في القطيف.. 30 حاملًا للمرة الأولى في رحلة استعداد للولادة

عرفت اختصاصية النساء والولادة فاطمة الزاهر، 30 سيدة حاملًا للمرة الأولى على كيفية التحضير للولادة والاستعداد لها جسمانيًا ونفسيًا.

وأكدت “الزاهر” أن الالتزام بالهدوء والتعاون مع القابلة والطبيبة، يساعد على الانتهاء من مرحلة الولادة بسلام وبدون مضاعفات.

وقالت: “كلما اقترب موعد الولادة ازداد توتر الحامل وقلقها، مما يؤثر على وضعها النفسي، حيث يجب على الأم أن تعمل على تثقيف نفسها حول الولادة الطبيعية وما قد تكون معرضة له من مراحل وتهيئة”.

جاء ذلك خلال الدورة التدريبية “الاستعداد للولادة الطبيعية والرضاعة ورعاية المولود”، التي نظمتها إدارة المراكز الصحية بالقطيف، بالتعاون مع جمعية القطيف الخيرية، وبرعاية مركز صحي الرضا، يوم الأربعاء 9 يناير 2019، لأول مرة على مستوى القطيف كعنوان وورشة.

وبينت “الزاهر” مضار قَص العجان، والحالات التي يمكن أن تحدث وقت الولادة، مثل الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية طارئة، أو استخدام الشفط أو الملقط والطلق الصناعي.

وبادرت بالإجابة عن تساؤلات الحوامل حول إبرة السيولة، إذ أوضحت أنه يجب التوقف عن أخذها في الأسبوع 36 من فترة الحمل، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي طوال فترة الحمل لمدة نصف ساعة لتقوية عضلات البطن والرحم ولتسهيل حركة الجنين، أما إبرة الظهر فإنها اختيار موفق لتخفيف الألم.

وشددت “الزاهر” على ضرورة التأكد من مناعة الحامل ضد الحصبة وقت الحمل، فإذا لم يكن لديها مناعة عليها المبادرة بأخذ اللقاح بعد الولادة، علمًا بأنه يجب أن لا يتم الحمل بعد أخذ اللقاح بشهر على الأقل، والتركيز على العناية بالأم بعد الولادة.

من جهة أخرى، أكدت القابلة فاطمة الشطي أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل، مشيرة إلى أنها أول هدية يستلمها المولود من والدته لتنشأ علاقة حميمية بينهما.

وذكرت “الشطي” أنه على الحامل بدءًا من الشهر السابع تهيئة نفسها للرضاعة الطبيعية وعمل المساج واستخدام الزيوت والكريمات المرطبة، منوهة بأنه يجب عليها اللجوء للمراكز الصحية والمصدر الصحيح لتلقي الإجابة عن تساؤلاتها.

وأضافت أن مدة إرضاع الطفل قد تستغرق 10-25 دقيقة أو حتى يظهر الطفل مؤشرات الشبع مثل البطء وإرخاء اليدين والساقين، مؤكدة أنه عند الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحدها تقل نسبة الحمل 97% خلال الستة أشهر الأولى من الولادة.

وأوضحت أن من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل؛ تقليل الإصابة بالسمنة، وتعزيز الجهاز المناعي، وتطوير العينين والدماغ، وحصوله على جميع العناصر الغذائية في الستة أشهر الأولى من عمره، وبالنسبة للأم؛ فإنها تقلل النزف، وتقيها من سرطان الثدي، وتقلل الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

واستعرضت “الشطي” بالصور والفيديو التوضيحي؛ الأوضاع الصحيحة عند الرضاعة.

فيما تحدثت اختصاصية التمريض زينب أبو زيد عن كيفية رعاية حديث الولادة منذ ولادته إلى أن يُكمل شهره الأول، والتغيرات التي تطرأ عليه، والأفعال المنعكسة لا إراديًا، وسلوكياته.

وفي الختام، تطرقت “أبو زيد” إلى كيفية تحميم المولود، وتعريف الحوامل بدورات النوم والاستيقاظ.


error: المحتوي محمي