في القطيف.. البيك تعزز باكورة مؤلفاتها «كوكب كتاب» بـ برايل والإنجليزية

استطاعت ابنة القطيف الكاتبة الناشئة فاطمة بشير البيك التي لم تتجاوز الـ13 ربيعًا، أن تثبت أنها أحد الأقلام الواعدة بعد أن شغلت حروفها حيزًا في الحركة الأدبية للطفل بمحافظة القطيف.

البيك التي تعلقت منذ صغرها بالكتاب، فكان ديدنها مثل أمها حب القراءة وتنمية شغف حب الاطلاع بدخول برامج قرائية، خط قلمها أولى تجاربها الكتابية وهي في عمر 8 سنوات، ومضت على هذه الخطى حتى بلوغها 11 عامًا، لتكتب باكورة قصصها المطبوعة “كوكب كتاب”، والتي تقع في 23 صفحة من القطع الكبير، والصادر عن دار حكاية قمر للنشر والتوزيع.

وكشفت الكاتبة عن تفاصيل وأسرار تأليفها كتابها “كوكب كتاب” وكيف تولدت فكرته، لتصيغ منها تفاصيل قصتها الخيالية، وتنطلق بها ليس لعالم المبصرين فقط، بل كان للمكفوفين من ذوي البصيرة نصيب أيضًا، فكتبته بطريقة برايل، واللغة الإنجليزية كذلك، لاستشعار ذلك الخيال في فضاء يدعو إلى اتخاذ الكتاب صديقًا في زمن الحواسيب والرقميّات.

واستعرضت في كتابها أهمية الكتابة وعزوف الأطفال عنها، بأسلوب خيالي، فكان بطلها الفتى “فارس” الذي لا يحب القراءة، الذي يجد نفسه سابحًا بين كواكب الرياضة والحلوى، والكتاب، وتحدثت بشكل دقيق عن أسرار كل منها وكيف تكون المتعة عند الولوج في عالمها، ومع التجربة يجد المتعة في عالم “كوكب كتاب” الذي يعرّفه بقيمة القراءة والمعرفة، وفي نهاية الرحلة يكتشف أنه في حلم جميل، ويفيق على رغبة بتنمية القراءة والاطلاع.

وبيّنت أنها استشارت عمها محمد البيك، وابنته كوثر في إنتاجها الأدبي، وأن عمها أغدق عليها بفيض من تجربته الأدبية كونه يتمتع بنظم الشعر، وابنته كوثر كذلك لتقارب الميول والمرحلة العمرية، وقبلهما كان والداها؛ كون أمها إحدى مؤسسات ملتقى حياة ثانية القرائي، والمجتمع الذي تعلّمت منه سواء كانت ملتقيات أو برامج أدبية عبر المشاركة فيها.

وذكرت لـ«القطيف اليوم» أنها استطاعت أن توجد لنفسها بصمات وإنجازات، من بينها؛ فوزها بالمركز الثاني على مستوى مدرستها الابتدائية الرابعة بالقطيف في مسابقة تحدّي القراءة، بالإضافة إلى المشاركة في حفلات الإنشادية لما تتمتع به من قدرات إلقاء وإنشاد.

في ضوء ذلك، تحدثت المؤلفة البيك عن هذه التجربة في حفل توقيع كتابها “كوكب كتاب”، يوم الخميس 9 مايو 2019م، المنظم من مكتبة حكاية قمر، بحضور 80 شخصًا، بينهم 30 طفلًا، ناقشوها تجربتها التي كانت نموذجًا نحو إثبات الذات وتأكيد أنها قادرة على الإنجاز، وقادت دفة الحوار معها كوثر أبو زيد.   


error: المحتوي محمي