لتسهيل المذاكرة والاستعداد للاختبارت النهائية.. السنان يقدم لزملائه طريقة بومودورو

قدَّم حسين بن حسن السنان الطالب بالصف الثالث المتوسط بمدرسة عطاء بن أبي رباح بالقطيف محاضرةً تحت عنوان “كيف تستعد للاختبارات النهائية؟” استهدف فيها كوكبة مختارة من الصف الأول المتوسط بالمدرسة.

واستعان السنان في محاضرته التي اشتملت على توجيهات وإرشادات وطريقة خاصة مقترحة للمذاكرة؛ بعرض مرئي لتسهيل وصول المعلومة للمستهدفين، بادئًا بطريقة تنظيم الوقت؛ مؤكدًا أنه يجب على الطالب اختيار الأوقات التي لا يكون فيها مُتعبًا، وخاصّةً أوقات ما بعد تناول الطعام؛ وذلك لأن الدراسة في هذه الأوقات تسبب الملل، وتُقلّل من التركيز.

وشدَّد على تنظيم الكتب ومكان الدراسة؛ مؤكدًا أن ذلك يساعد على التركيز، كما أن الجو المنظّم والنظيف يشجّع على الدراسة ويدفع الطالب نحو المواظبة.

وعرض طريقة “بومودورو” “pomodoro”، التي تعني تقسيم الوقت إلى خمس وعشرين دقيقة للمذاكرة وخمس دقائق للراحة، وتُقسّم لأربع فترات، وقال: “بعد الانتهاء منها تحصل على ثلاثين دقيقة راحة وتعيد هذه الطريقة مرة أخرى”.

وتابع: “يجب تحديد هدف في بداية كل فترة؛ مثل: أن تنوي أن تحل 5 مسائل في هذه الفترة أو تذاكر 4 صفحات، أو تجيب عن ورقتي عمل، وإذا لم تنجز هدفك في الفترة التي حددتها وانتهت مدتها فتوقف للراحة، ثم أكمل في الفترة التي تليها”.

ثم نصح زملاءَه بنصائح عديدة، منها: الابتعاد عن القلق والتوتر، واتباع التغذية السليمة لأنها تؤثّر على الاستيعاب والفهم الجيد، والمذاكرة ببطء واتباع أسلوب التكرار؛ وذلك لأن المذاكرة السريعة ينساها صاحبها بشكل سريع، أمّا المذاكرة البطيئة فتترسخ في الدماغ ويصعب نسيانها.

بدوره، أثنى المرشد الطلابي بالمدرسة منير بن مهدي الضامن على جهود الطالب المتميز السنان، سائلًا الله تعالى له المزيد من التوفيق والسداد.

يُذكر أنه من المزمع تقديم هذه المحاضرة لعينات أخرى من طلاب المدرسة تعميمًا للفائدة وتحقيقًا للأهداف المرجوة منها.


error: المحتوي محمي