في يوم حقلي بأم الحمام.. توعية المزارعين بخطورة السوسة الحمراء وطرق معالجتها

أقام برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف يومًا حقليًا في مزرعة المواطن سلمان علي آل ربيع بأم الحمام بحضور عدد من المزارعين والمهتمين الزراعيين من المواطنين وبعض الدوائر الحكومية ذات الصلة.

وبدأ الحفل الذي قدمه الاختصاصي الزراعي فؤاد عيسى القصاب بالترحيب بالحضور باسم سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري وشكرهم على حضورهم، كما شكر الاختصاصي الزراعي بدر الصقر نائب مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف نيابة عن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري جميع الحاضرين والمهتمين، ملتمسًا العذر لمن لم يحضر هذا اللقاء المثمر.

وألقى الاختصاصي الزراعي وحيد محمد أبو الرحي بحسب ما ذكره برنامج السوسة لـ«القطيف اليوم»، محاضرة تعريفية تناول فيها منشأ الإصابة والتعريف بالحشرة وطرق التعرّف على أعراض الإصابة وطرق العلاج والوقاية وتطرق فيها إلى الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وأهمية دور المصائد الفرمونية في العلاج والوقاية.

وبيّن الاختصاصي الزراعي محمد عبدالله الطويل دور إزالة النخيل في المكافحة والوقاية، موضحًا كيفية إزالة النخيل وتقطيعها وفرمها واستخدام ناتج الفرم في الصناعات الأخرى.

وخلال اللقاء، تم تكريم المزارع على حسن على استضافته للفعالية وبعدها قام الاختصاصي الزراعي محمد عبدالباقي الصادق والباحث الزراعي نبيل صالح الجساس بعمل تطبيق عملي على إحدى النخيل أمام الحضور؛ حيث تم شرح طريقة الكشف والعلاج وحقن نخلة بجهاز الحقن تحت الضغط المنخفض.

وفي الختام، شكر مشرف برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية الاختصاصي الزراعي محمد على القلاف القائمين على الفعالية والحضور من مزارعين ومهتمين زراعيين.


error: المحتوي محمي