اسمه ونسبه:
العلامة الشيخ أبو يوسف علي ابن الحاج مكي بن كاظم بن علي السويكت الدبابي القطيفي الخطي.
حياته ونشأته:
ولد الشيخ علي -رحمه الله- في أواخر القرن الثالث عشر الهجري في قرية الدبابية بمدينة القطيف المحروسة، وعاش تحت كنف والده الحاج مكي بن كاظم بن علي السويكت ووالدته الحاجة فاطمة ابنة الملا محمد الإسكافي، وقد تزوّج الحاجة فاطمة علي الحداد من أهالي التوبي وأنجب منها (يوسف – حسن – خديجة – أسماء – زهراء)، وأما الزوجة الثانية وهي السيدة هاشمية بنت السيد سلمان بن السيد علي بن السيد هاشم العوامي (1) فمن أهالي العوامية وأنجب منها (عبدالله (عبد الحسين) – فهيمة) وهي التي اختارها له أستاذه الإمام الشيخ محمد ناصر آل نمر المتوفى سنة 1348هـ. التي كان أبوها السيد سلمان من المقربين والملازمين للإمام الشيخ محمد ناصر آل نمر (قدّس سرّه).
دراسته العلمية:
بدأ دراسته الأولى في الكُتَّابِ بتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم وتعلم الخط، ثم تدرج فدرس مبادئ العلوم الدينية على يد جمع من العلماء وأبرزهم الإمام محمد بن ناصر آل نمر المتوفى في 1348/10/9هـ، والذي هو أساس حوزة علمية في بلدة الدبابية، ويقوم بالتدريس فيها بمسجد المزار التاريخي الذي يقع جنوب حاضرة القطيف؛ كافة العلوم من الفقه واللغة والمنطق والأصول والمعاني والبيان بما في ذلك الفلسفة الإسلامية وبحث الخارج (الدراسات العليا)، وكان الطلبة خلفه أينما حل وارتحل، ففي العوامية تارة، وفي الدبابية ثانية، وفي غيرهما أخرى، حيث كان لهذا الإمام بيت في العوامية وبيت في الدبابية، وكان يقسم الأسبوع بين البيتين، وكان الشيخ علي السويكت -رحمه الله- مرافقًا وملازمًا لأستاذه على مدار الأسبوع سواء في العوامية بكون زوجته هناك أو الدبابية مسقط رأسه وبذلك يكون قد أخذ بحظ وافر من العلم والمعرفة من أستاذه الإمام محمد ناصر آل نمر (قدس سره).
وزملاؤه في الحوزة الدبابية أو العوامية هم:
1- العلامة العلم المشهور الشيخ منصور بن علي المرهون (1292-1362هـ)
2- الشيخ عبد الحي منصور صالح المرهون (1314-1366هـ)
3- العالم الشيخ علي بن حسن بن علي الإسكافي من أهل الدبابية (… ـ 1330هـ)
4- العالم الشيخ حسن علي عبد الله البدر (1278-1334هـ)
5- الشيخ أحمد علي أحمد بن عطية الكويكبي (1270– 1353هـ)
6-الشيخ رضوان علي آل عجيان العوامي (…-1352هـ)
7- العلاّمة الشيخ طاهر ابن العلامة الشيخ حسن بن علي آل بدر (1324هـ – 1377هـ)
8- العالم الشيخ عيسى محمد السني التاروتي (1305-1355هـ)
9- الشيخ الملا حسن عبد الله بن حسن ربيع (1282- 1362هـ)
10- العالم الشيخ حسين ابن الشيخ علي بن حسن بن سليمان البلادي البحراني القديحي (1302-1387هـ)
11-العالم الشيخ محمد حسين نجل الشيخ حسين أحمد آل عبد الجبار القطيفي (1300هـ – 1381هـ)
12- الشيخ عبد الحسين أحمد محمد آل نمر العوامي (1312-1407هـ)
13- الشيخ جعفر محمد صالح أحمد صالح آل طعان (1314-1395هـ)
14- العلاّمة الشيخ عبد الكريم حسين علي الفرج (1319-1373هـ)
15- الشيخ سعود بن محمد سلمان محمد صالح الفرج (…ـ 1335هـ)
16-الشيخ محمد أحمد محسن الفرج (الملقب بالمؤمن) (…ـ 1366هـ)
17-الحاج الوجيه أحمد صالح عبد النبي الجنبي القديحي (… ـ 1357هـ)
18-العالم حسن بن ناصر آل نمر (أخو الشيخ محمد آل نمر) (… – 1327هـ)
19-العالم الشيخ علي (أبو عبد الكريم) حسن علي حسن مهدي كاظم علي عبد الله مهدي الخنيزي (1285-1363هـ) (2)
20 – العالم الشيخ محسن عبد الله أحمد إبراهيم العرب البحراني (1306-1356هـ) (3)
أساتذته:
لقد تتلمذ الشيخ رحمه الله على يد عدد من أعلام وفقهاء عصره، وكان أبرزهم الإمام محمد بن ناصر آل نمر المتوفى سنة 1348هـ. (4)
تلاميذه:
1-العلامة الشيخ أحمد بن مهدي بن محمد السويكت (1329-1397هـ)
2-السيد جعفر بن السيد أحمد آل ماجد (1333-1411هـ) (5)
علاقاته:
للشيخ علي السويكت -رحمه الله- علاقات واسعة ومميزة مع بعض العلماء وفقهاء عصره منهم:
1-آية الله العظمى السيد ماجد السيد هاشم العوامي (1279-1367هـ)
2-الإمام حسن بن علي بن عبد الله البدر (1278-1334هـ)
3- العالم حسن بن ناصر بن علي آل نمر (… – 1327هـ)
4-العلامة المقدس الشيخ منصور محمد حسن الزاير (1287-1351هـ)
5- الشيخ عبد الحسين أحمد محمد آل نمر العوامي (1312-1407هـ)
6- الشيخ رضوان علي آل عجيان العوامي (…-1352هـ)
7-الوجيه الحاج حسن علي الزاهر (والد الخطيب الحسيني الملا عبد الجليل الزاهر) (1313-1416هـ)
8-العالم البحراني الشيخ محسن عبد الله أحمد إبراهيم العرب الجمري (1306-1356هـ).
مؤلفاته:
للشيخ -رحمه الله- كتاب باسم المراقد المقدسة في العراق (أعمال وزيارات)
منسوخاته:
كان الشيخ علي -رحمه الله- ناسخًا بارعًا يمتلك خطًا جميلًا وفنًا في التنسيق والتنضيد، وقد نسخ لأستاذه الإمام الشيخ محمد ناصر آل نمر المتوفى سنة 1348هـ، بعض مؤلفاته مما يدل على قربه من أستاذه وشدة لصوقه به، ومن الكتب التي قام الشيخ علي -رحمه الله- بنسخها وكتابتها:
1- تعليقة على هامش كتاب الإشارات لابن سينا
يقول الحجة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية الجزء (3/511) في ترجمة الشيخ محمد آل نمر، تحت عنوان (آثاره وأشعاره) بقسم المنثور برقم (1) فائدة حكمية: وجدت بخطّ تلميذه الماجد الكريم الشيخ علي بن مكّي السويكت على هامش كتاب (الإشارات) لابن سينا في مقام الاستدلال على بطلان وجود ما لا يتناهى من الامتدادات الجسمانية ما لفظه: قوله (الوجه الذي يستعان فيه بالحركة… إلى آخره).
2-منظومة في الوضع
ويقول الحجة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية الجزء (3/538) في ترجمة الشيخ محمد آل نمر، تحت عنوان (آثاره وأشعاره) تحت رقم (3) منظومة في الوضع: ومن أحسن آثاره وأجلّها هذه المنظومة الفريدة في الوضع وأحكامه، وجدتها بخطّ تلميذه الفاضل الشيخ علي بن مكي السويكت.
3-كتاب الفخري (للطريحي)
قد نسخ الشيخ علي -رحمه الله- هذا الكتاب والذي يحتوي على فضائل أهل البيت عليهم السلام ومراثيهم، وذكر مصائبهم وتعازيهم، وهو مرتب على عشرين مجلسًا. وقد احتفظت به حفيدته الحاجة زهراء بنت يوسف ابن الشيخ علي السويكت، ولكن للأسف فقد هذا الكتاب.
وقد رأيت وثيقة للشيخ علي بن مكي السويكت -رحمه الله- مؤرخة في 1322/3/12هـ مكتوبة بخط يده بشكل جميل ومرتب ومنسق.
إمامته في صلاة الجماعة:
كان الشيخ علي رحمه الله له اهتمام كبير بصلاة الجماعة، حيث يقيم الصلاة جماعة في المسجد الشيخ محمد أو مسجد السدرة المعروف اليوم باسم (مسجد المناميين) بالدبابية مسقط رأسه. وهذا المسجد من المساجد القديمة الذي يقع بجانب عين العَوْدة في بلدة الدبابية.
الحجَّ بيت الله الحرام:
في عام 1330 هجرية سافر الشيخ علي بن مكي السويكت رحمه الله إلى الأراضي المقدسة بمكة المكرمة لأداء الفريضة حج بيت الله الحرام، وزيارة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والسلام في المدينة المنورة، وفي سفرته هذه صحب الأديب والمؤرخ الشيخ محمد علي أحمد عباس الملقب (بالتاجر) آل نشرة الماحوزي البحراني المتوفى سنة 1387هـ. صاحب المؤلفات والتصانيف المشهورة والقيّمة. (6)
الخطابة الحسينية:
كان الشيخ علي السويكت خطيبًا مفوهًا بارعًا، يتميز بالصوت الشجي وفصاحة اللسان، حيث يرتقي المنبر الحسيني في الأماكن مثل بلدة العوامية والتوبي والجارودية ومسقط رأسه الدبابية، وكان الناس في بلدة العوامية يقصدونه من كل مكان للاستماع إليه في القراءة الحسينية في أيام المحرم الحرام في مسورة العوامية قبل صلاة الظهر الذي يغص بالحضور من قبل المستمعين إليه لقوة طرح موضوعاته التي تهم المجتمع في ذلك الوقت، وكان يحضر مجلسه أستاذه الإمام الشيخ محمد ناصر آل نمر مع مجموعة من أهل العلم والفضل.
من أقوال العلماء في حقّه:
1-قال العلّامة الحجة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية المجلد الأول في الجزء (3/508): العالم الفاضل الشيخ علي بن مكي السويكت من أهل الدبابية، المتوفى في البصرة ودفن بها يوم السبت الرابع من ربيع الأول سنة 1352هـ، وذلك بعد مجيئه من زيارة أئمة العراق عليهم السلام.
2-وقال المؤرخ والأديب الشيخ محمد علي أحمد عباس التاجر البحراني في كتابه مستدرك منتظم الدرين في أعيان الأحساء والقطيف والبحرين في صفحة (264) تحت رقم (79): العالم الفاضل، الورع التقي الصالح، الشيخ علي بن مكي السويكت القطيفي، كان (رحمه الله) من الأتقياء الأخيار، سافرت بصحبته إلى حج بيت الله الحرام وزيارة نبيه عليه وآله الصلاة والسلام سنة 1330 هجرية، وأعجبتني أخلاقه، وحمدت صحبته. ذكره العلامة الشيخ فرج آل عمران القطيفي في ماضي القطيف وحاضرها في جملة ممن تتلمذ على يد العلامة الشيخ محمد آل نمر القطيفي المتوفى سنة 1348هـ بقوله: ومنهم الشيخ علي بن مكي السويكت من أهل الدبابية المتوفى في البصرة ودفن بها رابع ربيع الأول سنة 1352هـ.
3-وقال العلّامة السيد سعيد السيد أحمد الشريف الشهير (بالخباز) في بحثه المسمى: من أعلام القطيف عبر العصور المنشور في مجلة الموسم العدد (9-10) لعام 1411هـ في صفحة (292): الشيخ علي بن مكي السويكت الدّبابي القطيفي، عالم فاضل من علماء القطيف، تتلمذ على يد كثير من علماء القطيف وقراها، كان أبرزهم الشيخ محمد بن ناصر آل نمر العوامي المتوفى سنة (1348هـ ـ 1929م) عاش في هذا القرن (14هـ)، وتوفي سنة (1352هـ ـ 1933م). فتألمت لفقده الدبابية وأهلها. بل تألم له أبناء القطيف بكافة الطبقات.
4-وقال الخطيب الشيخ عبد الحميد نجل العلامة الشيخ منصور المرهون في كتابه الميسور في بعض حوادث الأيام والشهور الجزء (4/ تحت باب حوادث اليوم التاسع من شهر شوال): الفاضل الشيخ علي بن مكي السويكت من أهل الدبابية المتوفى بالبصرة يوم السبت 4 ربيع الأول عام 1352هجرية.
5- وقال العلامة الشيخ علي ابن العلامة الشيخ منصور المرهون: وكان الشيخ علي السويكت رحمه الله فاضلا ورعا صالحا.
6- وقال الشيخ حسين ناصر الصباح في كتابه الشيخ محمد آل نمر العوامي – فيوضات وجوده وإشراقات حياته صفحة (48) ومن تلاميذه (الشيخ النمر): العالم الفاضل الشيخ علي بن مكي السويكت.
وفاته:
توفي العلامة الشيخ علي بن مكي السويكت -رحمه الله- في مدينة البصرة بالعراق من يوم السبت الموافق الرابع من شهر ربيع الأول عام 1352 هجرية ودفن فيها.
ــــــــ
الهوامش
(1) قال الشيخ عبد العظيم نصر المشيخص في كتابه العوامية مجدُ وأعلام صفحة (268) تحت رقم (3): السيد سلمان بن السيد علي بن هاشم الحسيني العوامي، خطيب مفوّه ورجل عرف بخصاله الحميدة بالإضافة إلى نسبه العالي، ولد بالعوامية سنة 1275هـ وبها نشأ وتلقى تربيته في كنف أبيه حيث أدخله عند الكتاتيب وتعلم منهم القرآن والكتابة والقراءة والخطابة إلى أن أصبح خطيبًا يشار إليه بالبنان وتحط عنده الركبان حيث تخرج على يديه العديد من خطباء المنبر الحسيني منهم ملا حسين وله علاقة خاصة بالإمام المقدس الشيخ محمد عبدالله أبو المكارم بالإضافة إلى ذلك كان ملازمًا إلى الإمام الشيخ محمد بن نمر العوامي (قدس) (نقل بتصرف).
(2) وهؤلاء العلماء الأعلام جميعهم ذكرهم العلامة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية (2/304) و(3/504) و(5/240) و(10/260) ضمن تلاميذه الإمام محمد بن ناصر آل نمر.
(3) نشرت مجلة الوسط البحرينية في عددها 2296 – الخميس 18 ديسمبر 2008م. الموافق 19 ذي الحجة 1429هـ. سيرة العالم الشيخ محسن العرب – وأشارت إلى أنه عند ذهابه إلى القطيف نزل في قرية الدبيبية (الدبابية) وقرأ على يد الطبيب الحاذق العلامة الشيخ محمد ناصر الخطي المتوفى سنة 1348هـ. في الحكمة الإلهية والدينية بضع سنين.
(4) الأزهار الأرجية المجلد الثاني في الجزء (3/508)، القطيف وأضواء على شعرها المعاصر صفحة (50)، العوامية تاريخ وتراث صفحة (331)، وكتاب الشيخ محمد آل نمر العوامي (فيوضات وجوده وإشراقات حياته) ص (48). وكتاب الميسور في بعض حوادث الأيام والشهور (4/ في حوادث اليوم التاسع من شهر شوال)، ومستدرك منتظم البدرين في أعيان الأحساء والقطيف والبحرين صفحة (264).
(5) ذكر ذلك الشيخ علي المرهون في شعراء القطيف (2/393) تحت رقم (72) السيد جعفر الماجد، تتلمذ على يد جماعة من أهل الفضل كوالدنا المغفور له والشيخ علي السويكت.
(6) هو محمد علي بن أحمد بن عباس (التاجر) بن علي بن الشيخ إبراهيم آل نشرة الماحوزي. أديب ومؤرخ ومحقق بحراني. ينتمي إلى أسرة (التاجر) إحدى أسر المنامة العلمية توفي يوم الخميس من شهر رمضان سنة 1387هـ. (ويكيبيديا) وقد قدم تقريضًا لكتاب الأزهار الأرجية للعلامة الشيخ فرج العمران، وقد نقل التقريظ الشيخ فرج في كتابه الأزهار في الجزء (3/499).
أبناء وأحفاد الفقيد:
الحاج يوسف المتوفي عام 1401هـ
الحاج عبدالله (عبد الحسين) المتوفي عام 1419هـ
الحاج علي (أبو فايز) المتوفي عام 1427هـ