القطيف.. كافل اليتيم تختتم زيارتها لأبها

ختم وفد لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف جدول زيارته لمدينة أبها، والذي نُفذ ضمن برنامج “عيش السعودية” برعاية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يوم أمس الثلاثاء 28 ذو الحجة 1438هـ، بمشاركة 40 شخصًا.

واستهدفت الرحلة التي استغرقت ثلاثة أيام متتالية، لاكتشاف معالم أبها السياحية والتاريخية، وما تتميز به من تداخل بين الطراز التاريخي والحديث و تعريف أبناء اللجنة بتاريخها العريق بكل ما يحمل من عادات وتقاليد، ونشاط اقتصادي متغير حسب الظروف الزمنية والمتطلبات البيئية والحياتية.

ورافق الوفد المرشدَين السياحيين من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تركي البشري القحطاني ومهند العسيري، حيث قدما معلومات وافية لكل جهة يتم زيارتها والمرور بها بصورة تفصيلية، تُقرّب المشاركين للحدث.

وتعددت الوجهات السياحية التاريخية بزيارة مناطق السودة السياحية وقرية “وطن إمسودة الأثرية” ومشاهدة أقسامها الثمانية وما يحتوي كل قسم من مميزات تاريخية، وتمتعها بجمال طبيعي خلاب يرتفع 3008 متر عن سطح البحر والذي يُعد أعلى ارتفاع في المملكة، بالإضافة لزيارة منتزه الحبلة.

وأثارت زيارة متحف الفنانة التشكيلية فاطمة فايع اهتمام الوفد لاكتشاف “فن القط العسيري” الذي كان بين جماليات متحفها النسائي، والذي تخصص في صنع واقتناء العديد من التراثيات المعروضة بشكل يوضح مدى التمسك بتاريخ المنطقة والسعي لاستحداث فن محلي عالمي، كما أوضح زوجها علي إبراهيم مغاوي أن فكرة المشروع هي إعادة تأصيل المكان والتركيز على التعريف بثقافته مع تعزيز دور المرأة من الناحية المعرفية والفنية والاجتماعية.

من جانبهم قدم أعضاء لجنة كافل اليتيم نبذة مختصرة عن اللجنة والجمعية والخدمات التي تقدمها، والخطط التنموية التي تهدف لتحقيقها، مع التعريف بمحافظة القطيف وما تتمتع به من تقدم في جانب الخدمات الاجتماعية التطوعية وكذلك الجانب الفني التشكيلي.

واستضاف مدير “حصن أبها التراثي” أنس بشاشة وفد اللجنة لمشاهدة الحصن وكيف أعاد إحياء تاريخ ما يزيد عن 150 سنة، بالإضافة لتعريفهم على معالم في ذات المنطقة من جسر أبها العثماني وحي البسطة، كما تسنى لهم دخول كواليس مسرح المفتاحة والذي يُعتبر من أكبر المسارح الفنية في المملكة.

واختُتمت الرحلة بتقديم عضو لجنة كافل اليتيم حسن الجزير كلمة شكر إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والمرشدين للرحلة والقائمين عليها، مثمنًا الجهود التي بُذلت في تعريف المشاركين على جزء من الوطن الغالي والذي كان مغيبًا عند الكثير من المشاركين في الرحلة.

واعتبر المرشد السياحي تركي البشري القحطاني أن مشاركة وفد كافل اليتيم بخيرية القطيف في هذه الزيارة الهادفة فرصةً مميزةً لمد يد التآخي بين أبناء الوطن، كون برنامج “عيش السعودية” يهدف لتعزيز الانتماء الوطني والتعرف على معالم المملكة الحضارية بشكلٍ أوسع ، مشيرًا للأثر الذي ستتركه الرحلة في ذاكرة المشاركين كونها وسيلة لتبادل الكثير من الأفكار والرؤى بين الجميع.

 


error: المحتوي محمي