ

– المدينة: شرطة الشرقية: ضبط تشكيل عصابي يسلب أموال العمالة الأجنبية بتهديد السلاح.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية أن نتائج المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال، وإجراءات البحث والتحري عن مرتكبيها، أسفرت بفضل من الله وتوفيقه عن ضبط تشكيل عصابي والقبض على عناصره وعددهم ثلاثة متهمين أحدهم مواطن واثنين آخرين من جنسيات عربية، جميعهم في العقد الثالث من العمر، وذلك بعد توفر الدلائل على تورطهم في الترصد للعمالة الأجنبية وسلب المبالغ المالية منهم بالقوة أو بتهديد السلاح الأبيض. وأبان أنه بمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقهم أقروا بسلب أكثر من 77000 ألف ريال بمدينة الدمام، وقد تم ضبط المبالغ المالية بحوزتهم وإيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

– المدينة: “هدف”: تطوير برامج ومبادرات الدعم لتوفير الوظائف.. أكد النائب التنفيذي لمدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” عمر بن ميران مليباري على أهمية مناقشة مدى مواءمة البرامج والخدمات التي يقدمها الصندوق مع متطلبات واحتياجات القطاع، بما ينعكس على تطوير مهارات وقدرات القوى الوطنية وتمكينها ورفع فرص توظيفها في سوق العمل. وقال خلال ورشة عمل “تطوير إستراتيجية الصندوق” بالشراكة مع القطاع الخاص، التي تهدف إلى تطوير البرامج والمبادرات الموجهة لكافة العملاء والمستفيدين من برامج الدعم التي يقدمها الصندوق: “نؤمن في الصندوق بأن القطاع الخاص هو المحرك الرئيس لعجلة التنمية الاقتصادية، وهو ما يتطلب تضافر الجهود من أجل تمكينه من القيام بدوره في توليد فرص العمل وتحسين وتطوير البرامج التأهيلية والتدريبية”.

– المدينة: في روسيا.. طلاب وخبراء سعوديون يستعرضون مهاراتهم الإبداعية.. تعقد مسابقة المهارات العالمية ” World Skills ” غداً الخميس بمدينة كازان الروسية بمشاركة طلاب وخبراء سعوديين و من 75 دولة على مستوى العالم حيث يستعرضون مهاراتهم الإبداعية في صيانة الطائرات ومهارة اللحام وتستمر 5 أيام .وقال الرئيس التنفيذي لكليات التميز الدكتور فهد بن عبد العزيز التويجري “الجهة المشرفة على الكليات التقنية العالمية ومعاهد الشراكات الاستراتيجية في المملكة” إن هذه المسابقة عالمية تجرى كل عامين بين الدول المشاركة، يتنافس خلالها المشاركون على 56 مهارة، في المهن الصناعية والخدمية بأعلى المقاييس العالمية من أجل تسويق التدريب التقني والمهني وتوعية أفراد المجتمع بالأثر الذي يمكن أن يحدثه التدريب على المستوى العام والشخصي.

– المدينة: “حقوق الإنسان” توضح ضوابط “مساكن العمال” خارج العمران.. قالت هيئة حقوق الإنسان، أنّه يتوجّب ارتباط مواقع مساكن العمال خارج العمران بمحاور الحركة الرئيسية وخطوط النقل العامة للمدينة. ونشرت الهيئة إنفوجرافًا توضيحياً، عبر حسابها علة موقع “تويتر”، حول ضوابط مساكن العمل خارج العمران، قائلةً إنّه يجب أن ترتبط مواقع هذه المساكن بمحاور الحركة الرئيسية وخطوط النقل العام للمدينة، وأن تكون قريبة من الخدمات المعيشية الضرورية، وألا يزيد بعدها عن الكتلة العمرانية الرئيسية عن 40 كيلومترًا. وأوضحت الهيئة كذلك أنّه يجب أن تبعد هذه المساكن عن الأراضي غير المناسبة التي تكون في مناطق خطرة أو في مجاري السيول أو نحو ذلك، وأن تبعد مواقع العمّال العزّاب عن الكتلة العمرانية مسافة لا تقل عن 500 كيلومتر.

– الوطن: إطلاق خدمة كشف الشهادات المزورة.. كشف المشرف العام على مركز إحصاءات التعليم الدكتور عبدالرحمن العنقري لـ«الوطن» عن إطلاق الوزارة خدمة «تحقق» التي تستهدف كافة الملحقيات الثقافية لكشف الشهادات المزورة قبل استقدام الأيدي العاملة من الخارج، كما تمكن الخدمة الجامعات السعودية من التحقق من شهادات الكوادر التي ترغب بالتعاقد معها، متوقعاً أن تطلق مع بداية العام الدراسي الجديد.

– الوطن: 9 سنوات سجنا في تصادم البدائع.. أصدرت محكمة عنيزة حكما قضائيا على المتسبب بوفاة 6 في البدائع في تصادم بالسيارات بالسجن 9 سنوات والجلد 1000 جلدة مفرقة على عشرين دفعة كل منها 50 جلدة، وبين كل دفعة وأخرى مدة لا تقل عن 10 أيام، وإلزامه بدفع دية قدرها 300 ألف ريال لورثة كل واحد من المتوفين الثلاثة من السيارة الثانية، أما السيارة الأولى فلهم الحق بالمطالبة بالدية. وحسب الصك الشرعي -الذي اطلعت «الوطن» عليه- تم إفهام الجاني من قبل المحكمة أن عليه كفارة القتل، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين عن كل نفس تسبب في وفاتها.

– عكاظ: نجران: مشروع صرف في بطن الوادي يهدد البيئة ويثير قلق الأهالي.. لا حديث لأهالي وسكان نجران إلا عن مشروع صرف صحي منفذ وسط وادي نجران وأبدوا قلقهم من تلويث المياه. وتساءلوا عن دور الجهات المعنية في منع تنفيذ المشروع، فيما واصلت الجهة المسؤولة صمتها رغم ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي والنداءات المتكررة بضرورة إيضاح حقيقة خطورة المشروع على السلامة العامة. وبعد أيام من الصمت أكد المتحدث باسم المجلس البلدي بمدينة نجران محمود آل قحاط، أن المجلس استشعر وأدرك الخطر منذ أكثر من عامين وكان له رأي صريح وواضح عند رفع الأمر للجهات ذات العلاقة، وأكد خطورة وعدم سلامة تنفيذ الخدمات بما فيها الصرف الصحي على ضفاف الوادي، مضيفاً أن الموضوع هام ومحل متابعة واهتمام كبير من المجلس.

– عكاظ: «توجيهات» تلزم أعضاء الشورى والأكاديميين بكشف انضمامهم لجمعيات خارجية.. علمت «عكاظ» بصدور توجيهات عليا، تقضي بإلزام أعضاء هيئات التدريس في الجامعات، وأعضاء مجلس الشورى، ومن يماثلهم بالإفصاح عما إذا كانوا أعضاء في مؤسسات أو جمعيات خارجية، وعدم المشاركة أو الانضمام في أي عضوية خارجية إلا بعد موافقة الجهات المختصة. وجاءت التوجيهات عقب ما لوحظ من وجود جهات خارجية تتواصل مباشرة مع بعض المسؤولين والأشخاص في السعودية بطلب الانضمام والمشاركة ليكونوا أعضاء في مؤسسات أو جمعيات خارجية.. وصدرت التعليمات بناء على ما تضمنه محضر مجلس الشؤون السياسية والأمنية بهذا الشأن، الذي رأى ضرورة أن يفصح أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وأعضاء مجلس الشورى، ومن يماثلهم إذا كانوا أعضاء في مؤسسات أو جمعيات خارجية، وعدم المشاركة أو الانضمام في أي عضوية خارجية إلا بعد موافقة الجهات المختصة.

– عكاظ: أمير عسير يطلع على برامج أولمبياد الأيتام.. اطلع أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز على برامج وفعاليات الأولمبياد الوطني الثاني للأيتام، الذي تستضيفه مدينة أبها هذه الأيام، ضمن روزنامة فعاليات صيف عسير .جاء ذلك خلال استقبال أمير عسير أمس مدير عام جمعية «آباء» بمنطقة عسير المشرف العام على الأولمبياد الدكتور سعد آل عمرو، الذي قدم لمحة عن تفاصيل الفعالية وأهدافها التي تقام للسنة الثانية على التوالي في المنطقة.

– الرياض: 12 سنة مدة قصوى للإقامة.. ولا عودة للعمل إلا بعد مضي عشر سنوات.. انتهت اللجنة الأمنية في الشورى من دراسة تعديل نظام الإقامة وفق مقترح قدمه عضو المجلس محمد عبدالعزيز الجرباء تضمّن إضافة فقرة للمادة 33 تنص على “مدة إقامة الأجنبي في المملكة لا تزيد على ست سنوات في جميع الأحوال، ويجوز تمديدها لمدة لا تزيد على ست سنوات أخرى ويجوز تمديد مهنة الطبيب والمهندس وعضو هيئة التدريس الجامعي والعمالة المنزلية، بناء على طلب من صاحب العمل، كما يجوز تمديد المهن الأخرى بناء على موافقة لجنة مختصة -أو أكثر حسب الحاجة- يشكلها وزير الداخلية برئاسة مندوب من وزارة الداخلية وعضوية مختصين من وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والاقتصاد والتخطيط، ولا تقل مرتبة رئيس وأعضاء هذه اللجنة عن 13 وما يعادلها ويكون مستشاراً قانونياً، وتعتمد قرارات هذه اللجنة من الوزير أو من يفوضه، على أن تذكر اللجنة مبررات التمديد التي اعتمدت عليها”، ولا يمكن لمن غادر المملكة العودة للعمل فيها، إلا بعد مضي عشر سنوات.

– الرياض: أمين الشرقية يفتتح مركز عمليات الشبكة وأمن المعلومات.. افتتح أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، أمس، مركز عمليات الشبكة وأمن المعلومات بأمانة المنطقة الشرقية، والذي يهدف إلى الحفاظ على سرية المعلومات وخصوصية التطبيقات لضمان عملها على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع، كما يهدف المركز أيضا إلى حماية هذه المنصات من الاختراق. واطلع الجبير خلال افتتاحه المركز على أبرز الأعمال التي سيقوم بها المركز، وكذلك الأهداف والاستراتيجيات الخاصة بالمركز، كما استمع إلى شرح مفصل من قبل مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات نائل الحقيل، حول المركز ورؤيته ورسالته.

– الرياض: تطوير البرامج التعليمية لتنمية المهارات الذهنية والحركية للأطفال المعوقين.. تستعد مراكز جمعية الأطفال المعوقين مع بداية العام الدراسي الجديد، لاستقبال حوالي 185 طالباً وطالبة جدد بالأقسام التعليمية، انضموا إلى أقرانهم من الأطفال القدامى المنتسبين لمرحلتي التمهيدي والابتدائي، وأطفال المساكن والتدخل المبكر في أحد عشر مركزاً منتشراً في مختلف مناطق المملكة. وقال أمين عام الجمعية، عوض بن عبدالله الغامدي، إن مراكز الجمعية استكملت استعداداتها للعام الدراسي الجديد مبكراً، وذلك حسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وتهيئة الأقسام التعليمية لاستقبال الأطفال الجدد بما يتناسب واحتياجاتهم. مبيناً أن الجمعية تواكب التقنيات الحديثة من خلال تطوير منظومة الرعاية التعليمية سنوياً، والتحديث المستمر لمختلف الوسائل والأساليب المستجدة في المجال التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة، وذلك بتزويد المراكز بكل ما هو جديد لتنمية مهارات الأطفال المختلفة لغوياً واجتماعياً ونفسياً.

– الرياض: 3.6 ملايين.. حصيلة حملة وطن بلا مخالف.. كشفت وزارة الداخلية في بيانها 113 أن الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أسفرت عن ضبط 3679292 مخالفاً في كافة مناطق المملكة منذ انطلاقتها، يوم الأربعاء الموافق 26/ 2/ 1439هـ، وحتى نهاية يوم الخميس 14/ 12/ 1440هـ في كافة مناطق المملكة ما يشير إلى تقدم نوعي في أعمال اللجان المشاركة في أعمال الحملة الأمنية المشتركة لتعقب مخالفي نظام الإقامة والعمل والتي بدأتها وزارة الداخلية منذ العام 1435هـ حين عدلت وزارة الداخلية في خططها الأمنية والآليات التي تتبعها في تنفيذ هذه الحملة، بإشراكها 19 جهة حكومية مع رجال الأمن في أعمال الحملة الأمنية، وبالإضافة إلى قطاعات الأمن العام، والمديرية العامة للجوازات تم إشراك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة، وممثلين من وزارة الصحة، والبلديات، وإضافة بعض الممثليات الدبلوماسية لدول العمالة.

– الحياة: “البيئة” تبحث تنظيم المشاتل الزراعية في المملكة.. عقدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض، ورشة عمل “تنظيم المشاتل والرؤية المستقبلية”، بهدف مناقشة تعظيم الاستفادة من المشاتل الزراعية التابعة للوزارة بمناطق المملكة، وآلية تحسينها وتعزيز الاستثمار فيها. وأوضح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، أن الوضع الحالي لقطاع المشاتل الزراعية في المملكة يستدعي توحيد الجهود والتنسيق بين الوزارة والقطاع الخاص للمحافظة عليه وتطويره وتنميته، بما يعود على الجميع بالفائدة والجدوى الاقتصادية، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على إيجاد حل للمشاكل التي تعترض هذا القطاع، والنظر في مدى كفاءة مواقع المشاتل الزراعية داخل المدن وفي أطرافها، وتحديد المواقع التي من الممكن الاستثمار فيها.

-الحياة: إمارة الرياض تبحث تحديات وعقبات “الإسكان التنموي”.. رأس وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور فيصل السديري اليوم (الأربعاء)، اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي في المنطقة، بحضور أمين الرياض المهندس طارق الفارس، ومديري فروع الجهات الخدمية والأمنية في المنطقة، ورجال أعمال. وجرى خلال الاجتماع تقديم عرض ملخص عن توصيات الاجتماع السابق، إضافة إلى أهداف لجنة الاسكان التنموي في المنطقة، وما تم إنجازه الفترة الماضية (حالة المستهدفات)، كما تم استعراض حالة مشاريع الإسكان التنموي وأبرز التحديات والعقبات التي تواجهها.

– الحياة: إغلاق 11 منشأة ومخالفة 254 محلاً تجارياً في جدة.. أغلقت أمانة محافظة جدة أخيراً، 11 منشأة، وخالفت 254 محلاً تجارياً، ضمن 322 زيارة قامت بها الفرق الرقابية، وجرى تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات في حق المحال والمنشآت المخالفة.وأوضح وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندس محمد الزهراني، أن الأمانة كثفت جولاتها اليومية خلال الفترة الماضية على المنشآت الغذائية، خصوصاً التي تقع على الطرق السريعة، ضمن نطاق محطات الوقود، ومحال بيع الأسماك على طريق المدينة المنورة التي تقدم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، ضمن الجهود المستمرة لحماية أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار المحافظة وحفاظاً على الصحة العامة.

– الاقتصادية: إحالة 1063 قضية تستر تجاري إلى “النيابة” في 7 أشهر.. أحالت وزارة التجارة والاستثمار، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي، 1063 قضية تستر تجاري إلى النيابة العامة، بما يعادل خمس قضايا يوميا.
وبحسب بيانات وزارة التجارة والاستثمار – اطلعت “الاقتصادية” عليها -، استحوذ شهرا حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) الماضيين على نحو 29 في المائة من إجمالي قضايا التستر المحالة للنيابة، حيث بلغت 309 قضايا، بينما بلغت قضايا التستر التجاري المحالة للنيابة العامة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 754 قضية. وتعمل “وزارة التجارة” على تطبيق الأحكام واجبة النفاذ الصادرة في حق المخالفين لنظام التستر التجاري، التي تصل إلى السجن لمدة عامين وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد وإبعاد غير السعوديين عن المملكة، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية.

– الاقتصادية: 50 مليار ريـال مبالغ مودعة في «حساب المواطن» حتى 10 أغسطس.. وصل مجموع المبالغ المودعة في حسابات مستفيدي برنامج حساب المواطن البنكية منذ بدء البرنامج حتى 10 أغسطس الجاري أكثر من 50 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي مبالغ التعويضات المدفوعة بأثر رجعي من الدفعة الأولى إلى الدفعة 21 أكثر من 370 مليون ريال.
وقال سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي للبرنامج، إن 44 في المائة من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ مقداره 1049 ريالا للأسرة الواحدة في دفعة آب (أغسطس).

– الاقتصادية: “السياحة”: من المأمول أن تصبح السعودية من ضمن أكبر 5 دول سياحية في العالم.. نستهدف الوصول إلى 100 مليون سائح.. رفع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس لجنة موسم الطائف الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب ، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على رعايته الكريمة لحفل سوق عكاظ ، وللأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية ورئيس اللجنة العليا لمواسم السعودية .

– الاقتصادية: المملكة الأولى عربيا في استثمارات «الطاقة» و«التصنيع» بـ 24.7 مليار دولار.. تصدرت السعودية الدول العربية، كأكبر مستقبل لمشاريع قطاعي الطاقة (الفحم والنفط والغاز) والتصنيع عربيا بقيمة 24.7 مليار دولار في 2018.
وبلغت استثمارات الفحم والنفط والغاز الجديدة خلال العام الماضي، نحو 11.3 مليار دولار، بحصة 46.5 في المائة من إجمالي الاستثمارات المستقبلة في المنطقة. فيما وصلت قيمة استثمارات مشاريع قطاع الفحم والنفط والغاز الجديدة في الدول العربية نحو 24.3 مليار دولار، وبحصة 29.1 في المائة من إجمالي المشاريع في القطاعات كافة خلال العام الماضي.

– مكة: منظومة تعليمية متطورة للأطفال المعوقين مع بداية الدراسة.. انهت جمعية الأطفال المعوقين استعداداتها للعام الدراسي الجديد بتنفيذ مشروع تطوير البرامج التعليمية لتنمية المهارات الذهنية والإدراكية والحركية للأطفال.. وتستعد مراكز الجمعية مع بداية العام الدراسي الجديد لاستقبال 185 طالبا وطالبة بالأقسام التعليمية، انضموا إلى أقرانهم من الأطفال القدامى المنتسبين لمرحلتي التمهيدي والابتدائي، وأطفال المساكن والتدخل المبكر في أحد عشر مركزا منتشرة في مختلف مناطق المملكة.

– مكة: بطاقات ذكية تلغي جواز السفر وتسحب الأموال لحجاج العام المقبل.. في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الحج والعمرة تطبيق مشروع «بطاقة الحج الذكية» خلال موسم الحج المقبل، تعتزم الوزارة نشر 3 آلاف شاشة الكترونية إرشادية ذكية في المشاعر المقدسة يمرر من خلالها الحاج بطاقته والتعرف على مكان إقامته بشكل مباشر.وبحسب معلومات فإن الشاشات ستكون في مواقع متعددة من بينها مراكز إرشاد التائهين التي تعاني صعوبة في المواسم الماضية للتعرف على الحاج ومكان إقامته، كما أن الشاشات تحتوي على أبليكيشن يغني الحاج عن البطاقة الذكية، حيث يستطيع من خلاله التعرف على موقعه بواسطة هاتفه المحمول بدون أي مساعدة من أحد، لافتة إلى أن كرت البطاقة يحتوي على بطارية تدوم لمدة سنتين.

– البلاد: تعليم مكة يدرب 5105 معلمين في 14 دولة.. أسهمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة في تدريب 5105 من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية في المدارس السعودية للعام 1440هـ، من خلال برنامج “التدريب عن بُعد” للمدارس السعودية بالخارج، المعدّ خصيصاً لمنسوبي المدارس السعودية بالخارج من المعلمين والمعلمات، وتشرف عليه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث. ويهدف مشروع التدريب عن بعد إلى الاستفادة من دمج التقنية في التدريب ليسهم في تحقيق تطور عمل شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية مهنياً في المدارس السعودية بالخارج، التي تنتشر في 14 دولة عبر نظام إلكتروني تابع لإدارة التدريب والابتعاث.

– البلاد: 19 % من المواطنين سجلوا في الملف الصحي الموحد.. بدأت ملامح الملف الصحي الموحد تتسارع بوتيرة متلاحقة، وذلك عقب أن كشف تقرير مؤشرات التحول الرقمي النصف سنوي، عن وصول نسبة المواطنين المسجلين في الملف الصحي الموحد إلى 19% بنهاية النصف الأول من العام الجاري، لافتًا إلى أن النسبة المستهدفة لكامل عام 2019 تبلغ 25%. وأوضح التقرير أن عدد المواطنين المسجلين في خدمة “موعد” بلغ 5.5 مليون مواطن مقارنة بالنسبة المستهدفة لعام 2019 والبالغة 11 مليون مواطن، مبينًا أن عدد المواعيد المسجلة في الخدمة بلغت 9 ملايين موعد، مقارنة بالمستهدف البالغ 20 مليون موعد في 2019.


error: المحتوي محمي