في «قناديل رمضانية 3».. الاستشارية استقلال آل شيخ تكشف سبب زيادة الإصابة بإكزيما اليدين في شهر رمضان

كشفت استشارية الجلدية الدكتورة استقلال أحمد آل شيخ عن زيادة ظهور حالات إكزيما اليدين خاصة في شهر رمضان مع زيادة الأعمال المنزلية، وذلك خلال الحلقة الثالثة عشرة من برنامج “قناديل رمضانية 3” لعام 1444هـ.

وقالت “آل شيخ”: “نتفق على زيادة الأعمال المنزلية خلال شهر رمضان من طبيخ وغسيل وتوضيب لذا تزداد حالات إكزيما اليدين في العيادة، وخاصة بين ربّات البيوت، والحالات الجديدة، والحالات المشخصة مسبقًا”.

وعرّفت “آل شيخ” إكزيما اليدين بأنها عبارة عن جلد سميك وجاف يصاحبه أحمرار وشقوق في اليدين، مع الحالات الشديدة قد يصاحبها ألم ونزيف في الجلد وقرح.

وبيّنت كيفية الوقاية من إكزيما اليدين، حيث وجهت “آل شيخ” نصائح توعوية، منها؛ الاتزان في الأعمال المنزلية، والابتعاد عن المواد المهيّجة والتى تسبب الحساسية مثل الموجودة في مواد التنظيف وحتى بعض أنواع الأطعمة، والابتعاد عن غسيل اليدين بشكل متكرر مع استخدام ماء فاتر وغسول مرطب، والحرص على الترطيب بشكل مكثف ومستمر خاصة بعد غسل الأيدي مباشرة، واستخدام كريم طبي مرطب، وارتداء قفازات قطنية أسفل القفازات المطاطية في أعمال المنزل.

وحول العلاج اللازم عند الوصول إلى مرحلة الإكزيما، أوضحت “آل شيخ”، أنه يجب التدخل العلاجي بمراهم الكورتيزون، حيث يعتمد ذلك حسب الحالة وحِدّة الإكزيما، مشيرة إلى أنه قد يتم إضافة مضاد حيوي موضعي أو عن طريق الفم أحيانًا، إن كان يصاحبها عدوى بكتيرية في الجلد، أو إضافة مراهم بديلة للكورتيزون في بعض الحالات.




error: المحتوي محمي