بانوراما الصحافة المحلية السبت 12 شوال 1440هـ

مكة: 300 ألف ريال غرامة لمواطن ووافدين يستثمرون في تجهيز الحفلات.. شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافدين من الجنسية اللبنانية، وذلك بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة التستر التجاري وثبوت تورط المواطن في تمكين الوافدين من مزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابهم الخاص في نشاط تجهيز الحفلات والمناسبات بمدينة الرياض.

– مكة: إصدار 7.6 ملايين تأشيرة عمرة.. سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي إصدار 7,650,736 تأشيرة حتى 10 شوال الحالي، وجاء مجموع القادمين إلى المملكة 7,393,657 معتمرا، في حين بلغ عدد المعتمرين الموجودين داخل المملكة 504,809 معتمرين، منهم 278,368 في مكة المكرمة، بينما يوجد 226,441 في المدينة المنورة، فيما سجلت مغادرة 6,888,848 معتمرا بعد أن أدوا العمرة والزيارة.

– مكة: شرطة الرياض تقبض على تشكيل عصابي سرق 60 سيارة في 4 مناطق مختلفة.. تمكنت الجهات الأمنية من القبض على تشكيل عصابي مكون من تسعة متهمين، مواطن ونازح وسبعة أشخاص من الجنسية السورية، وذلك بعد قيامهم بسرقة المركبات حديثة الصنع من أمام المنازل ومعارض السيارات وبيعها أو تصديرها خارج المملكة، جرى ايقافهم واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقهم.

– مكة: حظر العمل تحت الشمس يبدأ بخلاف بين العمل والأرصاد.. فيما حددت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن حظر العمل تحت أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة (3 ساعات) اعتبارا من اليوم السبت مرتبط بفترة زمنية محددة وليس بالوصول إلى درجة حرارة محددة، مبدية استغرابها من تحديد هيئة الأرصاد للدرجة 50 كشرط لإيقاف العمل، مشيرة إلى أن الدرجات قبل 50 مرتفعة أيضاً.

– الحياة: ضبط 3.3 مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم في الحملات الميدانية المشتركة منذ انطلاقها قبل حوالي 20 شهراً، في مناطق المملكة كافة، 3.320.518 مخالفاً، منهم 2.588.737 مخالفاً لنظام الإقامة، و511.983 مخالفاً لنظام العمل، و219.798 مخالفاً لنظام أمن الحدود، وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 55.897 شخصاً، 48 في المئة منهم يمنيو الجنسية، و49 في المئة إثيوبيون، وثلاثة في المئة من جنسيات أخرى، فيما تم ضبط 2458 شخصاً حاولوا التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

– الحياة: “الضمان الصحي” يلزم شركات التأمين إعادة صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة.. ألزمت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني، شركات التأمين المؤهلة ومقدمي الخدمة الصحية المعتمدين إعادة صرف الدواء للمصابين بالأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه تم إدراج مجموعة الأمراض المزمنة في قائمة حددتها أمانة المجلس.

– الاقتصادية: 440.9 ألف مركبة واردات السعودية خلال 2018.. أدنى مستوى في 14 عاماً.. تراجعت واردات السعودية من السيارات خلال العام الماضي بنسبة 20.5 في المائة، لتبلغ 440.922 ألف سيارة، مقارنة بـ554.581 ألف سيارة في عام 2017، وسجلت واردات السعودية من السيارات خلال عام 2018، أدنى مستوى في 14 عاما، وبالتحديد منذ عام 2005، كما أنها سجلت تراجعا للعام الثالث على التوالي، ووفقاً لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات رسمية، فإن قيمة واردات السعودية من السيارات تراجعت بنسبة 18.4 في المائة لتبلغ نحو 35.601 مليار ريال في 2018 مقارنة بـ43.635 مليار ريال في 2017.

– الاقتصادية: 215 قضية إفلاس تجاري في 9 أشهر .. 26 % في “المقاولات”.. بلغ عدد قضايا الإفلاس التجاري المنظورة في المحاكم منذ بداية العام الهجري الجاري 215 قضية، حيث استحوذ قطاع المقاولات على نحو 26 في المائة من إجمالي القضايا… وقالت لـ”الاقتصادية” مصادر مطلعة، إن المحكمة التجارية في الرياض استقبلت 65.6 في المائة من هذه القضايا بـ141 قضية، تليها المحكمة التجارية في جدة بـ44 قضية، ثم المحكمة التجارية في الدمام بـ28 قضية.

– الاقتصادية: 176 مليون شريحة محلية وأجنبية استخدمت في مكة والمدينة خلال رمضان.. بلغ حجم شرائح مشتركي شركات الاتصالات المحلية والأجنبية العاملة في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان الماضي، أكثر من 176 مليون شريحة، منها 159 مليون شريحة محلية و17.7 مليون شريحة أجنبية.

الرياض: تعديل القيمة الإسمية للصكوك المحلية.. تحت عنوان (سوق الصكوك.. التوعية مفقودة ) : قدمت الرياض افتتاحيتها لليوم٬ وقالت: بدأت السوق المالية السعودية اعتباراً من هذا الأسبوع، تعديل القيمة الإسمية للصكوك المحلية المدرجة الصادرة عن حكومة المملكة من مليون ريال إلى ألف ريال للصك، ضمن جهود مكتب إدارة الدين العام في تطوير سوق الصكوك المحلية، وتنويع قاعدة المستثمرين فيه، وتطوير المنتجات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في السوق المالية، وجميعها تصب في الخطوات التطويرية للسوق المالية. بهدف تطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، وتنشيط السوق الثانوية لها، لتحفيز المواطن على الادخار والاستثمار.

– الرياض: نساء القصيم الأقل بطالة.. أصدرت الهيئة العامة للإحصاء نشرة سوق العمل السعودي للربع الأول من العام 2019م٬ وسجلت منطقة القصيم بحسب النشرة أقل نسبة للبطالة للنساء على مستوى المملكة حيث بلغت 16.3 %، كما سجلت القصيم ثاني أقل نسبة للبطالة للرجال والنساء على مستوى المملكة حيث بلغت 7.9 %. وأشاد سمو الأمير فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم بالنتائج الإيجابية للتوطين في المنطقة وانخفاض نسبة البطالة، نظير الجهود المبذولة لفتح فرص عمل للمواطنين والمواطنات وتكاتف جميع الجهات ذات العلاقة، كما شكر سموه القطاع الخاص تجاوبه مع جهود التوطين في المنطقة. وأكد سموه على أننا مستمرون في جهود التوطين في المنطقة وإيجاد فرص عمل للرجال والنساء في المنطقة بالتعاون مع جميع الجهات الشريكة، ونعمل على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

– الرياض: فصل وحسم وإنذار وحرمان من العلاوة لـ4691 موظفاً حكومياً.. هيئة الرقابة تحقق في أكثر من 4700 قضية تأديبية خلال عام.. وقطاع الصحة الأعلى… وحسب التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي الماضي 38-1439 فقد ورد للهيئة 4826 قضية ومارست الادعاء في 823 قضية واعترضت على الأحكام الصادرة في 36 قضية، وشكلت القضايا التأديبية 89% بينما الجنائية 11%، وبلغت نسبة المتهمين السعوديين في التأديبية 95% وفي الجنائية 82%، وأعدت الهيئة 396 قرار اتهام في حق من توجهت إليه التهمة بعد أن أتمت جميع مراحل التحقيق وجمع الأدلة.

– الرياض: «الصحة» تضبط كميات من الأدوية النفسية والجنسية بحوزة عمالة في صيدلية بجدة.. أوضحت وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الأمنية اليوم الجمعة، من ضبط صيدلية في جدة بعمالة وافدة تمارس المهن الصحية بدون ترخيص، مبينةً أنه تم ضبط كميات من الأدوية النفسية والجنسية يتاجرون بها بدون وصفة طبية، حيث يتم تخزينها بطريقة عشوائية في مكان سكني مجاور.

– المدينة: استمرار تسليم «الفلل الجاهزة» في 20 مشروعاً من «سكني».. واصل برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان تسليم الفلل الجاهزة في عدد من المشاريع المنتشرة في عدد من مناطق المملكة، حيث استمر التسليم خلال شهر مايو الماضي في نحو 20 مشروعاً تتوزع في 7 مناطق حول المملكة، وأوضح برنامج “سكني” في بيان صحفي اليوم أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم فلل سكنية في 6 مشاريع بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، الدوادمي، ثادق، شقراء، العيينة، والمجمعة، بالإضافة إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة في منطقة مكة المكرمة، ومشاريع الوزارة في المنطقة الشرقية بمحافظة الخبر والمبرز و(إسكان الأحساء 1 والأحساء 2) وإسكان حفر الباطن.

– الجزيرة: اعلنت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن «وقار» عن إطلاق حملة توعوية بعنوان «أكرموا كبارنا»، برعاية مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية في إطار احتفال الأمم المتحدة والعالم بـ «اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن»، الذي يوافق اليوم السبت وذلك استمرارًا في سعيها الدائم لدعم قضايا كبار السن في المملكة.

– عكاظ: اتفاقية لتقديم خدمات «فاز» لأموال القاصرين.. برعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وقع رئيس الهيئة محمد بن عبدالله العقلا والرئيس التنفيذي لشركة “علم” الدكتور عبدالرحمن الجضعي، اتفاقية خدمات “فاز”. وفي التفاصيل، تأتي هذه الاتفاقية من أجل تقديم خدمات متكاملة للهيئة تحت مسمى “فاز”، وحلول تقنية وتنفيذ أعمال مشتركة في مجال الخدمات الإلكترونية وتقنية المعلومات لخدمات متطورة للمشمولين بنظام الهيئة، وخدمات الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية والخاصة.


error: المحتوي محمي