بانوراما الصحافة المحلية الأحد 6 شعبان 1444هـ

– الوطن: 69 اختراقاً للبيئة يومياً.. بلغت حالات عدم الالتزام البيئي خلال الأسبوع الماضي، 347 حالة، بواقع 69 اختراقا للبيئة يوميا، في وقت استنفرت الرقابة البيئية جهودها في تنفيذ 1174 جولة، وإصدار 171 تصريحا وترخيصا بيئياً، وتصدرت الرياض إجمالي التراخيص والجولات الرقابية بـ308 جولات وتراخيص، وحلت الشرقية ثانيا بـ267، ومكة المكرمة ثالثا بـ189، والمدينة المنورة رابعا بـ136، وفرع الجنوبية خامسا بـ94، وفرع الشمالية سادسا بـ91، وفرع جازان سابعا بـ89 جولة وتصريحا.

– الوطن: الصحة تطلق مبادرة جديدة تدعو للتوازن الرقمي.. أطلقت وزارة الصحة عبر منصتها التوعوية “عش بصحة”مبادرة جديدة تحث على التوازن الرقمي تحت وسم #صحة_تك والتي تهدف لاستخدام التقنية بوعي واعتدال، مما يتوافق مع احتياجاتنا الأساسية بدون أن تؤثر سلبا على نمط الحياة الطبيعي والصحة العامة، وتتناول المبادرة عدة موضوعات رئيسة مرتبطة بالتقنية بشكل مباشر، مثل الصحة النفسية والاجتماعية، وصحة العين، وصحة الظهر، وأنشطة بديلة لإدمان الجوال.

– الرياض: ضبط 16105 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 25/ 7/ 1444 هـ الموافق 16/ 2/ 2023 م حتى 2/ 8/ 1444هـ الموافق 22/ 2/ 2023 م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (16105) مخالفين، منهم (9551) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3977) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2577) مخالفًا لنظام العمل، ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (393) شخصًا، (36%) منهم يمنيو الجنسية، و(52%) إثيوبيو الجنسية، و(12%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (37) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، ثالثًا: تم ضبط (23) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (22745) وافداً مخالفًا، منهم (19857) رجلاً، و(2888) امرأة، خامسًا: تم إحالة (15144) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1653) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8962) مخالفًا.

– مكة: %10 حد أقصى لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء.. طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مسودة مشروع تعديل نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية، عبر منصة «استطلاع»، داعية العموم والمهتمين لإبداء آرائهم حول المشروع حتى 24 مارس 2023، ويهدف الاستطلاع إلى شمولية مفهوم الاستعمالات السكنية والسكنية التجارية، وفرض الرسم بنسبة أعلى من 2.5% من قيمة الأرض، وبحد أعلى 10% وفقا لمعايير تضعها الوزارة، ووضع مرحلة واحدة لفرض الرسم، وتقليص مدة التسجيل، وتوضيح نوع القرار الذي يبلغ لمالك الأرض. وشملت التعديلات منح صلاحية تعديل اللائحة التنفيذية للوزير بناء على اقتراح اللجنة الوزارية المشكلة، وإضافة تعريفات جديدة في المادة الأولى من اللائحة التنفيذية.

– مكة: خدمة إنترنت عالي السرعة تغطي 21 ألف قرية وهجرة.. لضمان استمرارية خدمات الاتصالات لأكثر من 5 ملايين نسمة، أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، خدمة الإنترنت عالي السرعة امتدادا لمبادرة خدمة التجوال المحلي، والتي تغطي 21 ألف قرية وهجرة بمختلف مناطق المملكة، وأوضحت الهيئة أن الخدمة تتيح للمستخدمين الاستفادة من شبكة الاتصالات التي تغطي المنطقة بغض النظر عن مقدم الخدمة، ودعم وصول مقدمي الخدمة لأكبر عدد من المستخدمين، بما يضمن زيادة عدد الخيارات المتاحة؛ ورفع مستوى المنافسة والارتقاء بجودة الخدمة وتحسين تجربة المستخدم من جهة، ودعم تمكين التحول الرقمي في قرى وهجر المملكة.

– المدينة: سحب 39 بحثًا علميًا من أكاديميين بجامعة الطائف.. كشفت تقارير مجلات علمية عالمية أن عدد الأبحاث المسحوبة من النشر لباحثين ينتمون لجامعة الطائف وصل إلى 43 بحثًا وفقًا لقاعدة Retraction watch منها 39 بحثًا في العاملين 2021-2022 وأربعة أخرى في أعوام سابقة، وجرى التراجع عن نشرها في مجلات عالمية؛ لأسباب أبرزها مخالفتها لقواعد النشر واقتباسها من مواقع أخرى وتنوعت الأبحاث ما بين طبية وعلمية في مجالات مختلفة ومتنوعة، ونفذ بعض الأبحاث عمداء ورؤساء أقسام وأكاديميون، يذكر أن الجامعة أعلنت في وقت سابق عن استمرارها في تحقيق الإنجازات، حيث تخطى الإنتاج العلمي للجامعة في عام 2022 ما حققته في عام 2021 على موقع شبكة العلوم العالمي قبل إغلاق العام بخمسة أشهر، واعتبرت أن 62% من الإنتاج العلمي للجامعة منذ نشأتها تحقق خلال العامين الأخيرين.

– المدينة: فاتورة الكهرباء لإثبات حالة السكن.. كشفت وزارة «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»، عن مدى إمكانية تقديم فاتورة الكهرباء كمستند لإثبات السكن للحصول على دعم الضمان المطور، وأوضحت خدمة العناية بالمستفيدين عبر حسابها الرسمي بموقع (تويتر) ردًا على استفسار أحد المتابعين، أن الأسر التي لا تملك صك ملكية ولا عقد إيجار للمنازل التي يقيمون فيها، يمكنهم تقديم فاتورة الكهرباء كمستند يثبت حالة السكن، ويشترط لإثبات حالة السكن أن تكون فاتورة الكهرباء بتاريخ حديث وباسم المتقدم، وفي وقت سابق، أوضحت الوزارة، أسباب الاختلاف في مبلغ الضمان الاجتماعي المطور من شهر لآخر، خاصة مع استمرار مراجعة الاشتراطات اللازمة، وقالت عبر حسابها الرسمي: إن ذلك يرجع الى حدوث ارتفاع في مصادر دخل الأسرة مثل زيادة في الراتب الشهري، ووجود مصدر دخل جديد للأسرة، كما تشمل حدوث زيادة أو نقص في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل أيضًا.

– المدينة: «حساب مواطن» تقديم موعد صرف الدعم.. أكد برنامج حساب المواطن، تقديم موعد صرف دفعة شهر مارس للمستفيدين بالبرنامج، ليكون يوم الخميس 9 مارس بدلًا من يوم 10؛ لأنه يوافق يوم الجمعة وهو إجازة رسمية، وأوضحت خدمة المستفيدين، عبر حسابها الرسمي بموقع (تويتر)، ردًّا على أحد استفسارات المتابعين، أن مبالغ الدعم لدفعة شهر مارس لم تصدر، وإنه في حال انطبقت على المتقدمين معايير الاستحقاق سيشملهم الدعم بتاريخ 9 مارس، ودعا حساب المواطن المستفيدين لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن باستخدام حاسبة الدعم التقديرية.

– المدينة: «المحاسبة»: مراقبة برامج التخصيص وكشف المخالفات.. كشف تقرير رسمي لـ »الديوان العام للمحاسبة» عن ممارسة دوره الأصيل في المحافظة على المال العام، والكشف عن أي مخالفة مالية أو قصور في الأداء، ومن ثم المتابعة مع الجهة المشمولة بالرقابة واجراء المعالجة النظامية، ولفت التقرير إلى قيام الديوان بالدفاع عـن حقوق الخزينة العامة للدولة فـي قضايا المال العام المنظورة أمام ديوان المظالم، والمقامة من أو ضد الأجهزة الحكومية وتقديم التقارير المالية للجهات الرقابية ومراجعة عقود الجهات الحكومية، وفحص الحسـابات الختاميـة للجهـات المشـمولة برقابـة الديـوان، وكذلـك الحسـاب الختامـي للدولة وتوجيـه النظـر إلـى أوجـه النقـص فـي ذلـك.

– عكاظ: 100 ألف غرامة مزاولة التعليم البحري دون اعتماد.. اعتمدت هيئة النقل العام اللائحة التنفيذية لاعتماد مؤسسات التعليم والتدريب البحري، التي تضمنت شروط وإجراءات اعتماد تلك المؤسسات، وآلية ومعايير تقييمها، وتضمنت اللائحة عقوبات صارمة على من يخالف تلك الشروط والإجراءات، تصل إلى غرامة 100 ألف ريال للمؤسسة التي تزاول النشاط من دون اعتماد من السلطة البحرية. وتضمنت اللائحة شروط وإجراءات اعتماد المؤسسات التعليمية البحرية والإشراف على تنفيذها لمتطلبات الاعتماد وآلية ومعايير تقييمها، ويشترط للاعتماد المبدئي للمؤسسة تقديم طلب اعتماد للسلطة البحرية، يتضمن دراسة لسوق العمل البحري بالمملكة ومدى الحاجة للتخصصات المطلوبة، وصورة من عقد التأسيس، ولائحة داخلية للمؤسسة تبيّن التنظيم الأساسي لها من حيث الغرض من الإنشاء والأقسام الداخلية بالمؤسسة.

– عكاظ: انتهاء مهلة إسقاط «التالفة» و«المهملة».. الأربعاء.. تنتهي الأربعاء القادم، المهلة المحددة التصحيحية لإسقاط لوحات المركبات التالفة والمهملة مجاناً، دون أية التزامات مالية، التي لا تزال موجودة على سجلات المواطنين والمقيمين، والتي استمرت لمدة عام كامل؛ بهدف تصحيح أوضاع هذه المركبات، ولا تزال منصة «أبشر» تستقبل طلبات الراغبين من المواطنين والمقيمين لإسقاط جميع أنواع المركبات المهملة والتالفة، ويتم الدخول على الخدمة في منصة «أبشر»، ثم استعراض المراكز المعتمدة وبعدها التوجه إلى المركز وتسليم المركبة واللوحات ومن ثم إعطاء المركز رمز التأكيد المرسل على جوال المالك. وتسهم هذه الخدمة في توفير الوقت والجهد على الملاك وعدم وجود الحاجة إلى مراجعة الجهات الحكومية ذات العلاقة لإتمام إجراءات الإسقاط، علاوة على معالجة التشوه البصري، الذي تسببه المركبات التالفة والمهملة داخل الأحياء السكنية، في مناطق ومحافظات المملكة وتعزيز جودة الحياة للسكان.

– عكاظ: «خدمات الابتعاث»: الأم ليست من ضمن المرافقين للمبتعث.. إلا في حالتين.. أعلن مركز خدمات الابتعاث، أن الأم لا يمكن اختيارها ضمن المرافقين للمبتعث إلا في حال وجود صك إعالة، أو ما يثبت أنها الشخص المعيل، وكشف المركز أنه يشترط أن يكون مرافق المبتعث الأساسي: الابن أو الابنة أو المحرم أو الزوج أو الزوجة، وأضاف: يجب إرفاق صك الإعالة في حال كان المرافق للمبتعث الأساسي هو العائل الوحيد والمرافق هو والده أو والدته أو إحدى أخواته، وفي حال وجود المبتعث في بلد الابتعاث، ورغبته بقدوم مرافقين له دون أن تكون لديهم أي معلومات في «سفير2»، فيمكنه التوجه إلى أيقونة «المرافقين» عبر البوابة، واختيار «إضافة مرافقين»، مع ملاحظة أنه يجب أن يكون وضع المبتعث الأساسي مستمراً، أما في حال ارتزاق المبتعث بمولود بعد وصوله إلى بلد الابتعاث، فيمكنه التقدم من خلال «خدمات المرافقين» عبر البوابة، والضغط على «إضافة مرافق جديد»، ثم اختيار فئة المرافق، وإدخال البيانات المطلوبة، وإضافة المسوغات اللازمة.

– الاقتصادية: «موانئ» تضيف 5 خدمات شحن ملاحية تربط السعودية بـ 43 ميناء عالمياً.. اعتمدت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” خمس خدمات شحن ملاحية جديدة خلال كانون الثاني (يناير) 2023، ما يسهم في ربط المملكة بـ43 ميناء عالمياً، وقالت لـ”الاقتصادية” الهيئة العامة للموانئ أمس، إن الخدمات الخمس الجديدة تسهم في دعم الحركة التجارية وتعزز منظومة الواردات والصادرات الوطنية وتوفير بدائل رائدة أمام المستوردين والمصدرين والوكلاء الملاحيين، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية المبادرات التي أطلقتها الهيئة لدعم المنظومة اللوجستية والارتقاء بخدمات المستوردين والمصدرين ووكلاء الملاحة، تماشيا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

– الاقتصادية: طرح مشاريع استثمارية سياحية في الشرقية باستثمارات 6 مليارات ريال.. طرحت أمانة المنطقة الشرقية، مجموعة من الفرص والمشاريع الاستثمارية في شاطئ نصف القمر، بمساحات استثمارية تجاوزت 3 ملايين متر مربع، والذي يعتبر أكبر طرح من نوعه بالشواطئ، وأوضحت أن هناك مجموعة كبيرة من المشاريع والفرص الاستثمارية التي تحتضنها المنطقة الشرقية تتجاوز قيمة استثماراتها 6 مليارات ريال، والتي ستمثل نقلة نوعية بعدة مجالات كالسياحة والترفيه والخدمات والرياضة والبنى التحتية والأنشطة البحرية والصحية مما يسهم في تعزيز عناصر جودة الحياة، وأضافت أنه تم تقديم تسهيلات وحوافز للمستثمرين، حيث تمتد عقود بعض تلك الفرص إلى 50 عام، مما يحفز المستثمرين ويرفع من جاذبية الاستثمارات بالمنطقة، كما تم خفض الضمان البنكي المطلوب من المستثمرين ليصل إلى 25 في المائة فقط من الأجرة السنوية، ومدة الإعفاء تصل حتى 10 في المائة من إجمالي مدة العقد، دعما للمستثمرين ورواد الأعمال والتيسير عليهم ورفع جاذبية الاستثمار لديهم.

– الاقتصادية: 89 ألف طلب تنفيذ ضد متعثري السداد في عقد الإيجار السكني الموحد.. بلغ عدد قضايا طلبات التنفيذ ضد متعثرين في سداد قيمة الأجرة عند استحقاقها والمسجلين في عقد “الإيجار السكني الموحد” 88824 ألف طلب، منذ بداية العام الهجري الجاري أي خلال سبعة أشهر، وذلك بمعدل يقارب 423 طلبا يومياً، واستحوذت منطقة مكة المكرمة على نحو 30.7 في المائة كأعلى الطلبات بـ27232 طلبا، تليها منطقة الرياض بـ23378 طلبا، ثم المنطقة الشرقية بـ15712 طلبا، ثم منطقة جازان بـ4741 طلباً.



error: المحتوي محمي