في الشهر الفضيل.. مركزي القطيف يكافح سرطان الثدي والقولون وعنق الرحم والسمنة بحملات توعوية

أطلق مستشفى القطيف المركزي، بالتزامن مع الشهر الفضيل، حملات توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والقولون وعنق الرحم، ومبادرة “اعرف أرقامك” بحضور رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية الدكتور رياض الموسى وقيادات الشبكة.

وتأتي مبادرة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، امتدادًا للحملة التي انطلقت مُنذ شهر نوفمبر الماضي في المراكز الصحية، وتستهدف الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال فحص النساء المتزوجات من عمر 21 إلى 65 سنة للوقاية والحماية، وإعادة الفحص كل 3 سنوات في حال إذا كانت النتيجة سلبية للاطمئنان.

وتهدف هذه المبادرة الوطنية كذلك إلى زيادة وعي المجتمع عن عوامل الخطورة والمؤشرات المبكرة لسرطان القولون، عبر التوعية بمؤشرات هذا المرض التي توجب التوجّه في حال ظهورها أو الشك في ذلك، للمركز الصحي لإجراء الاختبارات اللازمة.

وشهدت الحملة التوعوية التي احتضنتها حديقة مستشفى القطيف المركزي، تقديم مبادرة “اعرف أرقامك”، وذلك ضمن الحملة الوطنية التي ينظمها تجمع الشرقية الصحي، بإشراف وزارة الصحة على مستوى جميع مناطق المملكة؛ للكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر والسِّمنة.

ويشمل ذلك تسجيل بيانات المستفيد من خلال تطبيق “صحتي”، كما يمكن للشخص تسجيل بياناته من المنزل ليقوم الطبيب بمتابعتها لاحقًا؛ حيث يساعد المتصل والطبيب في تشخيص السِّمنة، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك مساعدة المستفيدين في السيطرة على الأمراض، من خلال الاطلاع على البيانات المسجلة خلال الزيارات السابقة (مخطط التطور الزمني لقياسات المريض).

وتأتي هذه الحملة استكمالًا للجهود التي تقوم بها “الصحة” للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، وتعزيزًا للوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة، والوقاية من مضاعفات الأمراض المزمنة.




error: المحتوي محمي