«الصرف» ينخر مساكن «أم الحمام الجديدة»

یخشى سكان المخططات السكنیة الجدیدة في بلدة أم الحمام في القطیف، أن تتدھور منطقتھم سریعا لافتقادھا لشبكات الصرف الصحي، محذرین من انتشار المستنقعات الراكدة في مخططات عدة، منھا الزائر والمیرزا والجبر ومسجد المقبرة ومغتسل الموتى، وتسرب میاه الصرف إلى باطن الأرض ونخرھا أساسات المساكن.

ورأى السكان الحل في ربط تلك المخططات بشبكات الصرف الصحي سریعا، إضافة إلى استبدال خط المیاه المغذي لحي الإسكان في بلدة أم الحمام.

وشدد عبد الله شھاب على ضرورة تنفیذ المرحلة الثانیة من مشروع الصرف الصحي للمخططات الحكومیة والواقعة غرب الجش وأم الحمام، كمخطط 422/3 ،و660/3 ،و741/3 ،و797/3 والطعم، وودیع المرھون، مشیرا إلى أنھم سبق أن تقدموا بھذه المطالب وعرضت وتوقفت مع مسؤولي المیاه بالمنطقة الشرقیة، لافتا إلى أن تلك المخططات تنتظر ربطھا بشبكات الصرف الصحي منذ سنوات عدة.

وذكر سلمان الرضوان أن المعاناة التي تواجھ تلك المخططات الجدیدة لیست خافیة على الجمیع، مشیرا إلى أن عملیة شفط البیارات أدخلت الجمیع في دوامة انتظار الصھاریج، وأحیانا كثیرة یتم تجاھل الشفط لفترة طویلة، ما یغرق الشوارع في الصرف الصحي وینشر المستنقعات فیھا، مصدرة للسكان الروائح الكریھة والحشرات، مؤكدا أن إنشاء شبكات للصرف الصحي ینھي المعاناة المستمرة منذ سنوات عدة.

ودعا سعید المرھون لاستبدال خط المیاه المغذي لحي الإسكان بسبب كثرة حالات الكسور فیھ بصفة مستمرة، مشیرا إلى ضرورة إنشاء خزان میاه أرضي بالموقع القدیم الذي أزیل، لتغذیة الشبكة حال انقطاع المیاه، معتبرا إنشاء خزان بدیل یسھم في التقلیل من حالات الكسر، لافتا إلى أن تكرار الكسور في الخط الرئیسي مرتبط بانتھاء العمر الافتراضي للشبكة الناقلة للمیاه.

واعتبر زكي الحسین إغراق الشوارع بالمیاه في أحد الشوارع الرئیسیة أو الفرعیة في حي الإسكان ببلدة أم الحمام لم یعد حدثا مفاجئا، لافتا إلى أن أھالي الحي اعتادوا على مثل ھذه الحوادث بین فترة وأخرى، الأمر الذي یسھم في ھدر كمیات كبیرة من المیاه، داعیا إلى سرعة تخصیص الموارد المالیة اللازمة لاستبدال خطوط نقل المیاه بما یقلل من حالات الكسر التي تسبب في فقدان كمیات كبیرة من المیاه.

في المقابل، أكد مدیر عام الإدارة العامة لخدمات المیاه بالمنطقة الشرقیة المھندس عامر علي المطیري أن استبدال خط المیاه لحي الإسكان ببلدة أم الحمام بمحافظة القطیف أدرج ضمن مشروع شبكات میاه للمخطط رقم «826 ،«مشیرا إلى أن الإدارة فتحت أخیرا المظاریف المتعلقة بالمشروع، موضحا أن المدیریة تعمل حالیا على استكمال إجراءات الترسیة على الشركات المنفذة.

وذكر أن المدیریة حریصة على إیصال شبكات الصرف الصحي للمخططات السكنیة الجدیدة في محافظة القطیف، وأدرجتھا ضمن مشروع استكمال شبكات الصرف الصحي لمخططات متفرقة بالمحافظة وتوابعھا، مؤكدا أن عملیة طرح تلك المشاریع مرھونة بتوافر الاعتمادات المالیة اللازمة.


error: المحتوي محمي