بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 8 ربيع الآخر 1444هـ

– الوطن: 17.576 مخالفة للنقل البري والبحري.. سجلت الفرق الرقابية في الهيئة العامة للنقل في شهر أغسطس من العام الحالي، 17.576 ألف مخالفة في أنشطة النقل البري والبحري، في وقت سجلت عمليات الرصد الآلي في منطقة الرياض 15.257 مخالفة، وسجلت فرق الرقابة 54 مخالفة في أنشطة النقل البحري من خلال 2784 عملية فحص ميدانية، و,كشفت الهيئة العامة للنقل عن تنفيذ 2644 زيارة ميدانية، نتج عنها 208.298 عملية فحص في أنشطة النقل البري والبحري، منها 202.421 عملية فحص لمركبات النقل، و449 عملية فحص للمركبات الأجنبية، وبلغت نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري 92%، وأنظمة النقل البحري 95%، وتمثلت المخالفات المرصودة في أنشطة النقل في: تشغيل مركبة نقل دون الحصول على بطاقة تشغيل، وتحميل البضائع بطريقة غير آمنة، وتدخين السائق داخل الشاحنة، وتشغيل سائق دون الحصول على بطاقة سائق، وعدم التزام السائق بالزي المعتمد.

– الوطن: 26 حادث تلوث بحري ثلثها في مكة المكرمة.. باشر مركز الالتزام البيئي 26 حادث تلوث بحري العام الماضي، اشتملت على 6 أنواع، واستحوذت منطقة مكة المكرمة على أكثر حوادث التلوث البحري بـ11 حادثا بنسبة 32.44%، في وقت نفذت 33.815 زيارة تفتيشية، رصدت معها 9.012 مخالفة، وبلغ إجمالي مبالغ المخالفات المرصودة 30.108.500 ريال، وسجلت مكة المكرمة 11 حادث تلوث بحري، تلتها المنطقة الشمالية بـ8 حوادث بنسبة 30.76%، وحلت منطقتا الرياض والشرقية ثالثا بـ4 حوادث بنسبة 15.38%، ومنطقتا جازان والمدينة المنورة رابعا بحادث تلوث بحري واحد بنسبة 3.84%، واشتملت أنواع الحوادث على تسرب نفطي، وتسرب كيميائي، ومد أحمر، وحريق، وجنوح السفن، وغرق.

– الرياض: أجواء اليوم.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة كذلك على أجزاء من مناطق الجوف، الحدود الشمالية وحائل تمتد الى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية. في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من الرؤية الافقية على أجزاء من منطقتي الرياض والقصيم.

– الرياض: ضبط 19 مخالفًا لنظام البيئة لاستخدامهم حطبًا وفحمًا محليين في أنشطة تجارية.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (19) مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، بحوزتهم أكثر من (23) مترًا مكعبًا من الحطب والفحم المحليين المستخدمين في أنشطة تجارية في منطقة الرياض، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤكدّا أن عقوبة استخدام الحطب والفحم المحليين في الأنشطة التجارية غرامة تصل إلى (32) ألف ريال لكل متر مكعب.

– الرياض: “هيئة النقل” تُعلن موعد بدء تطبيق التجهيزات الفنية للحافلات.. أعلنت الهيئة العامة للنقل عن موعد بدء تطبيق التجهيزات الفنية وأدوات السلامة اللازمة لجميع حافلات النقل التعليمي والمتخصص، الذي يشمل النقل بالحافلات لـ “الحج والعمرة، والسياحة، العمل”، هو السابع من جمادى الأولى 1444هـ، وذلك للمرخصين في مزاولة نقل الركاب بالحافلات، ويستثنى من ذلك الحافلات سنة الصنع 2014م، وأقل، من المتطلبات والشروط للتجهيزات الفنية وأدوات السلامة ماعدا نظام التتبع الإلكتروني (AVL Tracking System).

– مكة: تسجيل من هم دون الـ18 عاما للعمل التطوعي.. تعتزم المنصة الوطنية للعمل التطوعي إتاحة التسجيل لمن هم دون الـ18 عاما قريباً، وأوضحت المنصة أنه سيتاح التسجيل للأعمار دون الـ18 عاما قريبا، مشيرة إلى إعادة تحديث نموذج الربط مع أبشر، وسيتم عند الانتهاء عودة جميع الحسابات الخاصة بالمتطوعين ممن هم دون الـ18 عاماً، وبينت في الوقت نفسه أن جميع حقوق المتطوعين محفوظة، وبياناتهم التطوعية ستظهر بشكل كامل في الحساب، في المقابل نصت اللائحة التنفيذية للعمل التطوعي ضمن شروط التطوع لمن هم دون الـ18 عاما، على أن تراعي الفرصة التطوعية قدراتهم ومهاراتهم ومرحلتهم العمرية.

– مكة: اختيار 27 سفيرا صغيرا لحماية الطفولة.. لتعزيز مشاركة الأطفال في توعية أقرانهم بحقوقهم وأنظمة حمايتهم، والمساندة في وقف التجاوزات التي يتعرضون لها، أطلق مجلس شؤون الأسرة، ممثلا في لجنة الطفولة أمس، مبادرة «سفراء الحماية»، إذ جرى اختيار 27 طفلا كسفراء لحماية الطفولة، وعرف المجلس المبادرة بأنها أسرية اجتماعية، تهتم بحماية الأطفال في المجتمع، وإعداد وتأهيل نخبة من الأطفال ليصبحوا سفراء مجلس شؤون الأسرة، وفق منهجية محددة وأسلوب تربوي وتوعوي تثقيفي. ووفقا للهيئة العامة للإحصاء، يوجد نحو 10 ملايين طفل في المملكة.

– مكة: 50 ألف طالب أجنبي بجامعات المملكة.. بلغ عدد الأجانب المسجلين في الجامعات السعودية 50 ألف طالب وطالبة، عبر منصة «ادرس في السعودية»، المتاحة حتى منتصف يناير المقبل، والتي تخاطب الطلاب في مختلف دول العالم بعشر لغات عالمية، وختمت وزارة التعليم والجامعات السعودية مشاركتها في المعرض الدولي للتعليم (إكسبو)، الذي انتهت فعالياته أخيرا في الشارقة، بدخول 50 ألف زائر من الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم على المنصة، التي توفر بوابة موحدة لتيسير إجراءات التقديم، ومعالجة طلبات الدراسة في المملكة.

– مكة: الشورى يطالب بمؤشرات متنوعة لقياس التضخم.. طالب مجلس الشورى أمس، الهيئة العامة للإحصاء باستخدام مؤشرات أكثر تنوعا عند قياس التضخم، منها مؤشر سعر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCES price index)، ومد أصحاب القرار بهذه الأرقام مع بيان الفروق والمزايا، كما دعا إلى تطوير سياسات وآليات عمل تحقق التزام الأجهزة الحكومية بالمعايير الدولية المتعارف عليها عند إنتاج المؤشرات الإحصائية، التي تخدم رؤية المملكة، وتعزز موقعها على المؤشرات العالمية.

– المدينة: احباط تهريب 1,9 مليون قرصًا من مادة الإمفيتامين.. صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (1,935,985) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر، بالتعاون مع الجهاز النظير في سلطنة عُمان، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، حيث تم ضبطها داخل شحنة مكائن حديدية في مستودع بمدينة الرياض، والقبض على مستقبليها (9) متهمين، منهم (3) مواطنين ومواطن خليجي ومقيم من الجنسية السورية ومقيمان من الجنسية البنجلاديشية ومقيمان من الجنسية الباكستانية.

– المدينة: النيابة العامة: السجن ٦٥ سنة وغرامات ٢٩ مليون لمهربي منتج مدعوم بطريقة غير مشروعة.. صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أن تحقيقات نيابة الأموال انتهت إلى توجيه الاتهام لـ (١١) شخصاً وكياناً تجارياً بـ(تكوين تشكيل إجرامي منظم بغرض اختلاس المال العام)، وكشفت إجراءات التحقيق المكثفة عن قيام المذكورين باختلاس (مادة الديزل المدعومة حكومياً) بشرائها بكميات كبيرة مستغلين امتلاكهم لمحطات تعبئة الوقود وإعادة بيعه بصورة غير مشروعة على أشخاص يقومون بتهريبه إلى خارج المملكة وبيعه في دول أخرى.

– المدينة: هيئة الزكاة : 30 نوفمبر انتهاء مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاءات المالية.. دخلت مبادرة «إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية» لجميع الخاضعين للأنظمة الضريبية، مرحلتها الأخيرة حيث تنتهي 30 نوفمبر الجاري، وجدّدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دعوتها للمكلّفين إلى الاستفادة من المبادرة التي أطلقتها في يونيو الماضي بهدف تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.

– عكاظ: «الأحوال»: تدشين إصدار «بدل فاقد» للهوية.. وتسجيل المواليد إلكترونياً عبر «أبشر».. دشن وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى حزمة من الخدمات الإلكترونية للأحوال المدنية على المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر – أفراد» للمواطنين والمقيمين، وأكّد الفريق اليحيى أن التدشين يأتي امتداداً لدعم وتوجيهات وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، للتحول الرقمي في القطاعات الأمنية عامة والأحوال المدنية خاصة، مشيراً إلى أن الخدمات الجديدة شملت خدمة إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً وإيصالها إلى عنوان المستفيد، وخدمة تسجيل المواليد إلكترونياً وإيصال الوثائق إلى الأمهات المواطنات، وخدمة تسجيل المواليد إلكترونياً وإيصال الوثائق إلى المقيمين.

– عكاظ: «الشورى» لـ«الإحصاء»: نوّعوا مؤشرات التضخم.. وطوروا التحقق من التزام الجهات الحكومية بالمعايير.. طالب مجلس الشورى، في قرار له اليوم (الثلاثاء) خلال جلسته العادية الثامنة من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة التي عقدها برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الهيئة العامة للإحصاء باستخدام مؤشرات أكثر تنوعاً عند قياس التضخم من بينها مؤشر سعر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCES price index) ومدّ أصحاب القرار بهذه الأرقام مع بيان الفروق والمزايا المختلفة لكل مؤشر، وتضمن قرار المجلس مطالبة الهيئة بتطوير سياسات وآليات عمل تحقق التزام الأجهزة الحكومية بالمعايير الدولية المتعارف عليها عند إنتاج المؤشرات الإحصائية التي تخدم رؤية المملكة وتعزز موقعها على المؤشرات الإحصائية العالمية والمحافظة على صورتها في الإعلام العالمي، وهي توصية إضافية مقدمة من أعضاء المجلس اللواء علي آل الشيخ، والدكتور فهد الطياش، والدكتور ياسر حافظ تبنتها اللجنة.

– الاقتصادية: 7366 قضية تجارية استقبلتها المحاكم ضد شركات ومؤسسات خلال 3 أشهر.. بلغت القضايا التجارية التي استقبلتها المحاكم في السعودية ضد شركات ومؤسسات، 7366 قضية خلال ثلاثة أشهر “منذ بداية العام الهجري”، شملت منازعات وخلافات مالية وعدم التزام بالعقود، واستحوذت المحكمة التجارية في الرياض على 38 في المائة منها، بـ2800 قضية.

– الاقتصادية: «إنفاذ»: إعادة 8 مليارات ريال لأصحابها عبر تصفية 3 آلاف عقار.. أكد مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ”، إعادة حقوق مالية لأصحابها من خلال تصفية أكثر من ثلاثة آلاف أصل عقاري بقيمة مالية تجاوزت ثمانية مليارات ريال، وأبلغ المركز «الاقتصادية»، أنه عقد أكثر من 500 مزاد منذ بدأ المركز أعماله حتى الآن، مبينا أن العمل جار حاليا على إنهاء نحو مائة مزاد قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى وجود نحو ألفي مؤسسة مسجلة لدى المركز متنوعة الاختصاص.

– الاقتصادية: إطلاق خدمة الحجز الإلكتروني لمواعيد الفحص الدوري للمركبات السعودية.. أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد الفحص الفني الدوري للمركبات، لتحسين تجربة المستفيد وتوفير الوقت والجهد على ملاك المركبات خلال زيارتهم مراكز الفحص الفني الدوري في جميع مناطق المملكة، عبر الدخول على (مركز سلامة المركبات)، وأوضحت أن المنصة مخصصة لحجز مواعيد الفحص الفني الدوري وتخدم ملاك المركبات في معرفة المواقع الأقرب لهم وحجز الموعد المناسب، وبعد انتهاء عملية الفحص يتم إرسال تقرير فحص المركبة للمستفيد إلكترونيا بالتكامل مع الجهات ذات العلاقة.



error: المحتوي محمي