بعد تهيئتهن.. 117 طالبة يخضعن لمقياس موهبة في صفوى

خضعت 117 طالبة من الصفين الثالث والسادس الابتدائي، إلى قياس موهبة عملية، بعد التدريب عليه بصورة نظرية تم خلالها مناقشة الحثيات المرتبة عليه قبله وأثناءه وبعده بصورة موسعة، تكشف ما تم اختزاله من معلومات تتعلق به، بالتعرف على نوع الأسئلة وكميتها، وكيف التعامل معها.

جاء ذلك في الدورة المنظمة من لجنة التفوق الطلابي بصفوى “التدريب على مقياس موهبة”، للطالبات من 58 طالبةً للصف الثالث، و59 طالبةً، قدمها اختصاصيا رعاية موهوبين غسان الشيوخ ومحمود المرزوق، والتي انتهت يوم الخميس 25 يناير 2018م، في جامع الكوثر بصفوى.

وأوضح اختصاصي رعاية موهوبين غسان الشيوخ في حديثه لـ “القطيف اليوم” أن الدورة مدخل للتهيئة النفسية، ويظهر أثرها في حال الاجتياز أو عدمه، مع التهيئة لنوع الفرص المقدمة من الوزارة، وكشف إمكانية الحصول على هذه الفرص في حال اجتياز المقياس، مشددًا أن التهيئة تكون للأهل كذلك على حد سواء، مشيرًا إلى أن السنة الماضية على مستوى طلاب وطالبات القطيف اجتاز 565 طالباً وطالبة مقياس موهبة.

وركز في الدورة على التدريب والتعرف على طبيعة الأسئلة التي قد تأتي لهن في اختبار موهبة، ولو بصورة مشابهة منها، أو أسئلة على شاكلتها، وكانت بالاستعانة بأسئلة مقدمة في بوابة موهبة، بالإضافة إلى إرشادهن لكيفية التفريق بين حفظ وفهم الأسئلة التي حلها، والحرص عند اختيار الإجابة بصورة الاستنتاج الذاتي، لتعزيز نسبة الاستيعاب بمعرفة لماذا صح أو خطأ.

وذكر الشيوخ أن الطالبات وصلن لمرحلة التهيئة الكاملة، وقد عشن الخطوات وخلق جو المقياس من ترتيب الكراسي، والاستقبال والإجراءات الخاصة لدخول القاعة والوقت ذاته، وتقدم الأسئلة، إملاء البيانات الشخصية، وبيان صورة المقياس الفعلي لمعرفة كيف تتم التعبئة لها، مع الالتفات لحالة لو رغبة أحدهن قضاء حاجة خاصة لها لابد من معرفة متى يمكن ذلك.

وختمت الدورة بتقديم رئيسة القسم النسائي للجنة التفوق الطلابي فوزية آل مبارك، بتقديم الشكر إلى الاختصاصيين غسان الشيوخ ومحمود المرزوق، على ما قدما من جهد يسهم في رسم خطى التميز للطالبات، بصورة تخصصية، مع الشكر لعضوات اللجنة ودورهن الفعال في تنسيق الدورة بصورتها المطلوبة.

 


error: المحتوي محمي