في «قصاصات من حياتنا».. من الجش.. زينب الزاير تعكس صور العابرين في مرآة المطر

عبر قطرات ماء المطر الباقية في طرقات القطيف، عكست عدسة المصورة الفوتوغرافية زينب الزاير 12 صورة حملت عنوان “مرآة العابرين”، والتي شاركت بها في معرض “قصاصات من حياتنا” الذي أقيم في صالة علوي الخباز بالقطيف.

مرآة العابرين
وحين تتأمل صور العابرين وانعكاساتها ترى صورًا حملت جميع أصناف العابرين من كبار وصغار ورجال ونساء، وحملت كذلك اختلاف عبورهم؛ فهناك من عبر حاملًا همّ رزقه، وهناك من حمل وحدته، بينما هناك من حمل فرحة طفولته مع قطرات المطر وتشارك فيها مع صديقه، وغيرها.

وعن اختيارها تصوير انعكاسات الصور على ماء المطر قالت الزاير: “ألتقط الانعكاسات لأني أرى فيها شيئًا مختلفًا، وأميل لها من ناحية فنية، لأنها تدع المشاهد يتأمل أكثر في الصورة؛ لأنها أكثر من مجرد صورة عادية، ولأنها مختلفة عن بقية الصور حيث تتيح فرصة لفتح خيال المشاهد، وبشكل عام أنا أحب الانعكاسات ولهذا أصورها”.

أبيض وأسود
وعن حيادية الألوان في أغلب صور عابريها والتي استثنت فيها ثلاث صور، ذكرت “الزاير” أن الصورة معلومة وتتكون من عناصر ومن ضمنها اللون، مشيرة إلى أن أي عنصر سيفيد الصورة ويخدم الإحساس الذي تريد إيصاله فإنها ستضيفه، أما العنصر الذي لا يفيد الصورة ولا يخدمها ويخدم الموضوع الذي تريد التعبير عنه فستزيله.

وعقبت بقولها: “اللون يكون أحيانًا زائدًا فيشتت المشاهد عن الهدف الرئيس ولا يخدم الموضوع، أما بالنسبة للثلاث صور الملونة فأرى فيها أن اللون هو عنصر أساسي يكمل العنصر في الصورة ويضيف لها معنى أريد إيصاله مثل شعور البهجة والسعادة”.

نقل إحساس وقصة
وأشارت “الزاير” إلى أن تصوير الانعكاسات هذه يكون من خلال الماء في الشوارع المبللة بالمطر وليس من خلال المرآة الصافية التي تعكس الصورة مثل ما هي بالضبط، إذ هي تصور وتنقل ليس فقط مجرد صورة معكوسة من خلال مرآة أو ماء إنما تنقل إحساسًا وشعورًا وقصة للمشاهد.

مواسم مطر القطيف
ورغم أن مواسم المطر بالقطيف ليست كثيرة لكن “الزاير” كانت تستغل أوقات المطر لتحصد حصيلة من صور العابرين فيه، حيث ذكرت أنها تخرج للتصوير في الأيام الماطرة وليس بالضرورة في وقت المطر ولكن بعد المطر تبحث عن تجمعات وبقع الماء وتقوم بدراسة المكان والتكوين والزاوية ومكان الإضاءة، فتقول: “أقف بجانب البقعة منتظرة ومترقبة مرور العابرين”.

يُذكر أن “الزاير” تشاركت فصول معرض قصاصات من حياتنا مع الفوتوغرافيين؛ آمنة الحايك، وأثير السادة، ومحمد الخراري، في 49 صورة معبرة عن الحياة”.




error: المحتوي محمي