بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 18 رجب 1440 هـ

– الحياة: 1465 حالة سرطان قولون في المملكة خلال عام.. كشفت أحدث التقارير الصادرة عن السجل الوطني السعودي للأورام، وجود 1465 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم خلال عام واحد، ليأتي هذا النوع من السرطان في المرتبة الثانية من بين أكثر السرطانات شيوعاً في المملكة بعد سرطان الثدي.

– الحياة: “البيئة”: بدء حظر صيد الروبيان في البحر الأحمر بعد أسبوع.. أوضح المدير العام لإدارة المصايد البحرية المهندس خالد الشايع، أنّ هدف إجراء الحظر إعطاء فرصة لتكاثر الروبيان، والمحافظة على مخزونه الاستراتيجي، إضافة إلى الحد من استنزافه بالصيد الجائر.

– الحياة: “العدل”: الإفراغ العقاري سيتحول إلكترونياً بالكامل.. ولا إلغاء للصكوك إلاّ بثبوت مخالفات.

– الحياة: “الجمارك” تضبط 140 مليون حبة كبتاغون في 2018.. وتخفض متوسط مدة الفسح لـ24 ساعة.

– الحياة: “التقاعد” تستغني عن التقديم الورقي لخدمة “ضم الحكومي” وتحويلها إلكترونياً.

– الرياض: «السياحة»: برامج متخصصة لرفع نسبة مشاركة المرأة السعودية بسوق العمل إلى 30%.

– الرياض: ضبط 550 كفر منتهي الصلاحية تم تجديدها تمهيداً لإعادة بيعها في تبوك.

– المدينة: سلفة مؤقتة للمجالس البلدية لا تزيد عن 20 ألف ريال.. وافق وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد عبدالله القصبي على منح المجالس البلدية سلفة مؤقتة للصرف منها على النفقات التشغيلية بما لا يزيد على 20 ألف ريال في المجالس التي يكون عدد أعضائها 15 أو أكثر و 10 الاف ريال في المجالس التي يكون عدد أعضائها 12 أو أقل، وتشمل النفقات التشغيلية: المصاريف السفرية، تذاكر الإركاب، الأثاث والمستلزمات المكتبية والإدارية والتقنية، الضيافة، الاستشارات والدراسات ومكافآت الخبراء والمختصين، البدلات ومكافآت العمل خارج وقت العمل وإيجار الدور، المشاركة في المـؤتمرات والنــدوات والدورات وجلـسـات العمل التدريبية الداخلية والخارجية، واللقاءات وتأمين السيارات والبريد والاتصالات.

– المدينة: ربط مؤشرات الأداء الحكومي بأمراء المناطق لمعالجة القصور ودعم الإنتاج.. أكد «المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة» ربط مؤشرات الأداء في القطاعات الحكومية في جميع المناطق بشاشات خاصة في مكاتب أمراء المناطق لمتابعة سير أداء القطاعات والمراكز الخدمية في مناطقهم، وسيتمكن كل أمير منطقة من متابعة الأداء ومدى الرضا عن القطاعات واتخاذ ما يلزم حيال أي قصور من أي جهة، بما يتضمن الارتقاء بالأداء والإنتاجية.

– المدينة: عبدالعزيز بن تركي: 90% من الاستثمار الرياضي لشركات متوسطة وصغيرة.. أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة، أن الهيئة تدرس تسهيل دخول المنتجات الرياضية للمملكة ومنح رخص للأندية الخاصة، وقال سموه: إن 90% من الاستثمار في القطاع الرياضي يعتمد على الشركات المتوسطة والصغيرة، وأشار إلى أن الهيئة أصدرت ٥٢٠ تصريح صالة رياضية نسائية و٣٣٧ تصريح صالة رجالية في منطقة مكة المكرمة.

– عكاظ: وكيل «الحج» لـ عكاظ : السماح للمواطن والمقيم باستضافة5 معتمرين.. قريباً.

– عكاظ: «عكاظ» تكشف لغز انتحار طفل الباحة: صدمته «اللايكات».. عزا مصدر عدلي حادثة انتحار طفل في الباحة (11 عاماً) إلى استعجاله أضواء الشهرة، موضحاً أن الطفل المنتحر استبق وفاته بنشر فيديو عن عالم الجن، مشيراً إلى أن الفيديو لم يلق من الإعجاب والتفاعل ما يرضي طموحه، وما توقعه من أضواء النجومية. وأضاف بأنه لم ييأس، فعززه بفيديو يظهر فيه شخصيته متطلعاً لعدد كبير من اللايكات والتعليقات تضعه في خانة المشاهير، إلا أن تطلعاته خابت للمرة الثانية، مؤكداً أنه اختار رد فعل غير متوقع إثر عودته من يوم دراسي، بربط عنقه بحبل توصيلة كهرباء، ولم تعلم والدته إلا بعد مفارقته الحياة.

– عكاظ: «سكني»: 140 ألفاً «قرض حسن» لمن أتم 50 عاماً فأكثر.. كشف برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان إطلاق مبادرة دعم الدفعة المقدمة «قرض حسن» للمدنيين من القطاع الحكومي والعسكري والمتقاعدين «العسكريين»، إضافة للقطاع الخاص لمن أتم الـ50 عاماً فأكثر، بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وذلك بمنحهم قرضاً إضافياً حسناً يصل إلى 140 ألف ريال، إضافة إلى القرض العقاري «المدعوم» الذي يصل إلى 500 ألف ريال.

– عكاظ: «العدل»: 78 ألف طلب تنفيذ بـ 15 ملياراً الشهر الماضي.. تلقت دوائر ومحاكم التنفيذ أكثر من 78 ألف طلب بقيمة أكثر من 15 مليار ريال خلال شهر جمادى الآخرة الماضي، بزيادة 20% في العدد ونقص 14% في القيمة عن الفترة نفسها من العام الماضي، وأوضحت وزارة العدل في مؤشراتها الأخيرة أن طلبات التنفيذ بمبالغ مالية شكلت 97% من إجمالي عدد الطلبات، كما استحوذت 3 مناطق هي: مكة المكرمة، والرياض، والمنطقة الشرقية على 71% من إجمالي طلبات التنفيذ الواردة والمبالغ المالية المطالب بتنفيذها.

– الوطن: 17 ألف قضية أنجزتها النيابة.. أنجزت النيابة العامة خلال نحو 34 يوما من 5-6-1440 إلى 9-7-1440 نحو 17773 قضية في جميع الفروع، فيما بلغ عدد القضايا الواردة لجميع الفروع 20181 قضية خلال الفترة ذاتها، وفيما يخص عدد القضايا التي تم إحالتها للمحاكم برفع الدعوى العامة فقد بلغت 10677 قضية، فيما قام أعضاء النيابة بعدد من الإجراءات المتخذة بلغ مجملها 34733، وبلغ عدد أعضاء فروع ودوائر النيابة العامة 5230 موظفا.

– الوطن: 4 آلاف مخالفة غذائية ودوائية في فبراير.. أسفرت 8 آلاف زيارة لفرق التفتيش التابعة لهيئة الغذاء والدواء خلال شهر فبراير الماضي عن رصد 4 آلاف مخالفة وإغلاق 18 منشأة بنسبة 50% من إجمالي الزيارات، وكشفت الهيئة في إحصاءات حديثة عن إغلاق 18 منشأة مخالفة في شهر فبراير الماضي، وإيقاف 19 خط إنتاج، وضبط منتجات مخالفة في منشآت الغذاء والدواء.

– الاقتصادية: “سكني” : 140 ألف ريال قرض إضافي للمدنيين والعسكريين المتقاعدين لمن أتم الـ 50 عاماً فأكثر.

– الاقتصادية: ملكية الأجانب للأسهم السعودية تقفز إلى 107.8 مليار ريـال .. تشكل 5.22 % من السوق.


error: المحتوي محمي