القطيف.. مكفوفات يتعرفن على فن التعامل مع الضغوط وإدارتها

تعرفت ٢٥ سيدة من منسوبات مركز رعاية مكفوفي القطيف التابع لجمعية مضر الخيرية بالقديح، على طرق إدارة الضغوط من خلال ورشة عمل قدمتها بدرية شهاب، مساء يوم الخميس ٧ ربيع أول ١٤٤٠ هـ، بعنوان “إدارة الضغوط”، وذلك في مقر المركز بمبنى الطرازيات.

واستهلت “شهاب” الورشة ببعض الصور التي تشرح فيها بعض الضغوطات التي يمر بها الفرد، مبينة طبيعة الضغط النفسي من خلال تجربة عملية.

وعرفت الضغط وسلبياته، وعددت أنواع الضغوطات، ومن أين تأتى، وكم نسبتها، وهل لها مدى أو وقت، وكيف تؤثر على الشخصية، مستشهدة ببعض القصص.

وأكدت “شهاب” أن العلاج منه هو القرب من الله سبحانه وتعالى الذي يُبعد عن الإنسان أقسى الضغوط، إضافة إلى السجود، وقراءة القرآن، وحضور مجالس الذكر.

ونصحت بمواجهة المشاكل وحلها أولًا بأول وعدم ترك أي مشكلة معلقة، والتجديد في نمط العيش، بالإضافة إلى الرياضة، والانضمام إلى مجموعة جديدة.

وذكرت أن الضغوط ليست كلها سلبية، فبعضها يكون إيجابيًا، مضيفة أن الزيتون يتعرض للعصر الشديد فيخرج زيتًا نقيًا وعلاجًا شافيًا، والذهب الخالص يتعرض للصهر فتخرج منه أجمل قطع المجوهرات، وكذلك البخور لا نعرف قيمته إلا بعد تعرضه للنار، فنشم منه أجمل الروائح، مؤكدة أن ضغوط الحياة تجعل الإنسان يخرج أفضل ما لديه من الأفكار والمواهب.

وللتخلص من الضغوط، نصحت “شهاب” المشاركات في الورشة بممارسة تمارين الاسترخاء باستمرار.

وتطرقت أخيرًا إلى كلمات الله في الذكر الحكيم وهي؛ (لَا تَقْنَطُوا)، (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا )، (وَلَا تَيْأَسُوا)، وأثرها في التخفيف من الضغوط التي نتعرض إليها.

وأعربت عن سعادتها بلقاء كفيفات القطيف قائلة: “أحيي منسوبات مركز رعاية المكفوفين، فهن يملكن أرواحًا ملائكية، وقد قضيت معهن أجمل ساعة في حياتي، وتشرفت بمعرفتهن واللقاء بهن، فشكرًا لمركز المكفوفين لاستضافتي، وستظل هذه التجربة عالقة في زوايا روحي إلى الأبد”.

وتميزت الورشة بتفاعل الكفيفات وحماسهن وتلقيهن النصائح بإيجابية، ومشاركتهن بطرح تجاربهن التي واجهتهن في مسيرتهن العلمية والعملية ومحيطهن الاجتماعي.

وأثنت بيان الزيمور على الورشة قائلة: “أسلوب المدربة وطرحها للمعلومات كان رائعًا ومشوقًا لاعتمادها على الجانب القصصي الجذاب الذي يجلب الانتباه، ويرسخ المعلومات في الذهن، فالشكر الجزيل للأستاذة بدرية على هذا العطاء المثمر”.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة الفعاليات التثقيفية التي ينظمها مركز رعاية المكفوفين، وتهدف إلى تطوير المنسوبات في شتى جوانب الحياة.


error: المحتوي محمي