القطيف.. ورشة عمل تدعو لتبني الزراعة العضوية

أقامت إدارة الإنتاج العضوي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلاً بالوحدة الإرشادية، اليوم الخميس 8 جمادى الأول 1439 هـ، ورشة عمل بعنوان ” الزراعة العضوية “، بحضور عدد من المزارعين والمهندسين والباحثين الزراعيين، من الجهات الحكومية، ذات العلاقة والمؤسسات الزراعية، وذلك في القاعة الإرشادية بمشتل الإدارة بالقطيف.

وبدأت الورشة بكلمة لنائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس مبارك بن حمود العتيبي، تطرق فيها الى أهمية تبني المزارعين إلى هذا النظام الزراعي الهام، الذي يساهم في تأمين غذاء صحي للمواطن، إضافة إلى مردوده الاقتصادي الجيد للمنتجين العضويين، مبيناً الدور الذي تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلة بالإدارة العامة لشؤون الزراعه بالمنطقه الشرقية، في دعم مجال الزراعة العضوية من خلال إقامة المحاضرات وورش العمل والندوات والمعارض، للتعريف بالزراعة العضوية، وأهميتها ودورها في تأمين غذاء صحي لأبناء المجتمع .

وتناول بعد ذلك، المهندس نبيل الوصيبعي في محاضرته أهميه الزراعة العضوية وتعريفها، والتشجيع على تبنيها من قبل المزارعين، وأصحاب الشركات الزراعية.

وقدم نائب مدير إدارة الإنتاج العضوي بالوزارةالمهندس خالد العطافي محاضرة بعنوان “توثيق المنتجات العضوية”، تطرق فيها إلى الإجراءات المتبعة عند التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية، وشركات التوثيق الموجودة والمعتمدة في المملكة.

وألقى المهندس خالد العمر من مركز أبحاث الزراعة العضوية بالقصيم، محاضرة تحدث خلالها عن المكافحة الحيوية في الزراعة العضوية، وأهميتها ودورها في الانتاج الصحي للمحاصيل الزراعية.

واختتمت ورشة العمل بمحاضراة للمهندس زهير البطران من إدارة الإنتاج العضوي بالوزارة، تحدث فيها عن أهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية في عمل السماد “الكومبوست “، واستخداماته في الزراعة العضوية، كما تطرق إلى قنوات تسويق المنتجات العضوية، ودورها في زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين العضويين .

وفِي الختام سلم نائب مدير عام الزراعة بالشرقية المهندس مبارك بن حمود العتيبي شهادات الشكر والتقدير للمحاضرين.


error: المحتوي محمي