بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 6 رجب 1440 هـ

– الحياة: “الشورى”: أعضاء يتهمون “العقاري” بالاهتمام بالبنوك على حساب المواطن ويطالبون بتحمله 50% من الأرباح عن المستفيد، وأشاروا إلى لدى الصندوق أهدافاً يود الوصول إليها بصرف النظر عن المستفيد ومدى قبوله وتسألوا: “كيف يكون الصندوق وسيطا فقط من دون توحيد اشتراطات القروض في تلك الجهات؟” وذكروا أن الغموض هو عنوان المرحلة في الصندوق، وطالبوا الصندوق بعدم اضطرار المواطنين إلى اللجوء للمحاكم للحصول على قروضهم، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 82.

– الحياة: “هدف” يودع 418 مليون ريال في حسابات المستفيدين من “حافز”.

– الحياة: “الزراعية” يمول 70 في المئة من تكاليف مشاريع الاستزراع السمكي.

– الحياة: الجبيل تشهد تنفيذ حكم القتل قصاصاً في سعودي قتل آخر طعناً بسكين إثر خلاف بينهما.

– الرياض: «الغذاء والدواء» تفرض غرامة على مصنع نشر إعلاناً مضللاً عن «طازجية» المياه، وتساءلت: كيف تكون المياه طازجة ؟

– الرياض: مطالبات شوريَّة لـ«العقاري» بتنفيذ 40 ألف حكماً قضائياً نهائياً للمتضررين.

– الرياض: «سكني» يضيف 9 مخططات جديدة للأراضي المجانية، ويدعو لحجزها إلكترونياً.

– الرياض: مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 8446.07 نقطة.

– الرياض: الأرصاد تحذر من تقلبات جوية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من يوم الأربعاء.

– المدينة: وفاة طالبة اختناقا بعد نسيانها في حافلة بالقنفذة.. لقيت طالبة بقسم رياض الأطفال بإحدى المدارس الأهلية بالقنفذة حتفها اختناقًا داخل حافلة بعد نسيانها، وأوضحت مصادر أنه تم نسيان الطالبة داخل الحافلة حتى فارقت الحياة، مؤكدة أنها وصلت للمستشفى وهي متوفاة.

– المدينة: “الشورى” يطالب “العقاري” ببرامج ميسرة لـ”أسر الضمان”.

– المدينة: مشروع للحدّ من البطالة بين المواطنات.. شرعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تنفيذ مشروع ضخم لتخفيف البطالة بين المواطنات في التخصصات كافة، التي تواجه تحديات من خلال مشروع” التدريب الموازي النوعي”، الذي يهدف إلى تدريب وتوظيف السعوديات بحلول نهاية 2020.

– عكاظ: مدير عام المرور لـ«عكاظ»: الاعتراض الإلكتروني على المخالفات غير المسددة فقط.

– عكاظ: بدء تفعيل مكالمات الصوت والفيديو عبر «واتساب» في السعودية

– عكاظ: وكيل «التعليم» لـ«عكاظ»: لا إيقاف للابتعاث في الكليات النظرية

– عكاظ: «الشورى» لـ «العقاري»: نفذوا مبادرة العسكريين واطلقوا أخرى للمتقاعدين.

– مكة: مختصون: 65 ألف عملية فتق بالسعودية سنوياً.

– مكة: سكان الشرقية ومكة الأكثر ممارسة للرياضة.. تصدر سكان منطقة مكة ومدينتها الساحلية جدة، قائمة الأكثر ممارسة للرياضة بنسبة قاربت ربع السكان، بحسب تقرير مسح ممارسة الأسر للرياضة لعام 2018 الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء أخيرا، يليها سكان المنطقة الشرقية بنسبة 20% من السكان، فيما قاطنو الرياض والباحة والحدود الشمالية الأقل في ممارسة الرياضة بحسب ذات المسح.

– مكة: الشورى يطالب بمساكن لمتجاوزي الـ 50 عاماً.

– مكة: مساكن للأسر الأشد حاجة في 12 مدينة.. وقع برنامج الإسكان التنموي التابع لوزارة الإسكان اتفاقية بناء وحدات سكنية مع شركة «MCC» بهدف توفير وحدات سكنية ملائمة للأسر الأشد حاجة، حيث ستبدأ أعمال البناء فورا في 14 موقعا موزعة على 12 مدينة ومحافظة في4 مناطق.

– الوطن: 417 ألف حكم في 6 أشهر.. أصدرت محاكم المملكة خلال الأشهر الستة الماضية 417 ألف حكم، بمعدل شهري يقارب الـ70 ألف حكم قضائي، وتصدرت محاكم منطقة الرياض القائمة بـ 113 ألف حكم، تليها مكة المكرمة بـ 112 ألف حكم، ثم المنطقة الشرقية بـ 54 ألف حكم

– الوطن: الرياض تلحق بالمدينة في انخفاض تكاليف السكن.. انخفض الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه المتمثلة في أسعار الإيجار وأعمال الترميم وصيانة المساكن، في الرياض نوفمبر الماضي بنسبة 1.5%، لتلحق بالمدينة المنورة التي تسببت في هبوط الرقم القياسي في أبريل بنسبة 0.8%.

– الوطن: غياب الأنظمة يحيل تجاوزات فصل المياه إلى القضاء.. في الوقت الذي أكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الدكتور عبدالله الشهري لـ«الوطن»، أنه لا يمكن تطبيق غرامات على شركة المياه الوطنية في حال تم قطع الخدمة عن المنازل، إلا بموجب نظام لم يصدر حتى تاريخه، أكد قانونيون أن من حق طالب الخدمة في حال إيقاف المياه عن المنزل وعدم معالجة الإشكالية اللجوء إلى القضاء.

 

 

– الاقتصادية: ارتفاع الودائع المصرفية تحت الطلب للأفراد والشركات 19 مليار ريال في عام.. بلغت الودائع المصرفية تحت الطلب للأفراد والشركات في المصارف العاملة في السعودية نحو 928.4 مليار ريال نهاية كانون الثاني ( يناير) الماضي، مسجلة نموا بنسبة 2.1 في المائة بما يعادل نحو 19.04 مليار ريال سنويا، و0.3 في المائة بما يعادل 2.68 مليار ريال.


error: المحتوي محمي