الدكتور الجشي ينفي ما أشيع عنه حول اختراعه لجهاز طبي

نفى الدكتور أحمد الجشي مانشره أحد المواقع المحلية عنه بأنه اخترع جهازاً لتخفيف حدة التصلب العضلي للمرضى المصابين بالشلل الرباعي، وأنه قد حقق إنجازاً عالمياً في جراحة المخ والأعصاب.

وأكد الجشي لـ”القطيف اليوم” ، بأن الجهاز الذي زرعه في المريض المشلول الذي نجح في تحويلة لشخص طبيعي يمكنه خدمة نفسه لا يعد اختراعاً له، وقال: “الجهاز موجود منذ بداية الثمانينات، حيث كان أول استخدام للجهاز في حقن دواء الـ (morphine) في حالات الألم المصاحب للأورام”.

وتابع:” من بعد ذلك استخدم الجهاز بعد فترة بسيطة لحقن دواء الـ (Baclofen)، لعلاج حالات التصلب، و على الرغم من وجوده منذ ذلك الوقت إلا أن من يقومون بمثل هذه العمليات أقلية” .

وأضاف: “ما يميز المريض ريتشارد -الذي عالجه مؤخراً- هو صعوبة حالته التي كان نجاحها في استحداث الطريقة التي زرعت الجهاز بها والتي لم تذكر في السابق في أي مجلة علمية أو مؤتمر علمي، ومن هذا قام المركز العلمي بتوثيق الحالة لصعوبتها”، مشيداً بتفاني فريق العمل في مساعدة مرضاهم في برنامج تعديل العمليات العصبية مهما كانت صعوبة الحالة.

وكان الجشي قد صرح في وقتٍ سابق لـ”القطيف اليوم” بإنجازه المتمثل بنجاحه في زراعة مايزيد على الـ 50 جهازًا يعيد للمرضى المصابين بالشلل وضعهم الطبيعي، وآخرها كانت العملية التي استحدث فيها طريقة زراعة الجهاز، حيث أن الاستحداث جاء في عمل الجهاز بإيصال الدواء للجهاز العصبي بجرعات أقل وأعراض جانبية تكاد لا تذكر.


error: المحتوي محمي