بانوراما الصحافة المحلية السبت 17 محرم 1439هـ

– الرياض: إمارة مكة: الحكم على «سفاح القطط» بالسجن لعام واحد وغرامة 20 ألف ريال، إضافة لمصادرة السلاح وإغلاق حساب سناب شات الذي روج المقطع، بعد ظهوره في مقاطع فيديو متداولة يقتل مجموعة من القطط مستخدماً بندقية صيد هوائية.

– الرياض: الأحوال المدنية تكشف عن أكثر الأسماء تسجيلًا خلال عام 1438هـ، وأوضحت أن أسماء الإناث الأكثر شيوعاً بين المواليد هي (جوري وريما وفاطمة وكيان ونورة وسارة وجود وترف وغنى وحور)، أما الأسماء العشرة الأكثر شيوعاً بين المواليد الذكور فهي (محمد وعبدالله وعبدالرحمن وعبدالعزيز وفهد وعلي وسلمان وعمر وخالد وسعود).

– الرياض: واشنطن تعلن موافقتها على بيع منظومة «ثاد» الصاروخية للمملكة العربية السعودية.

– الرياض: «الصحة»: إغلاق 890 منشأة صحية خاصة مخالفة خلال عام 1438هـ.

– الرياض: وزير التعليم يطمئن على صحة المعلم المعتدى عليه، تعرض للإعتداء صباح الأربعاء بعد خروجه من المدرسة.

– الحياة: لجنة «شوروية» تهاجم «العمل»: استراتيجيتكم في التوظيف زادت البطالة.

– الحياة: «الضمان الصحي» يمهل شركات التأمين 10 أيام لتصحيح أوضاع مخالفاتها، رصدت الأمانة من خلال فرقها الرقابية والشكاوى الواردة إليها، خلال العام الماضي 2017، رفض بعض شركات التأمين تغطية علاج نحو 12 منفعة، بشكل مخالف لنظام الضمان الصحي التعاوني، واللائحة التنفيذية، والوثيقة الموحدة، مثل: تكاليف الغسل الكلوي، وتنظيف الأسنان، وتكاليف حالات الختان للذكور، والإبر الموضوعية لعلاج خشونة المفاصل وخشونة الركبة، ومعالجة السكر والضغط، وتغطية المولود من اليوم الأول للولادة، والأمراض الوراثية، والأجهزة الطبية التي تصرف من الطبيب المعالج والمغطاة بالوثيقة، وإعادة التأهيل، وتكاليف النظارات الطبية، وتكاليف السماعات الطبية، والأخطار الشخصية.

– الاقتصادية: 84.6 مليار ريال إنفاق المستهلكين في أغسطس .. أفضل أداء منذ 14 شهرا، شهد إنفاق المستهلكين في السعودية تحسنا كبيرا وملحوظا خلال شهر آب (أغسطس) الماضي، حيث حقق أفضل معدل إنفاق خلال 14 شهرا، وبالتحديد شهر حزيران (يونيو) 2016، ليستمر بذلك الأداء الجيد لإنفاق المستهلكين للشهر الثاني على التوالي، ما يعطي بعض الإشارات الإيجابية على التحسن في الاقتصاد السعودي.

– الاقتصادية: 19 ألف طلب تنفيذ ضد متعثري سداد «سند لأمر» في 10 أيام، شكلت طلبات التنفيذ التي استقبلتها المحاكم في السعودية في الأوراق التجارية لـ (سند لأمر) نسبة 64 في المائة من إجمالي سندات التنفيذ خلال العشرة أيام الماضية، حيث بلغ عددها 18450 طلب تنفيذ، وبمتوسط يومي يقارب 1520 طلب تنفيذ.

– الاقتصادية: إلزام شركات مكائن البيع الذاتي بإعادة المبالغ المتبقية..، وزارة التجارة والاستثمار تمهل الشركات والمؤسسات العاملة في مجال مكائن البيع الذاتي للمشروبات والمأكولات وسداد خدمات مواقف السيارات، حتى مطلع صفر المقبل، لبرمجة المكائن وإعادة المبالغ المتبقية من عمليات البيع للمستهلكين.

– الوطن: هدر الفرد في السعودية من الغذاء سنويا ضعف الأميركي.

– الوطن: 77.3% من تأشيرات القطاع الخاص لم تستخدم حيث لا تزال 148.073 تأشيرة غير مستخدمة، بينها 91% تأشيرة لعمالة من الذكور، و9% لعمالة من الإناث..

– الوطن: سعوديات يقدرن أضرار المركبات، الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) تعتزم تعديل اشتراطات إنشاء مراكز التقدير، بما يتوافق مع القرار السامي القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

– الوطن: 450 نوعا من الطيور ممنوع اصطيادها، الأنظمة والقوانين بالمملكة تمنع اصطياد أنواع محددة من الطيور المهاجرة التي تعبر المملكة في أوقات مختلفة من العام لأسباب صحية وبيئية.

– عكاظ: «تجارة» جدة لـ «عكاظ»: 10000 وظيفة سائقة في قطاع المخابز، توقع رئيس لجنة المخابز في الغرفة التجارية الصناعية في جدة فايز حمادة تأمين قرابة عشرة آلاف وظيفة نسوية في القطاع، بعد السماح للمرأة بقيادة المركبات.

– عكاظ: شرطة منطقة الجوف تقبض على أربعة شبان انتحلوا شخصية رجال الأمن وسرقوا واعتدوا على عدد من المقيمين في البسيطا.

– عكاظ: السعودية ترفع إنتاجها من الذهب إلى 5300 كلغم في عام.

– عكاظ: 37 % ارتفاع في أسعار الفنادق بالمملكة.. وإيجار الغرفة 658 ريالا، بلغ متوسط أسعار إيجار الغرفة الواحدة في فنادق السعودية خلال شهر أغسطس الماضي من العام الحالي نحو 658 ريالا، بارتفاع نحو 9.36 %مقارنة بشهر يوليو 2017، بزيادة بنسبة 7.36 %عن شهر مايو من العام الحالي، وذلك بحسب التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، بعنوان «متوسطات الأسعار والتغيرات الشهرية والربعية والسنوية لجميع المدن في شهر أغسطس 2017.

– المدينة: 2% نمو في القطاع غير النفطي بالمملكة.

– المدينة: الاطاحة بتشكيل عصابي لسرقة المساكن بالدمام، مكون من سبعة مواطنين في العقد الثالث والرابع من العمر إثر تلقي عدد من البلاغات عن تعرض عدد من المساكن للسرقة بأوقات ومواقع متفرقة بمدينة الدمام ومحافظة الخبر .


error: المحتوي محمي