ملحمة كربلاء..عاصفةٌ وجدانية

إنني أتجنب أن أكون أديباً في قضايا التاريخ،إلا في هذا الموقف،إنها “الجدبة” التي لايستطيع المرء أن يتمالك أحاسيسه فيها،لأن الحدث بلغ من الدراماتيكية، مايفقد الإنسان تقنياته المعرفية.

لقد كان شعار الحسين (ع) بكربلاء “الحرية”، ولذلك معنى عميق،يدرَك باستيعاب الحدث وفلسفته.

انطلق الإمام وهو ينادي : “إن كنتم لاتؤمنون بالله ولا تخافون الميعاد،فكونوا أحراراً في دنياكم”.

هي بالإضافة لكونها قضية اسلام وجاهلية،تبقى قضية حرية،اذ ان الذين طلبوه ثم خذلوه،كانوا يفتقدون للحس التحرري.

التحرر من كل مايفقد الضمير يقظته ، ويعكر المعاني والقيم في النفوس.

لقد فقدوا حريتهم امام “دنيا” يزيد الزائلة،واستعبدهم بطشه،فافتقدوا الارادة،وافتقدوا معها الحرية.

ولم تكن هذه المعركة تعبّر حتى عن الذهنية العربية،فمعارك العرب أسمى من أن تجمع جيشاً جرار،مقابل فئة من الناس.

وقد كان الحس القبلي طاغياً على الحس الغنيمي عند العرب،والفضيلة غالبة على كل الإعتبارات الأخرى،فهذا القدر من الحرية،كان يفتقده جيش يزيد،وبالتالي كان يحتاجون لعدة قفزات للوصول الى مستوى الخطاب الاسلامي و المروءة العربية.

فأهل الكوفة خير مثال للقوم الذين افتقدوا حس التحرر،وذلك من اهم القضايا التي واجهها الحسين (ع) والقوم الذين ضاع حسهم التحرري في منعرجات النزوع الدنيوي،لم يكونوا في حاجة الى ضمير ثوري،يزعجهم،ويضعهم في خيار المسؤولية والاختيار الصعب،فكان ضرورياً ان يهاجموا جسد الحسين (ع)،ويدكُّوا بفرسانهم جسده،انتقاماً من صلابته التي تعتبر انتصاراً على مستوياتهم النفسية.

لقد كانوا يرون في تحرر الحسين (ع)،قبح وجوههم وودناءتها،وخسة نفوسهم وانحطاطها،فلذلك ازداد انتقامهم و تضاعف.


error: المحتوي محمي