بانوراما الصحافة المحلية الخميس 30 صفر 1440 هـ

– الوطن: مدني مكة ينقذ معتمراً حاول الانتحار.. علق في نافذة بالطابق الثالث لأحد الفنادق بشارع إبراهيم الخليل المؤدي للحرم المكي الشريف، وحاول أن يلقي بنفسه من النافذة باتجاه الشارع.

– الوطن: %47 من وظائف النساء تشغلها أجنبيات.. أظهرت إحصائية أخيرة أن عدد المشتغلات غير السعوديات في السوق المحلية، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بلغ 141590 مشتغلة، مقابل 160744 مشتغلة سعودية، أي ما نسبته 47% للأجنبيات، و53% للسعوديات، بينما يمثل المشتغلين الذكور غير السعوديين في نفس الفترة 74%، مقابل 26% من السعوديين.

– الوطن: %6 من المركبات المستعملة لا تطابق المواصفات.. أفصحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن أن إجمالي عدد المركبات المستعملة المستوردة، التي تم فحصها خلال العام الماضي، للتأكد من مطابقتها المواصفات واللوائح المعتمدة، بلغ 3545 مركبة، منها 184 مركبة غير مطابقة للمواصفات بنسبة 6%، فيما بلغت المطابقة 3361 مركبة، ما يعادل نسبته 94%، وتصدرت الرياض عدد المركبات المستوردة بـ1010 مركبات.

– الوطن: السعودية خالية من فيروس شلل الأطفال بمعدل 0%.. كشف أستاذ طب الأطفال والأمراض المعدية الدكتور فهد الزامل لـ»الوطن» أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عدم وجود حالات شلل أطفال بالمملكة، مشيرا إلى أن مناطق المملكة خالية من هذا الفيروس بمعدل 0%، وأن تطعيمات الأطفال نوعان إما مقتول أو مضعّف، وأنه لا يمكن للتعطيمات أن تؤدي لفيروس الشلل.

– الوطن: الشورى يطالب النقل بتخصيص مسارات للحافلات داخل المدن.

– الرياض: السيطرة على حريق مردم النفايات في جدة بشكلٍ كامل.

– الرياض: شوريَّون ينتقدون أداء وزارة التخطيط في ملف البطالة والاستشارات.. وتساءلوا: كيف ستتم حوكمة برنامج التخصيص، وعن إسهام الوزارة في ملفي تقليص الدين العام والبطالة.

– الرياض: “الصحة” توقع اتفاقية علاج 1000 مريض بفيروس الكبد “سي”.. وقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) اتفاقية مع وزارة الصحة لعلاج مرضى مصابين بفيروس الكبد (سي)، وبمقتضى الاتفاقية ستتكفل “سبيماكو الدوائية” بعلاج (1000) حالة من المصابين بالفيروس الذين ليس لهم أهلية علاج في المستشفيات الحكومية.

– عكاظ: ‏«النقد» 189.3 مليار قيمة عمليات «مدى» خلال 10 أشهر .. كشفت إحصاءات حديثة صادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي تحقيق نظام المدفوعات الوطني «مدى» نمواً في حجم عملياتها بنسبة بلغت 44.9% ليصل حجمها التراكمي منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي إلى أكثر من 826 مليون عملية، مقابل نحو 570 مليون عملية للفترة المماثلة من عام 2017، في الوقت الذي بلغت فيه قيمة عمليات نقاط البيع «مدى» في الفترة ذاتها ما يزيد على 189.3 مليار ريال مقارنة مع 163.4 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبزيادة بلغت 16.3%.

– عكاظ: ‏ «بلدي مكة» لـ «الأمانة» : خدماتكم للمسؤولين.. وأحياء المواطنين تغرق!.

– عكاظ: الفنانة السورية أصالة تغني في قلب بريدة.

– المدينة: مدرسة قيادة جدة لمتدربة: قودي بدون رخصة فالمرور لن يفتش!.. طبيبة تشكو المماطلة… وإدارة المدرسة تنفي، ذكرت بأنها قامت بسداد الرسوم المطلوبة كاملة وهي 2520 ريالًا، ولم تحصل على موعد لبداية التدريب إلا بعد عدة أشهر ولم تجد مواعيد لاختبار عملي وعند مراجعتها لهم تفاجأت برد المسؤولة: ( قودي سيارتك بدون رخصة لأن رجال المرور لن يفتشوا عن الرخص لدى النساء لمدة عام ) وقد تعرضت مركبتها لحادث مروري وتضررت ولم تستفد من التأمين نظرًا لعدم وجودة رخصة قيادة وإلى الآن لها ما يقارب أربعة أشهر ولم تحصل على مواعيد للتدريب العملي ولا رخصة.

– المدينة: «التعليم» تعتمد 7 مناهج جديدة للإنجليزية وتوزعها للمدارس.

– المدينة: الشورى يطالب بتشجيع استثمارات الطاقة الذرية وحصر احتياطيات اليورانيوم.

– مكة: الأرصاد: توقعات بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق المملكة مصحوبة بنشاط رياح مثيرة للأتربة والغبار، وزخات من البرد، تشمل معظم مناطق المملكة، تبدأ من يوم غد إلى يوم الأحد المقبل.

– مكة: التشهير بصاحبة منشأة باعت منتجات غذائية لا تحمل بيانات تجارية بمنطقة الباحة.

– الحياة: انخفاض حوادث الوفيات والإصابات البليغة في «الشرقية» إلى 22%.. كشفت لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، أن الحوادث الجسيمة (الوفيات والإصابات البليغة) انخفضت في عام 1439هـ، بنسبة 22 في المئة مقارنة في العام الذي سبقه، فيما انخفضت نسبة المتوفين 32 في المئة، إذ بلغ عددهم 695 شخصاً، وانخفض عدد المصابين جراء هذه الحوادث 22 في المئة، بـ3155 مصاباً.

– الحياة: ارتفاع شهادات ترخيص المصانع الغذائية 191% ومصانع المياه 1700% خلال عام.. وارتفاع عدد الزيارات التفتيشية لمصانع المياه المعبأة بنسبة 72 في المئة من 187 زيارة إلى 322 زيارة، وكذلك زيادة البلاغات المتعلقة بالغذاء بنسبة 28 في المئة من 67 بلاغاً إلى 86 بلاغاً.

– الحياة: «الشورى» يوافق على نظام إعلان يشمل «مشاهير التواصل الاجتماعي».. وافق مجلس الشورى على ملاءمة دراسة مقترح مشروع يوفر حماية للمواطنين والمقيمين من الدعايات المضللة والتسويق الخادع، عبر تطوير قطاع الإعلان والتسويق من خلال إنشاء «الجمعية الوطنية لمعايير الإعلان والتسويق».

– الاقتصادية: غداً الموافق غرة ربيع الأول.. بدء المرحلة الثانية من توطين 12 قطاعاً باستهداف 20 ألف وظيفة.. وتشتمل الأنشطة المستهدف توطينها خلال المرحلة الثانية، كلا من محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات، ويأتي ذلك بعد أن استهدفت المرحلة الأولى توطين 30 ألف وظيفة، شملت محال السيارات والدراجات، الأثاث المكتبي والمنزلي، الأواني المنزلية، محال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية

– الاقتصادية: توجه لتهيئة «البقالات المغلقة» غير الملتزمة بالتوطين لرواد الأعمال.. تتجه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، لإحلال رواد الأعمال من الجنسين بالمتاجر التي يثبت وقوعها في دائرة التستر التجاري، على أن يعاد تأهيلها وتسليمها لمن خضعوا لدورات تدريبيه في قطاع التجزئة.

– الاقتصادية: مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أفنان بنت أسعد البابطين: المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة.. مشيرةً إلى أنه منذ العام 2016 وحتى العام 2017 شهدت المشاريع النسائية ارتفاع عدد المنشآت التي تملكها المرأة في الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 45% ، كما تمتلك أو تدير المرأة في الإمارات العربية المتحدة 30% من المشاريع الصغيرة مقارنة بالمرأة السعودية التي لا تتجاوز 18%.


error: المحتوي محمي