وجوه في «حرفيون 2».. من العوامية.. فتحية آل عبد العزيز حاولت أن تميز طبخاتها ببهاراتها الخاصة وانتهت لـ«نكهة الريحان»

يقولون إن لكل “طبخة” سر، ويكمن السر في بهاراتها دائمًا، لذا تأسر البهارات بأنواعها وألوانها المختلفة ورائحتها النفاذة محبي الطهي ومتذوقيه، ومن بينهم فتحية عبد الله محمد آل عبد العزيز، التي برعت في صُنع البهارات والخلطات السرية والأكلات المُميزة قبل زواجها وبعده لدرجة أبهرت الجميع بل وجعلت الأصدقاء والمعارف يطلبون منها سر وصفاتها الناجحة، الأمر الذي قادها لأن تفتتح مشروعها لتصنيع البهارات والمعابيج وبيعها في متجر نكهة الريحان.

البداية
تحكي آل عبد العزيز لـ«القطيف اليوم» بدايتها في إطلاق مشروعها لصناعة البهارات الذي بدأ مُنذ ثلاث سنوات، قائلة: “كان عشقي للطبخ هو سر توجهى لصناعة البهارات، فالجميع يشهد لي بالأكل الطيب ذي الطعم المميز والرائحة الزكية”، موضحة أنها تحب صنع كل شئ بيدها ابتداء من الأطباق الأساسية وانتهاءً بالحلويات.

نكهة الريحان
كان دعم من حولها من الأهل والمعارف هو الدافع الرئيس لـ”آل عبد العزيز” للبدء في مشروعها الذي يشمل صناعة البهارات والمعابيج بنكهات عديدة تسهل على أي سيدة الوصول لنكهة وطعم مميز في تحضير أطباقها.

وعن سبب اختيارها اسم نكهة ريحان “basil flavour” لمشروعها، أوضحت أنها النكهة التي اشتهرت بها في عمل المعبوج الذي تتفنن في عمله، كما ابتكرت نكهات متنوعة من المعبوج وهو اسم متجرها على منصة التواصل الإنستغرام.

حب البهارات
وتحدثت “آل عبد العزيز ” عن حبها للبهارات، موضحة أنها تحاول أن تقدم ما يرضي جميع الأذواق، ومن أشهر منتجاتها البهار العثماني، والسحرية المجروشة، وبهار المندي، والبهار الهندي وهو الأعلى في الطلب وبعده العثماني حسبما ذكرت.

وتابعت: “البهار العثماني جعلته مخصصًا للمشويات وخاصةً الدجاج، ويعد إضافة لطيفة للباستا، والبهار الحبشي مخصص للمحمصات خاصة المحتوية على الطماطم السحرية المجروشة بخلطة معتدلة تناسب جميع الطبخات، أما البهار الهندي فهو مناسب للبرياني والأكلات الهندية، أما بالنسبة لمنتجات المعبوج فمنها معبوج الريحان، ومعبوج الأعشاب، ومعبوج الثوم، ومعبوج الخضراوات، ومعبوج المكسرات”.

مراحل وخطوات
“في عمل البهارات أحرص على شراء البهارات الصحيحة بكميات محدودة للتأكد من كونها جديدة وأطحنها عند الطلب، ويكون لدي كميات جاهزة لكن قليلة لأحافظ على جودة ما أقدمه”، بهذه الكلمات أكلمت “آل عبد العزيز” الحديث عن مشروعها، مضيفة أنها تنصح زبائنها بتخزين التوابل في الفريزر للحفاظ على بهاراتهم بطعم ممتاز ودون تلف لسنوات طويلة.

مراحل التجهيز
وتضيف “آل عبد العزيز”: “يتطلب عمل البهارات مجهودًا ووقتًا فبعد مرحلة الشراء يجب غسل البهارات جيدًا لفصلها عن الأتربة والحصى، وبعدها تأتي مرحلة التجفيف وأخيرًا الطحن ويكون لكل خلطة وزنة مختلفة من بهارات عديدة أهمها الكاري والفلفل الأحمر والكزبرة كما تختلف المكونات من خلطة إلى أخرى”.

مشاركات
شاركت “آل عبد العزيز” في تقديم دورة مبتكرة في “فن صناعة الحلويات” بالتعاون مع ضمان القطيف من فترة بسيطة جدًا استفادت منها 28 سيدة.

وكثالث مشاركة لها في المهرجانات المحلية تأتي مشاركتها في فعالية “حرفيون 2” التي ينظّمها مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، بالشراكة مع بلدية المحافظة، وجمعية التنمية الأهلية بالمحافظة، في حديقة الناصرة بمحافظة القطيف، والتي انطلقت يوم الأحد 4 رمضان 1444 هـ، وتستمر على مدى 10 أيام.

طموح
تطمح “آل عبد العزيز” بعد افتتاح متجرها في تعلم كل جديد فحضرت دورات عديدة متخصصة في الطهي في البحرين والإمارات؛ كان آخرها دورة المطبخ المحلي والعالمي في مملكة البحرين، مختتمة حديثها بقولها: “أسعى للاستمرار على نفس المستوى من الجودة التي أقدمها كما أفكر في العمل على توليفات جديدة من البهارات وأخصصها لأطباق مختلفة عما قدمته سابقًا كما أتمنى أن تصل منتجاتي لكل مطبخ وتكون إضافة جميلة في أطباق كل سيدة تعشق الطبخ”.



error: المحتوي محمي