بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 12 جمادى الأولى 1440 هـ

– الوطن: %42 من شكاوى الاتصالات تحال إلى الهيئة.. كشفت بيانات رسمية حديثة بلوغ الشكاوى المقدمة من العملاء ضد شركات الاتصالات العاملة في المملكة خلال العام الماضي 2018، نحو 203265 شكوى، بزيادة تقدر بـ68744 شكوى عن عام 2017، والذي بلغت فيه 134521 شكوى، مسجلة ارتفاعا بنسبة تزيد على 51 %، كشفت بيانات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي اطلعت عليها «الوطن» أن إجمالي الشكاوى التي تم تصعيدها إلى الهيئة بلغت 85399 شكوى خلال العام الماضي بنسبة 42 % من إجمالي الشكاوى المقدمة من العملاء ضد شركات الاتصالات العاملة في المملكة، مرتفعة بنسبة 26 % مقارنة بالعام الذي سبقه والذي بلغت فيه 67292 شكوى، فيما شهدت كذلك الشكاوى التي لم يتم تصعيدها للهيئة خلال العام، والذي بلغت 117896 شكوى، ارتفاعا ما يعادل نسبته 75 % عن عام 2017، إذ بلغت 67292 شكوى، وبحسب بيانات الهيئة تصدرت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» باقي الشركات في عدد الشكاوى المقدمة العام الماضي، والذي بلغت بـ59293 شكوى ما يعادل نسبته 29.17 %، تلتها شركة الاتصالات السعودية «متنقل» بـ48706 شكوى بنسبة 23.9 %، وحلت شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات أخيرا بـ7 شكاوى.

– الوطن: الحاجة لنصف مليون متبرع بالخلايا الجذعية.. أكد رئيس برنامج المتبرعين بالخلايا الجذعية واستشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور فراس الفريح، أن المملكة بحاجة إلى ما لا يقل عن نصف مليون منضم لبرنامج المتبرعين بالخلايا الجذعية لرفع نسبة إيجاد متبرع مطابق لكل مريض في المملكة، بحسب دراسة تمت بالتعاون مع البرنامج الأميركي لمتبرعي الخلايا الجذعية.

– الوطن: الشورى يستعجل إنجاز إستراتيجية مكافحة الغش.

– الوطن: السعوديون يفضلون الشقق المفروشة على الفنادق.. تصدرت الوحدات السكنية المفروشة قائمة التفضيل لدى السعوديين فيما يتعلق بمنشآت الإيواء السياحي، وكشف مصدر أن إجمالي عدد المنشآت السياحية بلغ 7388، منها 4952 وحدة سكنية مفروشة، و2130 فندقا.

– الوطن: 5 تحديات تهدد سداد قروض الصيادين التي حصلوا عليها من البنك الزراعي للعمل صيادين في المملكة.. منع الإبحار من وقت لآخر، تحديد مسافات قليلة للصيد، منع الصيد في مواقع كثيرة، كثرة مراكب الشركات الكبيرة، والتي تقوم بالصيد الجائر دون قيود ومخاطر الإبحار وخطورة المهربين.

– الرياض: الصندوق العقاري يوافق فورياً لـ100 ألف مستفيد جديد من المسجلين على قوائم الانتظار يمثلون كامل مستهدفات الصندوق للعام 2019، لتتقلص بذلك القائمة بنسبة 75 بالمئة تمهيدا للانتهاء من كامل قائمة الانتظار في نهاية عام 2020.

– الرياض: الشورى يحسم مقترحاً لتشريع نظام شرطة البيئة… الثلاثاء.. وتوصيات لدراسة إنشاء كلية تؤهل الكوادر للخطوط الحديدية وتطوير البنى التحتية للمسارات.

– الرياض: الدفاع المدني: إخماد حريق اندلع في خزان ديزل و15 شاحنة وورشتين للصيانة تابعة لأحد الشركات بالدمام دون أي إصابات.

– الرياض: «التجارة» تشهر بموَاطِنين ومقيم مُدانين بالتستر في أسواق التمور ببريدة… وثبوت تمكين المواطنين للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص له بممارسته والاستثمار فيه والعمل لحسابه الخاص.

– الرياض: شرطة منطقة الرياض: القبض على امرأتين أدعتا تمثيل جهة حكومية.. بعد تَدَاوُل مقطع فيديو يكشف عن قيامهن بطرق أبواب المنازل.

– الرياض: وزارة «العمل» توقع المحضر النهائي لبدء استقدام العمالة من كينيا.

– المدينة: ضبط ربع مليون مستحضر تجميلي مغشوش في مستودع بالرياض، منها 1652 صنف غير مدرجة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء.

– المدينة: “الأرصاد”: هواء بارد وأتربة على معظم المناطق.. توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم (الجمعة) أن يستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة على معظم مناطق المملكة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي مع فرصة تكوّن الصقيع وذلك على شمال المملكة، في حين يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وجنوب منطقة الرياض تمتد حتى منطقة نجران والأجزاء الشرقية لمناطق عسير والباحة ومكة المكرمة.

– عكاظ: مطار الملك فهد بالدمام للمسافرين: الأجواء غير الملائمة قد تؤثر على مواعيد الرحلات.

– عكاظ: «الشورى» يصوّت على نشر مستويات دخل الأسر والإنفاق.. الأسبوع القادم.

– مكة: القبض على وافد انتزع صرافا في عسير من إحدى محطات الوقود في محافظة بلقرن. قبل أن يتمكن من استخراج الأوراق النقدية من الجهاز.

– مكة: 4.6 ملايين معتمر في رحلات القدوم والمغادرة عبر منافذ المملكة المختلفة ابتداء من غرة محرم الماضي وحتى 9 جمادى الأولى الحالي.

– الحياة: «هدف» يتحمل نسبة من الأجور الشهرية عن الموظفين السعوديين لمدة 36 شهراً،  بمعدل 30% من الراتب الشهري للسنة الأولى من الدعم و 20% للسنة الثانية و 10% للسنة الثالثة كما تضاف نسبة إضافية للدعم عند توظيف المنشأة للإناث أو الأشخاص ذوي الإعاقة وعند التوظيف في المدن الصغيرة والقرى وفي حال كان حجم المنشأة 50 عاملا فأقل.

– الحياة: القصاص من سعوديين قتلا آخرين في مكة والباحة.

– الحياة: «البيئة» تحظر البصل المصري و«الغذاء» تحذر من 3 منتجات لفرد الشعر.. فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة، حظراً موقتاً على استيراد البصل من مصر، بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر، وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالمياً، إلى ذلك، حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من ثلاثة منتجات لفرد الشعر، بسبب احتوائها على نسبة عالية من مادة «فورمالدهيد»، ويحمل المنتج الأول اسم ” Brasil cacau professional 2 ” صُنع في البرازيل، أما المنتج الثاني فهو ” Brazilian Blowout Acai Professional Original smoothing solution step 2″ صُنع في الولايات المتحدة الأميركية، فيما يحمل المنتج الثالث اسم “Salon Pro Brazil ultra advanced Brazilian Keratin 4 in 1 volume reducer ” وصُنع في البرازيل.

– الاقتصادية: 542 ألف طن واردات السعودية من الشاي والقهوة خلال 5 سنوات، (منذ 2014 حتى 2018).. قيمتها 10 مليارات ريال.. وبحسب بيانات حصلت “الاقتصادية” عليها من الهيئة العامة للجمارك، فإن إجمالي ما استوردته المملكة من الشاي، خلال الأعوام الخمس الماضية، بلغ 186.7 ألف طن، بقيمة إجمالية تجاوزت 4.9 مليار ريال، أما فيما يتعلق بالقهوة، فبلغ إجمالي ما استوردته السعودية من القهوة، من عام 2014 حتى 2018، قرابة 355.6 ألف طن، بقيمة إجمالية تجاوزت 5.4 مليار ريال.

– الاقتصادية: “الكهرباء”: 48 % انخفاض في استهلاك الديزل و20 % للنفط الخام في عام.. قالت الشركة السعودية للكهرباء لـ “الاقتصادية”، “إن استهلاك الديزل خلال العام الماضي، بلغ نحو 18.3 مليون برميل، مسجلا انخفاضا بنسبة 48 في المائة، بما يعادل بلغ 16.7 مليون برميل، مقارنة باستهلاك 35 مليون برميل في 2017، وأكدت أن استهلاك النفط الخام في العام الماضي، بلغ 85.2 مليون برميل، متراجعا 20 في المائة، بما يعادل نحو 21.8 مليون برميل، مقارنة بعام 2017 الذي بلغ 107 ملايين برميل.

– الاقتصادية: السعودية تنتج 10.31 مليون برميل نفط يوميا في 2018 .. ثاني أعلى مستوى تاريخياً.


error: المحتوي محمي