بانوراما الصحافة المحلية السبت 3 جمادى الأول 1439هـ

– الرياض: «هيئة الإحصاء»: لا صحة لبيانات تعدد زواج السعوديين.. وأوضحت أن الأرقام التي وردت فيها غير صحيحة، وأنَّ البيانات التي تصدرها الهيئة في المسوح الديموغرافية لا يمكن من خلالها احتساب التعدَّد.

– الرياض: شرطة الرياض تطيح بـ7 مواطنين تورطوا بـ22 جريمة سلب واستيلاء على المركبات بالقوة.

– الرياض: تسجيل إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور «H5N8» بالمدينة.

– الرياض: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم : نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال وشرق المملكة .

– الرياض: الشورى يدعم “المتقاعد” بقرارات متواترة لصالح المعاشات وسنوات الخدمة.. إضافة أربع سنوات لخدمة الأفراد وبدل الإعاشة والنقل لتقاعد العسكريين.. والحسم لمجلس الوزراء.

– الرياض: وزير التعليم يعزي المواطن النعمي في فقد أبنائه الستة بحادثٍ مروري في منطقة جازان.. وجه بتوظيف زوجته الأخرى في المدرسة التي يعمل بها.

– الرياض: المرور يضبط 324 مركبة مخالفة وقوف بالأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال يوم واحد.

– الرياض: «التعليم» تعلن عودة القسائم التعليمية المجانية لطلاب التربية الخاصة من عمر 3 – 18 سنة وفق اشتراطات ومعايير محددة.

– الرياض: ضبط 432 ألف مخالف إثر حملة «وطن بلا مخالف»… منذ انطلاقها يوم الأربعاء 26 / 2 / 1439 هـ وحتى نهاية يوم الخميس 1 / 5 / 1439 هـ.

– الحياة: «الداخلية السعودية» تحذر المبتعثين من الزواج بغير سعودية .. إلا بإذن.

– الحياة: مجلس «الشورى» يناقش السماح للنساء بالإجهاض وقطع النسل.. بشروط.. تتضمن «ألا يتم الإجهاض إلا في حال ثبوت تشوه الجنين، على أن يكون بناءً على طلب الوالدين، قبل مرور 120 يوماً، وأن يثبت التشوه بتقرير لجنة طبية تضم استشاريين في تخصص أمراض النساء والولادة والأطفال والأشعة، وأن يكون الجنين مشوهاً تشوهاً خطراً وغير قابل للعلاج، ومن يخالف هذه الشروط والحالات يعاقب بالسجن سنتين وتغريمه 20 ألف ريال».

– الحياة: أقساط شركات التأمين ترتفع إلى 8 بلايين ريال.. و«الصحي» يتصدر.. ارتفع إجمالي أقساط شركات التأمين في السعودية خلال الربع الثالث من عام 2017 إلى 8.25 بليون ريال (2.2 بليون دولار)، في مقابل 7.67 بليون ريال (2.04 بليون دولار) للربع الثالث 2016، بنسبة ارتفاع 8 في المئة.

– الحياة: «الشرقية»: إصابة 6 أشخاص باختناق في حريق أحد المستودعات الرئيسة للتموين والإمداد الطبي التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية.

– الحياة: خبير فلكي لـ«الحياة»: السعودية في مرمى منخفض جوي قوي قادم من الشمال.

– الحياة: بدء التسجيل في «الأمن العام» لحملة الدبلوم والثانوية.

– الوطن: حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلاميّة والدعوة والإرشاد: الإرهاب يتجه لتأجيج الطائفية والمذهبية.

– الوطن: المؤشر العقاري لوزارة العدل: تراجع مؤشر المنطقة الشرقية خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي 17%، وسجل 9365 صفقة في القطاعين السكني والتجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي 1437، فيما انخفضت قيمة الصفقات العقارية خلال الربع الأول 30%، وسجلت 8.490 مليارات ريال، مقارنة بـ12.2 مليارا قبل سنتين.

– الوطن: وكالة الطاقة الدولية: 8.5 ملايين برميل صادرات السعودية من المنتجات السائلة خلال عام 2017.

– الوطن: وفاة طفل كويتي «5 سنوات»، أول من أمس بعد سقوطه في بيارة مجارٍ مكشوفة في هجرة الدغيمية «10 كيلومترات غرب محافظة بقيق».

– الوطن: إحالة سيرلانكي مختلس للنيابة.. بعد أن تسبب بإحداث جروح قطعية في يديه، لجأ مقيم سيرلانكي إلى الأجهزة الأمنية بالرياض، مدعيا اعتداء مجرمين عليه وسلبهم أموال المحل الذي يعمل فيه.

– الاقتصادية: قيمة الودائع النظامية للقطاع المصرفي في المملكة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” (البنك المركزي السعودي) تبلغ بنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 نحو 95.59 مليار ريال، مقارنة بـ 95.27 مليار ريال بنهاية نفس الفترة من عام 2016.

– الاقتصادية: قيمة واردات السعودية من قطع غيار السيارات بلغت خلال العام الماضي 2017، نحو 8.7 مليار ريال، مسجلة تراجعا بلغت نسبته نحو 14.75 في المائة، مقارنة بواردات 2016.

– الاقتصادية: 351 ألف أجنبي يعملون في القطاع الخاص فوق سن الـ 60.. من إجمالي 386464 موظف خلال 2017… وعدد الموظفين السعوديين فوق سن الـ 60، بلغ نحو 35031 سعوديا، بنسبة 7 في المائة.

– عكاظ: المصارف تطالب الأفراد بسداد 123 مليار ريال خلال عام.. مقابل قروض شخصية قصيرة الأجل قدمتھا المصارف التجاریة كتسھیلات للأشخاص الطبیعیین بھدف تمویل احتیاجاتھم الشخصیة والاستھلاكیة ولأغراض غیر تجاریة، كأعلى قیمة سجلتھا في أكثر من خمس سنوات، مقارنة بالاستحقاقات قصیرة الأجل التي سجلت بنھایة الأعوام الخمسة السابقة.

– عكاظ: متحدث وزارة «البيئة» لـ «عكاظ»: التوصية بإيقاف مزادات ومسابقات الطيور في جمیع مناطق السعودیة لحین استقرار الوضع الوبائي لمرض أنفلونزا الطیور عالي الضراوة.. التخلص الآمن يتم في دائرة نصف قطرها 5 كم.

– المدينة: التأمينات: لا صحة لوجود خصومات في المعاشات وبدل الغلاء.. دعت المتضررين إلى مراجعة البنك.

– المدينة: إصدار فواتير الكهرباء إلكترونياً في 28 من كل شهر ميلادي.

– المدينة: مدیر تعلیم الأحساء يوجه بالتثبت واتخاذ ما یلزم وفق النظام تجاه المعلم الذي ظھر في مقطع الفیدیو وقیامه بضرب وتوبیخ لأحد الطلاب، ورافق المقطع الإشارة إلى أن المدرسة إحدى المدارس الأھلیة لتعلیم الأحساء.

– مكة: اقتصاديون: فتح وتطوير منفذ عرعر يوسعان آفاق التصدير للعراق ويرفعان طاقة إنتاج المصانع الوطنية.

– الجزيرة: عدم الاستغلال الأمثل للنفايات يكبد المملكة سنويا 45 مليار ريال.. فيما يمثل تدويرها فرصا ثمينة للاستثمار البيئي.. صل معدلات النفايات المنزلية للفرد الواحد في المملكة إلى نحو 2.5 كجم يوميا، تختلف من مدينة لأخرى… وتتوزع النفايات بالمملكة إلى مكونات متنوعة، كثير منها ذات قيمة مضافة عالية، حيث تشمل 40 % مواد عضوية و 3 % زجاج، و 20 % ورق وكرتون، و 3 % معادن، و 3 % ألمونيوم و 12 % بلاستيك، و 2 % خشب، و 3 % جلود ومطاط وأنسجة، و 14 % مواد أخرى متنوعة.


error: المحتوي محمي