في «قناديل رمضانية 3».. إلهام آل دريس وصفاء الدعلوج تأخذان بيد حواء نحو صيام صحي

وجهت طبيبتان عدة نصائح للأمهات عن طريقة إعداد الطعام في شهر رمضان، وللسيدات المرضعات حول كيفية تأثير الصوم عليهن وعلى الطفل الرضيع خلال شهر رمضان، وذلك خلال الحلقتين الثامنة والتاسعة من برنامج “قناديل رمضانية 3” لعام 1444هـ، الذي ينظمه قطاع الوسطى بشبكة الخدمات الصحية الطرفية.

ونصحت اختصاصية التغذية العلاجية إلهام علوي آل دريس في الحلقة “8”، المرأة بالابتكار في إعداد الطعام للعائلة ولكن بطريقة مختلفة عن طريق التقليل بقدر الإمكان من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي تثقل الروح عن أداء العبادات واكتساب عادات صحية خاطئة.

وذكرت “آل دريس” أن المفتاح بيد الأم وأنها قادرة على فعل ذلك، فالهدف الأول من الصيام هو اكتساب الصحة والقوة، لذلك يمكنها أن تُعد وصفات لذيذة وصحية مستمدة من خيرات الطبيعة.

وأكدت في ختام الحلقة، أهمية دور الأب لدعم الأم في هذا الأمر، فالأم والأب المسؤولان الرئيسان عن صحة العائلة، مستشهدة بالحديث الشريف: “كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته”.

وفي الحلقة “9”، تحدثت استشارية الأمراض المعدية للأطفال الدكتورة صفاء عباس الدعلوج، عن تأثير الصوم خلال شهر رمضان على الأم المرضعة والطفل الرضيع، قائلة: “إنه قد يكون للصوم خلال شهر رمضان تأثير على الأم المرضعة والطفل الرضيع، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتوقف على عدة عوامل، منها؛ عمر الطفل ونموه، وتغذيته، وحالة الأم الصحية.

ونصحت “الدعلوج” الأمهات المرضعات بتناول كمية كافية من السوائل والعصائر الطبيعية، وزيادة نسبة الكربوهيدرات والبروتين؛ لإمداد الجسم بالطاقة، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه؛ لزيادة الفيتامينات والأملاح في الجسم مع التركيز على الكالسيوم كونه المكون الرئيس لحليب الأم.



error: المحتوي محمي