في القطيف.. «غصة» تخاطب زوارها بلغة الإشارة

استخدم المدربان حسين بن سعيد آل ربح وعلوية السادة لغة الإشارة لإيصال الرسالة التوعوية لزوار “غصة.. أنقذني” من فئة الصم، الذين توافد العديد منهم للتعرف على الفعالية وأركانها المتعددة والمشاركة في برامجها التي استمرت على مدى يومين متتاليين في سيتي مول القطيف.

وشهدت الفعالية عرض فيديو مرئي ومسرح للعرائس كانت قد أعدته وأشرفت عليه استشارية أنف وأذن وحنجرة الدكتورة سعاد المبارك، وعرض تحت عنوان “ماما ساعديني” نفذه فريق “في الخدمة التطوعي”، لكشف المراحل التي يتبعها المسعف، وطرق الوقاية من الغصة، بالإضافة إلى الدعوة للمشاركة في أركان الفعالية وشرح ما تحتوي عليه بلغة الإشارة.

وأكد آل ربح على ضرورة تدريب فئة الصم على تفادي الغصة والتعامل معها، سواء بالنسبة للأطفال أو الكبار، كونهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع، ودمجهم في مثل هذه الفعاليات الصحية لتعزيز وجودهم فيها.

وأوضح خلال حديثه لـ«القطيف اليوم» أنه تم الاتفاق على قاموس إشاري لتوضيح كيفية التعامل مع الغصة، بحيث يستطيع أن يفهمه الأفراد الذين يعانوم الصمم في المجتمع، كما يحتوي على إشارات عالمية.

بدورها، اعتبرت الطبيبة سعاد المبارك العرض المرئي رسالة توعوية لفئة الصم خاصة ولجميع زوار الفعالية عامة، بضرورة التثقيف بطرق الوقاية من الغصة وكيفية التصرف في حال حدوثها.

وأوضحت أن الفعالية وجهت بشكل رئيس إلى الأمهات والحاضنات، كون أغلب حالات الغصة تحدث للأطفال.

من جانبه، ثمن المدير الطبي لمركزي القطيف الطبيب زكي الزاهر الرسالة التي يقدمها قسم الأنف والأذن والحنجرة بقيادة الطبيبة استشارية الأنف والأذن والحنجرة لمياء أبو حليقة، بتقديم رسالة للمجتمع لمعرفة طرق الوقاية من الغصة وكيفية التصرف في حال حدوثها، فيما أكد رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف المهندس لـ«القطيف اليوم» على استمرار اللجنة في تعزيز الشراكة المجتمعية مع إدارة المستشفى، والمراكز الصحية التابعة له، والعمل على تنظيم الفعاليات التثقيفية ونشر الوعي الصحي بجميع التخصصات، علمًا بأن هذا ما تم إثباته عبر تنفيذ 54 فعاليةً صحية في عام 2018م.


error: المحتوي محمي