بالصور.. انطلاق فعاليات «الكُتّاب والقرّاء» على الواجهة البحرية بالقطيف.. تعرّف على روزنامة المهرجان

أطلقت هيئـة الأدب والنشر والترجمة، عصر الخميس 3 شعبان 1444هـ، فعاليات مهرجان “الكُتّاب والقرّاء”، على الواجهة البحرية بمحافظة القطيف؛ للاحتفاء بالأدب والثقافة العربية والعالمية.

وجاءت من روزنامة الفعاليات التي كشفت عنها الهيئة؛ السينما، عروض الفلكلور، جدار الأدب، رفد الأدب، الفنون البصرية، كورنيش الطفل، مسرحيات الشارع، عربات الطعام، مسرح الطفل، منصة فن الطهي الحر، سوق المزارعين، تحديات تيك توك، تصاميم أدبية، بخلاف معارض الأسر المنتجة والمقاهي الترفيهية.

وتشمل الفعاليات عدة ورش ثرية من بينها؛ ورشة عمل المثير الفلسفي لـ أبرار عبد الله، التي تستمر من 2 – 8 شعبان، إضافة إلى جناح الطفل الذي يضم نشاط صناعة الكتب والمجلات، وركن صناعة لوحات الحروف، وذلك بكورنيش القطيف طوال أيام المهرجان.

وبدأت الفعاليات يوم الخميس الموافق 3 شعبان، حيث تضم رواية قصة البذرة السيئة لـ الجوهرة العقيلي، ولمحبي الفلكلور تحتوى أجندة الفعاليات على عدة عروض تُقام بكورنيش القطيف، تبدأ بـ “الدوسرية”، وبعد ذلك تعرض “دزة عريس وعاشوري”، بالإضافة إلى عرض الطهي الحي مع الشيف هديل محمد، أما عن الفنون المسرحية فيُعرض في المهرجان بكورنيش القطيف عدة مسرحيات تبدأ بمسرحية كريم حاتم وتنتهي بمسرحية “فروسية عنترة”، ومن عروض السينما الخارجية فيلم “حد الطار”، وفيلم “أربعون عامًا وليلة”.

وتشهد فعاليات يوم الجمعة 4 شعبان، رواية قصة حكايات إبراهيم لـ إبراهيم البشري، ثم ورشة عمل لـ “البشري” في اليوم ذاته بعنوان “كيف تصبح راوي قصص؟”، بكورنيش القطيف، كما يعرض من الفلكلور “باستات” و”ثبياتيات”، وعرض الطهي الحي مع الشيف أفنان الجعدي، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية جميل بثينة، ثم مسرحية مفاخرة عمرو بن كلثوم، ومن عروض السينما الخارجية فيلم “الرجل الذي باع ظهره” وفيلم “ربيع”.

وتستمر الفعاليات في تقديم قصص مُميزة بكورنيش القطيف من بينها؛ “رواية قصة” لـ نهي باعطب يوم السبت 5 شعبان، وورشة عمل التشكيل بالصلصال الحراري لـ ريم زعرب، كما يعرض “السامري” و”شعبيات” من الفلكلور، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية كريم حاتم الساعة، ومسرحية “فروسية عنترة”، ومن عروض السينما الخارجية فيلم “ستموت في العشرين”، وفيلم “أربعون عامًا وليلة”.

وتضم الفعاليات يوم الأحد 6 شعبان، قصة “كان ياما كان” لـ منتهى بن دخيل، وورشة عمل “هيا نقرأ ونمرح”، لـ سلمى عبدالحميد، إضافة إلى عرض فلكلور “الدوسرية”، و”ثبيتيات”، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية جميل بثينة، ومسرحية مفاخرة عمرو بن كلثوم.

وتشهد فعاليات يوم الإثنين 7 شعبان، قصة “القراءة التفاعلية والتعبيرية للصغار” لـ سلمى عبدالحميد، وورشة عن صناعة المجلات لـ هديل فلبمان، ومن الفلكلور عرضا “دزة عريس وعاشوري” و”عاشوري”، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية فروسية عنترة، ومسرحية كريم حاتم.

وتشتمل فعاليات يوم الثلاثاء 8 شعبان، على قصة “القراءة كلها فيتامينات” لـ أناييل زغير، وورشة بعنوان جنون حروف الهدف لـ أناييل زغير، وعرضي فلكلور “الدوسرية” و”السامري”، وعرض الطهي الحي مع الشيف غفران الرميحي، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية مفاخرة عمر بن كلثوم، ومسرحية جميل بثينة.

وتتضمن فعاليات يوم الأربعاء 9 شعبان، “جلسة قرآنية” لـ دانية المرزوق، وورشة عن كيفية كتابة الشعر لـ أماني الغامدي، ومن الفلكلور عرضا “باستات” و”ثبياتيات”، وعرض الطهي الحي مع الشيف هبة رجب، ومن الفنون المسرحية تعرض مسرحية كريم حاتم، ومسرحية فروسية عنترة.

ويستهدف المهرجان الذي سيُقام في الفترة من 3 – 17 شعبان 1444هـ، في مواقع مختلفة في المنطقة الشرقية من بينها الوجهة البحرية بمحافظة القطيف؛ استقطاب أبرز الأدباء السعوديين والخليجيين والعالميين، وتوفير فرص عقد الشراكات الأدبية في مجال النشر والترجمة.




error: المحتوي محمي