200 مشارك في مكافحة العدوى بمستشفى القطيف

نظم قسم مكافحة العدوى بالتعاون مع قسم التعقيم والتمريض بمستشفى القطيف المركزي يوم الأربعاء الموافق 18 أكتوبر 2017، فعالية الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى بعنوان “مكافحة العدوى مسؤولية الجميع”، تحت رعاية إدارة مكافحة عدوى المنشآت بالمنطقة الشرقية , بحضور مدير إدارة مكافحة عدوى المنشآت بالشرقية الدكتور حاتم بن محمد الهاني , والمدير الطبي بمستشفى القطيف المركزي الدكتور علي عبد الحميد المبارك , ومشرفة قسم مكافحة العدوى بالمستشفى سوسن السادة .

ويأتي تفعيل المستشفى لهذا اليوم بعد التوزيع على عدة منشآت في المنطقة الشرقية، حيث خصص يوم لكل منشأة لتفعيل الأسبوع.

وتضمن البرنامج الذي أعده قسم مكافحة العدوى وقسم التعقيم والتمريض محاضرات وورشة عمل تحت عنوان “أسس مكافحة العدوى في قسم التعقيم بالمنشآت الصحية”، بحضور أكثر من 200 مشارك.

وهدف البرنامج لتثقيف العاملين الصحيين على خلفية وأساسيات عما يجري في قسم التعقيم في المستشفى، وعن مدى أهمية التعقيم في منع وتقليل فرصة حدوث العدوى وإنتقالها عن طريق الأدوات الغير معقمة بطريقة صحيحة وآمنة للإستخدام.

كما هدف البرنامج إلى حماية أفراد المجتمع من الإصابة بالأمراض المعدية ، حيث تعد العدوى المتعلقة بالمنشآت الصحية من أكبر التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

وبدأ البرنامج بكلمة الإفتتاح ألقاها المدير الطبي الدكتور علي عبد الحميد المبارك ، رحب فيها بالحضور ، كما قدم البرنامج ثلاث محاضرات، هي: التنظيف والتطهير والتعقيم ، أساسيات التعقيم ، ودور مكافحة العدوى في قسم التعقيم.

وتخلله عرض مرئي من إعداد وتنسيق قسم مكافحة العدوى والتعقيم بمستشفى القطيف المركزي يوضح خطوات سير العمل في قسم التعقيم وأهداف مكافحة العدوى في التعقيم.

وشمل البرنامج ورش عمل ، وتضمنت عدة أركان من بينها ركن  نظافة اليدين والملابس الواقية، ركن أدوات التعقيم وأنواع التغليف والمؤشرات البيولوجية والكيميائية المستخدمة في عملية التعقيم، شرح طريقة سير العمل داخل قسم التعقيم ابتداءً من استلام الأدوات وانتهاءً بتسمليها معقمة جاهزة للاستخدام.

وتم خلال ذلك توزيع مطويات ومواد تعليمية تخص قسم التعقيم وأهميته وطريق ومعايير واختبارات جودة التعقيم، كما تم توضيح أهمية تصميم قسم التعقيم وفقاً للمعايير العالمية لمنع انتشار العدوى من الأدوات الملوثة.

 

 


error: المحتوي محمي