تاروت.. خطيبات رسالة يرتجلن قصصًا من الأمثال الشعبية

اتخذت خطيبات التوستماسترز الأمثال الشعبية عنوانًا في خطبها الارتجالية؛ لتصبح قصة تجسد المثل وما يحمله من معنى يعكس المشاهد بكل تفاصيلها ومدى إلمام الخطيبة القدرة على الربط بينهما وإن كانت تراثًا للهجة المنطقة.

جاء ذلك في اللقاء رقم 35 لنادي رسالة التوستماستر بتاروت، الذي أقيم تحت شعار “أمثال شعبية”، يوم السبت 21 ذو الحجة 1439هـ، بمجلس آل محسن بتاروت، بحضور 17 سيدةً.

وافتتحت اللقاء أمينة المراسم التوستماستر نزيهة القروص، ثم سلّمت المنصة إلى عريف اللقاء التوستماستر سارا الكزاز، التي استعرضت الخطب المُعدة وهي؛ خطبة التوستماستر فاطمة الحكيم في مشروعها الأول كسر الجمود والتي كان عنوانها “أحلام لا تموت”، والتوستماستر دعاء أبو الرحي “كيف تصنع سيرتك الذاتية”، والتوستماستر رؤى آمان بخطبة “تفاصيل صغيرة”.

واتجهت خطب التقييم إلى الخطب المُعدة، إذ قيمت التوستماستر دعاء أبو الرحي خطبة التوستماستر فاطمة الحكيم، والتوستماستر فاطمة الدولة قيمت خطبة رؤى أمان، أما خطبة رؤى أمان فكانت من تقييم التوستماستر إيثار أبو الرحي.

وتخلل اللقاء تقديم العريفة الكزاز الكزاز فقرة المرح، والتي تضمنت أحجية عن الأمثلة الشعبية شارك فيها عدد من الأعضاء والضيفات، لتأتي بعدها خطب الساحة برواية قصة تصف مدلول المثل الشعبي، وشاركت فيها عبير الفرج وحكيمة عبدالله.

وتحدثت التوستماستر كريمة الصفار في الفقرة التعليمية عن بدء الخطبة وعن المعايير الافتتاحية الجيدة للخطبة، باتباع عدة قواعد منها؛ شد انتباه المستمعين، والتعريف بالموضوع، وإنشاء علاقة ألفة مع الجمهور.

وأكدت على تطبيق تقنيات الافتتاحية للخطبة من حيث؛ وضع أهمية للموضوع، مع إخبار المستمعين بأسباب أهميته، وسرد قصة أو موقف، وكذلك طرح سؤال بلاغي، والبدء بجملة افتتاحية مفاجئة، والإشارة إلى مناسبة معينة.

واختمت التوستماستر هبة آل محسن اللقاء بتقييمه، معلنةً اسم الفائزة في الخطب المعدة وهي التوستماستر فاطمة الحكيم، داعيةً إلى التسجيل في مسابقة النادي والتي ستقام بعد شهرين من الآن.

يشار إلى أن الأدوار المساندة في اللقاء توزعت بين؛ المقيم العام التوستماستر فاطمة الجشي، والميقاتي التوستماستر وفاء الخباز، وعداد التلكؤات التوستماستر نزيهة القروص، والمدقق اللغوي التوستماستر هبة آل محسن.


error: المحتوي محمي