تشكيليو القطيف حاضرون في «حرفيون 2».. 18 فنانًا وفنانةً يحولون ركنهم إلى مرسم فني

بدت إحدى جنبات ساحة فعالية “حرفيون 2” في حديقة الناصرة بالقطيف، كمرسم فني استعرضت فيه جماعة الفن التشكيلي بنادي الفنون التابع لجمعية التنمية الأهلية بالقطيف؛ رسم البورتريه، ورسم الطبيعة الصامتة بشكل مباشر أمام زوار الفعالية، كما عرضت التجارب الفنية لأعضائها، والحديث عن تجاربهم وإنجازاتهم الفنية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية.

أركان فنية
وتتمثل المشاركة التي تمتد خلال أيام الفعالية منذ انطلاقها يوم الأحد 4 رمضان وحتى نهايتها في الثالث عشر من رمضان 1444هـ، في تفعيل عدة أركان فنية تهدف للتعريف بالفنون التشكيلية والأدوات المستخدمة والأساليب الفنية.

أنشطة تفاعلية
كان للأطفال نصيب من الأنشطة التفاعلية في الركن الفني، من خلال مشاركتهم الجماعية أو الفردية، بأركان خاصة بالرسم الحر، أو التلوين، وكذلك الرسم على الفخار.

الفن رسالة
وعن المشاركة في الفعالية، تحدثت مسؤولة المشاركة عضو جماعة الفن التشكيلي الفنانة سعاد وخيك لـ«القطيف اليوم» موضحة أنها إحدى المبادرات المجتمعية لنادي الفنون بجمعية التنمية الأهلية بالقطيف، التي تحقق الرسالة الاجتماعية لجماعة الفن التشكيلي وهي نشر ثقافة الفن التشكيلي في المجتمع، وتعزيز الذائقة الفنية لمختلف الأعمار، والعمل على ترجمة الميول والخيال الفني بشكل واقعي من خلال الرسم الموجه أو الحر.

نُخبة من الفنانين
وذكرت “وخيك”، أن عدد المشاركين في الفعالية 18 فنانًا وفنانة من الجماعة منهم: فاطمة المسلم، سعدية آل حمود، عقيلة الجساس، الحسين الموسى، عواطف نور الدين، زينب لباد، مواهب الجراش، سارا الكزاز، نسرين الشاخوري، زهراء الهنيدي، فاطمة القايد، ليلى المعراج، زينب عمر، نجاة الفريد، منى الصادق، والفنان الصغير على الفرج.

مشاهير الكويت
واستوقفت رسومات لمشاهير الفن والسياسة من دولة الكويت زوار الفعالية، الذين أبدوا تفاعلهم مع لوحات تحمل صورًا نفذها ابن التوبي الفنان الحسين آل موسى، الذي أظهر إبداعه برسم أحد أمراء الكويت، وفنانيها الراحلين كالفنان عبد الحسين العبد الرضا ومشاري البلام، ونواف الشمري.

الجائحة هي السبب
وذكر الفنان الحسين آل موسى أن السبب في رسمه للمشاهير يعود إلى أيام جائحة كورونا، حيث تفرغ لمشاهدة الأعمال الفنية الكوميدية ومع كثرة مشاهداته تبلورت عنده الرغبة في رسم الفنانين عبد الحسين عبد الرضا ومشاري البلام -رحمهما الله- تكريمًا لهما على مسيرتهما الفنية، ورحيلهما الذي تفاعل معه الكثيرون.

وأوضح أن رسم الفنان نواف الشمري كان بطلب خاص من الفنان الشمري وذلك خلال لقائه معه في إحدى الفعاليات بقلعة القطيف الترفيهية.

وبين أن رسم تفاصيل الشخصيات يبدأ من خياله ومن ثم يقوم بمطابقة تفاصيل الملامح من خلال صورهم الشخصية.

وتحدث عضو جماعة الفن التشكيلي “آل موسى” عن بداياته الفنية في عام 2014م، وهو في الـ14، حيث بدأ برسم البورتريه، وظل يلتقط الوجوه خلال مشاركته في المناسبات والفعاليات الاجتماعية، التي اكتسب منها زخمًا من المهارات والعلاقات الفنية، وكذلك الندوات واللقاءات الخاصة بجماعة الفن التشكيلي.

أصغر المشاركين
ووضع الفنان علي موسى الفرج بصمة فنية خاصة في الركن، رغم صغر عمره الذي لم يتجاوز 13 ربيعًا، حين قرر مشاركة فناني وفنانات الجماعة بالرسم المباشر على لوحة الكانفاس، رغم حادثة تجربته الفنية التي لم تتجاوز العام بكثير، مستقيًا المشورة منهم.

سكب الألوان
وبدأت تجربة الفرج الفنية خلال مشاركته في المدرسة، حين جرب سكب الألوان على لوحات الكانفاس وشعر بمتعة فجرت شغفه، كما كان لتشجيع معلم الفنية في المدرسة الابتدائية أسعد خضر -مع أنه لم يدرسه-، دور في أن يوقد له شعلة الفن والرسم بصورة صحيحة، بعد أن عرض عليه رسوماته في حصة انتظار.

علاقة وطيدة..
وتوطدت العلاقة بين المعلم والطالب “الفرج” الذي تعرف على فنه كما علمه عددًا من الخفايا الفنية كرسم الظل والنور وتوزيع تفاصيل تقاسيم الألوان على اللوحات برسم الطبيعة الصامتة، أو البروتريه، بعدها خرج إلى عالم الفنون بعد التعرف على الفنانة التشكيلية سعدية آل حمود في فعالية يوم التأسيس 2023 التي وجهته نحو جماعة الفن التشكيلي، والتواصل معهم لطلب المشاركة في فعالياتهم فكانت “حرفيون 2” بداية ثرية له في عالم الفن الواسع.

حرفة الصيد بالألوان
وفي سياق المعرض، خرجت الفنانة سعدية آل حمود من نطاق البورتريه إلى الطبيعة برسم سواحل الخليج التي احتضنت حرفة الصيد، لإبراز تلك الحرفة الراسخة منذ القدم عند أبناء المنطقة، محاولةً ربط لوحتها التعبيرية بمضمون وأهداف الفعالية التي تشجع على ممارسة الحرف اليدوية والتراثية.

التصوير بجانب التشكيل
شارك المصوران حسين السلطان، ومالك سهوي، بالتصوير الفوتوغرافي المباشر لزوار الفعالية، وذلك ضمن مشاركة جماعة التصوير الضوئي التابعة لنادي الفنون بجمعية التنمية الأهلية بالقطيف.




error: المحتوي محمي