بانوراما الصحافة المحلية الخميس 9 ربيع الآخر 1444هـ

– الوطن: 1301 قضايا اشتباه تستر تجاري.. بلغت قضايا اشتباه الغش التجاري المحالة إلى النيابة العامة العام الماضي 212 قضية اشتباه، وبلغت قضايا اشتباه التستر 1301 قضية، في وقت بلغت تراخيص المتاجر الإلكترونية 1403 تراخيص بنسبة 70%، وبلغ عدد المنتجات التي شملتها تراخيص التخفيضات 515.793.052 مليون منتج، وسجلت وزارة التجارة 793.813 بلاغات مقبولة، ونفذت 671.951 زيارة تفتيشية، وبلغ عدد زيارات رصد أسعار السلع التموينية 18.617 زيارة، و278.494 زيارة مباشرة لبلاغات المستهلكين، وبلغ إجمالي البلاغات التجارية 1.442.155 مليون بلاغ، وبلغ إجمالي السجلات التجارية القائمة العام الماضي 1.388.035 مليون سجل، منها 1.181.066 مليون سجل تجاري قائم للمؤسسات، و206.969 سجلا قائما للشركات، وتمارس 36.824 سجلات تجارية قائمة النشاط الإلكتروني، وبلغ مجموع عقود تأسيس الشركات 15.237، وإجمالي التراخيص المهنية 993 ترخيصا، وبلغ عدد الأسماء التجارية 327.940 اسما تجاريا.

– الوطن: الأحوال المدنية: يمكن للأم أصدار سجل أسرة خاص بها.. دشنت الأحوال المدنية حزمة من الخدمات الإلكترونية على منصة “أبشر” للمواطنين والمقيمين، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية أحمد الجاسر في تصريح لقناة “الإخبارية”، أن أبرز الخدمات التي تم تدشينها في منصة “أبشر” هي تجديد بطاقة الهوية إلكترونيا وإصدار بدل فاقد للبطاقة والإبلاغ عن الوثيقة المفقودة ومن ثم أصدار بديل عنها دون مراجعة المكاتب المدنية، وبتعاون مع وزارة الصحة تم إتاحة خدمة تسجيل المواليد إلكترونيا للأم السعودية تمكنها من طلب شهادة ميلاد للمولود وسجل أسرة خاص للأمهات، ويمكن للأب الاستفادة من الخدمة دون الحاجة إلى مراجعة المكاتب المدنية، كما يمكن للمقيمين الاستفادة من هذه الخدمات.

– الرياض: “الجوازات”: إلزامية الدخول للمملكة بجواز السفر المسجّل في منصة (هيّا) للأشقاء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.. أكدت المديرية العامة للجوازات على الأشقاء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الراغبين في السفر لحضور فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022م دخول المملكة عبر منافذها الدولية بجواز السفر المسجّل في (هيّا)، وفيما يخص المغادرة عبر منفذ سلوى البري التقيد والالتزام بالتنظيم الخاص بدخول المركبات وفق الفئات المعلنة من الجانب القطري، وذلك لبدء سريان تنفيذ اشتراطات إنهاء إجراءات السفر المُعلنة لحضور مباريات كأس العالم والفعاليات المصاحبة لها، والتي اقتصرت على السماح بدخول المسافرين الحاصلين على بطاقة (هيّا) باستخدام جواز السفر المسجل في منصة (هيّا).

– الرياض: طقس اليوم.. انخفاض ملموس في درجات الحرارة ورياح نشطة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – انخفاض ملموس في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية وسماء غائمة جزئياً على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل والقصيم يمتد الى الأجزاء الشمالية من مناطق المدينة المنورة، الرياض والشرقية, في حين لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة كذلك على الاجزاء الشمالية الشرقية من المملكة.

– الرياض: ضبطُ (10) مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب دون ترخيص.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (10) مخالفين لنظام البيئة؛ لاستغلالهم الرواسب بنهل الرمال وتجريف التربة دون ترخيص في عدد من مناطق المملكة، وأوضحَ المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم ضبط (11) آلية تستخدم في نقل الرمال وتجريف التربة، يعمل عليها مواطنان، و(6) مقيمين من الجنسية الإثيوبية، ومقيمان من الجنسية السورية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

– الرياض: ضبط (5) أشخاص لترصدهم لعملاء المصارف والبنوك وسلبهم ما بحوزتهم من أموال في الرياض.. قبضت شرطة منطقة الرياض على (5) مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية ومقيم من الجنسية الصومالية لارتكابهم حوادث جنائية تمثلت في الترصد لعملاء المصارف والبنوك وسلبهم ما بحوزتهم من أموال باستخدام مركبة مسروقة (تم استردادها) وأسلحة بيضاء وتحويلها إلى خارج المملكة بطرق غير مشروعة، وضبط بحوزتهم مبلغ (65,000) ريال، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: الشورى يطالب بمراجعة اشتراطات مرافق الإيواء السياحي.. أكد مجلس الشورى ضرورة مراجعة اشتراطات مرافق الإيواء السياحي، للحدِّ من تسرب الاستثمار في هذا القطاع، وتطوير مميزات التأشيرة السياحية بمستوياتٍ تنافس المميزات التي تقدمها الدول الأخرى، وطالب وزارة السياحة بالتوسع في قائمة الدول المؤهلة للحصول عليها، داعياً الوزارة إلى دراسة جدوى استحداث مكاتب وفروع بالمناطق لمباشرة أعمالها والقيام بأدوارها على الوجه الأمثل، وبما يتوافق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة، وشددت قرارات الشورى على الإسراع بمعالجة مشكلة تأخر إصدار وتجديد التراخيص متعددة الأطراف المرتبطة بجهات حكومية أخرى وفق ما جاء في نظامها.

– مكة: توفير 35 ألف وظيفة في القطاع الصناعي خلال 8 أشهر.. بدأ 811 مصنعا عمليات الإنتاج خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2022، باستثمارات تصل إلى 22.4 مليار ريال، بينما وفر القطاع الصناعي خلال الفترة نفسها نحو 35 ألف فرصة وظيفية، وحسب النشرة الشهرية للصناعة والتعدين، بلغ عدد الرخص الصناعية الجديدة التي أصدرتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، منذ يناير وحتى نهاية أغسطس من العام الحالي، 646 رخصة، باستثمارات بلغت 18 مليار ريال، وأوضحت أن إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي حتى أغسطس الماضي بلغ 1.37 تريليون ريال، فيما بلغ إجمالي عدد المصانع 10,707 مصانع.

– مكة: 6 ضمانات مالية للطالب السعودي خلال رحلة الابتعاث.. حدد مركز خدمات الابتعاث 6 ضمانات مالية يحق للمبتعث التقدم بطلبها من نظام (سفير2)، وتشمل: الضمان المالي التعليمي، الضمان المالي الصحي، ضمان تسجيل براءة الاختراع، الضمان المالي بغرض القبول من الوزارة، الضمان بغرض القبول من الملحقية، وأخيرا إنهاء أو إلغاء الضمان المالي، وأشار إلى أن أنواع التعاريف الصادرة من نظام سفير 2 تتضمن: تجديد التأشيرة وخطابا للسفارة والتعريف المالي والتعريف البنكي، إضافة إلى التعريف العام والتعريف لجهة داخل السعودية والتعريف المخصص، إذ يمكن للمبتعث طباعة طلبات التعريف من صفحته في النظام.

– المدينة: استكمال الاجراءات بحق امرأة حاولت منع جهة مختصة من تنفيذ حكم قضائي وتوثيق ذلك ونشره في عسير.. أصدرت شرطة منطقة عسير بيانا أمنيا بشأن امرأة حاولت منع جهة مختصة من تنفيذ حكم قضائي وتوثيق ذلك ونشره، وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير أنه أثناء وجود جهة مختصة لتنفيذ حكم قضائي حضرت شقيقة المنفذ ضدها إلى الموقع وحاولت منع التنفيذ ووثقت ونشرت ذلك .

– المدينة: «الجوازات»: الوثائق الرقمية لا تخول لصاحبها السفر خارج المملكة.. كشفت «المديرية العامة للجوازات» أن الوثائق الرقمية في (أبشر ، توكلنا) لا تخول صاحبها السفر خارج المملكة ويلزم إحضار أصل الوثيقة، موضحة أنه يمكن إصدار جواز سفر إلكتروني لأحد الأبناء البالغ من العمر (7) أعوام من منصة «أبشر»، وذلك من خلال خدمات أفراد الأسرة بمنصة «أبشر»، وأوضحت من خلال موقعها على «تويتر» أنه يمكن أيضاً للتابعين البالغ أعمارهم (12) عاماً إصدار الجواز من خلال منصة «أبشر» بشرط وجود الهوية الوطنية للفئة العمرية (10) سنوات فأكثر.

– المدينة: «هدف» 2966 فرصة تدريبية للجنسين عبر برنامج «تمهير».. أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) عن طرح 2966 فرصة تدريبية للجنسين عبر برنامج تمهير بمختلف المناطق، ويشمل ذلك المجالات الصحية والهندسية والتقنية والإدارية، ويشترط أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلًا على درجة الدبلوم أوالبكالوريوس فأعلى، وألا يكون سجل في أنظمة التأمينات الاجتماعية أو الخدمة المدنية بأي وظيفة خلال الأشهر الستة السابقة وألا يكون المتقدم أو المتقدمة قد استفاد من برنامج تمهير سابقاً.

– عكاظ: 1,935,985 قرص إمفيتامين مخدر وضبط 9 متهمين.. أحبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع نظيرتها في سلطنة عُمان والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك محاولة تهريب 1,935,985 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر، مخبأة داخل شحنة مكائن حديدية في مستودع بمدينة الرياض، وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، أن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة التهريب والقبض على مستقبلي المخدرات وهم 9 متهمين، 3 مواطنين ومواطن خليجي ومقيم من الجنسية السورية ومقيمان من الجنسية البنغلاديشية ومقيمان من الجنسية الباكستانية.

– الاقتصادية: 10.7 ألف مصنع في السعودية باستثمارات 1.37 تريليون ريال.. بلغ حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي السعودي حتى أغسطس الماضي 1,370 تريليون ريال، فيما بلغ إجمالي عدد المصانع في المملكة 10,707 مصانع، وبحسب “النشرة الشهرية للصناعة والتعدين” التي تصدرها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بلغ عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية أغسطس 2,159 رخصة، منها 1,367 محاجر مواد البناء، و 558 استكشاف، و 168 استغلال، و 37 استطلاع و 29 فائض خامات معدنية.

– الاقتصادية: 126 ألف عقد سكني جديد للأفراد خلال 9 أشهر بإجمالي 99.4 مليار ريال.. كشفت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” نمواً جديداً في التمويل العقاري السكني للأفراد والمُقدَّم من المُموِّلين العقاريين سواء المصارف وشركات التمويل، حيث سجلت عقود التمويل السكنية الجديدة المقدمة للأفراد 126,356 عقداً بإجمالي 99,4 مليار ريال منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي، واستحوذت عقود التمويل العقاري السكني المقدمة من البنوك على 123,945 ألف عقد من إجمالي العقود، بينما جاءت عقود التمويل المقدمة من شركات التمويل بعدد 2411 عقداً خلال هذا العام.



error: المحتوي محمي