من «قناديل رمضانية 3».. الدكتور عبد الملك الأمرد: هكذا يكون الصيام صحيًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم

خصص استشاري الطب الباطني الدكتور عبد الملك منصور الأمرد الحلقة السابعة عشرة من برنامج “قناديل رمضانية 3″، الذي ينظمه قطاع الوسطى بشبكة الخدمات الصحية الطرفية مستشفيات (رأس تنورة، صفوى، عنك والمراكز الصحية)، للحديث حول مرض ارتفاع ضغط الدم، موجهًا عددًا من النصائح لصيام صحي لمرضى “الضغط”.

وبدأ “الأمرد” حديثه بتعريف مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني، بأنه ارتفاع الضغط في الشرايين بشكل عام، موضحًا أنه يجب ألا يزيد ضغط الدم عن 140 / 90 مليمتر زئبق.

ونصح مرضى ضغط الدم بمراجعة الطبيب قبل البدء في علاج الضغط، وذلك ليحدد إمكانية الصيام في شهر رمضان، كما أكد على تناول أدوية الضغط بعد الإفطار بساعتين؛ كي يسترجع الجسم كمية السوائل التي فقدها أثناء الصيام لتجنب احتمال حدوث انخفاض ضغط مفاجئ.

ونوه بضرورة تناول العلاج في حال نسيانه في نفس اليوم، وعدم مضاعفة الجرعة في اليوم التالي، مشيرًا إلى أهمية الالتزام بالجرعات العلاجية في وقتها.

وأشار “الأمرد” إلى تجنب الأطعمة المالحة التي تحتوي على الصوديوم وفي المقابل تناول الخضراوات والأوراق الخضراء الغنية بالبوتاسيوم التي تسبب انخفاض ضغط الدم، مضيفًا أن ممارسة الرياضة البدنية كالمشي يساعد على ضبط ضغط الدم.



error: المحتوي محمي