من «خلف الكواليس».. القطيف تشارك في قرقيعان ثقافة الدمام

شارك نادي “المسرح يجمعنا” لهواية المسرح والفنون الأدائية بالقطيف، في فعالية القرقيعان لجمعية الثقافة والفنون بالدمام، في عرضه الأول لمسرحية “خلف الكواليس” وذلك مساء الجمعة 16 من رمضان 1444هـ، على مسرح الجمعية.

فكرة العمل
فكرة العمل للمخرج محمد آل إسماعيل، وسيناريو الكاتبة الكويتية فجر صباح، وتدور حول مجموعة من المواقف التي تحدث للفنانين عامة، وللمسرحيين خاصة، تتخللها بعض القضايا الاجتماعية.

الأحداث
تدور الأحداث حول أربع شخصيات مهمة في المسرح، وهم المخرج، العازف، الممثلة، المنتج، حيث اشتركوا في حلم يلامس عنان السماء، من خلال عمل مسرحي يشاركون به في المهرجانات والمناسبات.

تصاعد الأحداث
يصطدم المخرج الشغوف بالعمل بالواقع، فيحاول بشغف أن يخرج أجمل ما لديه من طاقة وخبرة ونشاط، ليظهر العمل بشكل راقٍ وجميل للناس، من خلال تعاونه مع الطاقم الفني العامل معه، الذين يحاولون تذليل الصعاب لإتمام العمل بشكل مشرف، وتكمن المشكلة في المنتج الذي لا يتوانى عن فعل أي شي، فالمهم أن يكون بثمن بخس، فجل همه هو التوفير في مصاريف إنتاج العمل.

عقبات
وتأتي مشكلات أخرى تعيق العرض المسرحي، فكلما حلت مشكلة، ظهرت أخرى، إلى أن انتهى بالمخرج المطاف بألا يُقبل على هذه الخطوة، وأن يتراجع عن إخراج العمل، هنا يأتي دور الممثل الذي يضحي بأن يقبل بأي دور حتى لو كان دور الكومبارس، وبدون مقابل مادي، فالمهم عنده هو أن يظهر العمل للنور بصورة لائقة تمثل الوطن.

ويختتم العمل بلوحة المشاركة في المهرجانات وتعرض الطاقم الفني لكثير من المشكلات، مثل كثرة الإلغاء، بسبب خلافات شخصية بين اللجان، أو بسبب الدعم المادي غير الكافي.

فصول المسرحية
وتتكون المسرحية من فصل واحد في ثلاث لوحات، وتدور أحداث اللوحة الأولى حول معاناة الطاقم الفني للحصول على المصمم، والإضاءة، والمسرح، ودارت اللوحة الثانية حول قضية النص المسرحي، أما اللوحة الأخيرة فكانت حول الديكور لتظهر أهمية كل عنصر في المسرح، مسلطة الضوء على الشخصية التي يستهان بها وهي شخصية الكومبارس.

وتحدث المخرج محمد آل إسماعيل لـ«القطيف اليوم» عن مدة التدريب، موضحًا أن التجهيز استغرق ما يقارب الثلاثة أشهر من إعداد، وكتابة النص، وعمل البروفات، مبينًا أن هذا العرض هو الأول للمسرحية، ومتمنيًا إعادة العرض بصياغة أكثر تطورًا، وبإضافة بعض الأفكار، لتصعيد العرض المسرحي عن العرض الأولي.

وعبر عن سعادته بقوله: “أتتنا الدعوة من رئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، للمشاركة في فعالية قرقيعان، والحمد لله كان الإقبال كبيرًا، إذ يعد التوقيت غير مناسب للفعالية بنسبة قوية، ولكنها نالت استحسان الجمهور لفكرة المسرحية، والعرض المسرحي، وأداء الممثلين، والمؤثرات الموسيقية التصويرية، والإضاءة التي تم تصميمها وتنفيذها قبل العرض بيوم واحد فقط.

شركاء النجاح
المسرحية من تأليف الكاتبة فجر صباح من الكويت، وإخراج محمد آل إسماعيل، وتمثيل كل من الفنانين؛ رائد السنان (دور المخرج)، وآيات أحمد (شخصية الفنان الممثل)، وسيد محمد العلوي (شخصية العازف)، ومحمد آل إسماعيل (شخصية المنتج)، ودراماتوج؛ حسين الحمد، وإضاءة وصوتيات عادل القطان.




error: المحتوي محمي