«يوم الإيدز العالمي» يظهر نتائج سلبية لـ50 شخصًا خاضوا فحص الإيدز والكبد الوبائي (ج)

أجرى 50 شخصًا فحص الدم السريع في فعالية “يوم الإيدز العالمي” التي أقيمت في الواجهة البحرية بالقطيف عن مرض الإيدز والتهاب الكبد الوبائي (ج) حيث أظهرت النتائج خلوهم من المرض، وذلك يوم الخميس 6 ديسمبر 2018م.

وجاء تنظيم الفعالية من مركز المشورة والفحص الطوعي لمرض الإيدز بمراكز الرعاية الصحية الأولية بالقطيف بالتعاون مع الوحدة الصحية بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف، والتي دشنها مدير إدارة المراكز الصحية بقطاع القطيف الدكتور علي الفرج، بمشاركة رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف عباس الشماسي، بحضور من الكوادر الطبية والإدارية في إدارة مراكز الصحية بقطاع القطيف، وزوار الفعالية، وبإشراف الطبيبة عبير العيد.

وهدفت الفعالية إلى رفع الوعي المجتمعي بمرض الإيدز، وتعريف المجتمع بتوفير عيادة المشورة والفحص الطوعي، الموجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وبالتحديد بمركز صحي الشويكة، والتي توفر الفحص السريع لزوار العيادة الطالبين للفحص بكل سرية وخصوصية، بالإضافة إلى التوجيه والتحويل المناسب في حال رغب مريض الإيدز إكمال عملية العلاج.

واشتملت الفعالية على عدة أركان تعريفية وتثقيفية وتوعوية بدأت باستقبال وتسجيل الزوار، والتعريف بالمرض وطرق العدوى، والأعراض والتشخيص، وفحص الإيدز وفحص التهاب الكبد الوبائي (ج) عن طريق فحص الدم السريع الذي تظهر نتيجته خلال عشر دقائق، بالإضافة إلى ركن تطعيم الأنفلونزا من إدارة المراكز الصحية بقطاع القطيف، الذي استقطب 43 شخصًا من مختلف الفئات العمرية.

وشارك فريق كشافة القطيف التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف في الفعالية بتفعيل ركن المشي الصحي، بقيادة الكشافة علي الحايك، مع كشافين ورائدين من الحركة الكشفية في المنطقة هما؛ محمد السبع وعوض القطان، حيث دخل المشاركون في المشي في سحب الجوائز في نهاية الفعالية.

من جانب آخر تضمنت الفعالية ركن الأطفال الذي احتوى على جوائز مباشرة وألعاب ومسابقات صحية، بالإضافة إلى وجود فريق دراجين القطيف بمسيرة حول الكورنيش بلبس شعار الفعالية، وزيارة الأركان والتعرف عليها، وكذلك زيارة المرشد الطلابي حسن آل خضر مع مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية للتعرف على مرض الإيدز.


error: المحتوي محمي