بالفيديو.. العثور على أرشيف وأعمال نادي الفنون بالقطيف في حاوية نفايات

تسبب فيديو مجهولٌ مصوره في إحداث مفاجأة غير متوقعة عند تشكيليي القطيف، بعد أن نقل لهم مقطع الفيديو المتداول على بعض وسائل التواصل الاجتماعي نهاية أرشيف تاريخهم الفني الذي كان مزهرًا بين أروقة نادي الفنون التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف، ليجدوه نائمًا في أحضان حاوية كبيرة.

وضمت الحاوية؛ بحسب ما أوضح الرئيس السابق لنادي الفنون بالقطيف الفنان حسين حبيل لـ«القطيف اليوم» أرشيفًا يبدأ عمره من 23 عامًا، ويحتوي على كتيبات ومطبوعات بعضها للتعريف بأنشطة النادي السابقة أو ببعض الأعمال الفنية، وكذلك بعض أعمال الفنانين ونتاج عدد من الورش الفنية، بعضها ملك للنادي وبعضها للفنانين الذين لم يتسلموها.

واعتبر حبيل أن ما جرى إهانة للفن وللمنطقة وللجنة نفسها، مطالبًا بالتحقيق الفوري ومحاسبة المتسبب.

وقال: “كل ما طلبته هو اعتذار للفن واعتذار عن الإهانة واعتذار ومعاقبة كل من شارك ونفّذ وبارك هذا العمل المهين”.

ووصف ما ألقي داخل تلك الحاوية بقوله: “إنه ليس مجرد كتيبات ولوحات، بل كان سبع سنوات من عمري”، مضيفًا: “وأنا أعتذر لتلك السنوات لأنني لم أكن أعرف أنني سوف أرى هذا المنظر يومًا”.

من جانبها، أوضحت الفنانة التشكيلية عواطف آل صفوان أنها كانت تطالب منذ عام كامل بأحد أعمالها؛ لاستعادته من نادي الفنون بلجنة التنمية، مشيرةً إلى أن لوحتها التشكيلية كانت معلقة سابقًا في أحد جدران القسم النسائي، إلا أنه نقل إلى نادي الفنون بعد أن تحول القسم إلى مكاتب.

وأضافت بقولها: “شهدت جميع حساباتي في مواقع التواصل مطالباتي بلوحتي البالغة من العمر 23 عامًا، كما أنني خاطبت النادي واللجنة ولم أجد فائدة، بل إنني ذهبت للنادي لأبحث عنها بنفسي وعدت صفر اليدين”.

وقالت: “اليوم فوجئت بقصة “الحاوية الفنية”، وأنها تضم أعمال الكثير من الفنانين، ورغم عدم يقيني أن لوحتي ضمنها إلا أن مجرد الشك يجعلني آسفة ومتألمة، فأين عساها تكون غير في بطن تلك الحاوية، سيما أن أعمال الكثير من أخوتي الفنانين ملقاة فيها، فهل يعني ذلك أنني سأكون أكثر حظًا منهم”.

إلى ذلك، رد عضو مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف أحمد الجشي على استفسار «القطيف اليوم» بأن الأعمال التي تحدث عنها الفنانون والفنانات، هي أعمال تراكمت في مستودعات النادي على مدى 23 عامًا، والكثير منها مجهولة المالك، وبعضها نتاج ورش فنية، ولم يكن وجودها في السابق يشكل أي عائق، إلا أنه ومع طلب مركز التنمية بالقطيف من نادي الفنون إخلاء موقع النادي، فقد تم نقل الأرشيف وجميع المحتويات إلى مقر اللجنة، وبعض الأعمال تم نقلها من قبل إدارة جماعة الفن التشكيلي ووضعها في موقع تحت الإنشاء والصيانة تابع لمبنى اللجنة، مبينًا أن هذا الموقع غير مخصص كمستودع بل إن وجود أي شيء فيه سوف يكون عرضة للتلف الحتمي، ولأن الموقع تجري فيه أعمال صيانة، فقد تمت مخاطبة الفنانين والفنانات وأعضاء النادي لتسلم أعمالهم إلا أنهم تجاهلوا الرسالة.

وأوضح الجشي أن اللجنة أكدت على الجميع في الرسالة أن هذه المقتنيات سوف يتم التصرف بها خلال شهر إذا لم يتم تسلمها إلا أنها لم تجد أي استجابة، حتى انتهى الأمر بهذه المقتنيات إلى ما آلت إليه.

* رئيس النادي يؤكد أنه يحتفظ بسجل استلام الأعضاء لهذه الرسائل

فيديو لأعمال أرشيف النادي وهو في الحاوية:

ملاحظة: الفيديو والصورة الرئيسية مجهولا المصدر


error: المحتوي محمي