بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 25 ربيع الأول 1444هـ

– مكة: %40 مصابون بهشاشة العظام والنساء أول الضحايا.. يضعف مرض هشاشة العظام المصاب به ويحد من حيويته، وبوعي الأسرة واتباعها الممارسات الصحية نقي الأجيال من ضرره. وحسب وزارة الصحة فإن نسبة الإصابة بهشاشة العظام تصل إلى 40% في المملكة، وإن امرأة واحدة من كل 3 نساء ورجلا واحدا من كل 5 رجال يصابون بهذا المرض، ويمثل اليوم العالمي لهشاشة العظام الذي حددته منظمة الصحة العالمية بيوم 20 أكتوبر من كل عام منصة تثقيفية للتذكير بخطورة الإصابة بالمرض، ونشر التوعية عنه بشكل مكثف، فيما أثبتت الدراسات أن نسبة تكسر العظام بسبب هشاشة العظام لدى النساء تبلغ حوالي 80% تقريبا، بالمقارنة مع نسب الإصابة بالكسور لدى الرجال.

– مكة: توصية بتقييد جراحة الأعصاب لعلاج الاكتئاب.. دعا المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية إلى ضرورة الالتزام بالممارسات المثبتة علميا، وتقييد اللجوء للخيار الجراحي الدماغي لعلاج الاكتئاب، وقال المركز في بيان صدر أمس للجنة الممارسات المهنية والأخلاقية «إنه ورد للجنة تساؤلات كثيرة حول نجاح ومأمونية عمليات جراحة الأعصاب للدماغ كأحد علاجات الاكتئاب».

– الرياض: أكثر من 3 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم في المنطقة الشرقية.. استقبل بنك الدم الإقليمي بصحة المنطقة الشرقية 3181 متبرعاً و متبرعة بالدم، وذلك خلال الربع الثالث للعام 2022م، حيث بلغ عدد الرجال المتبرعين 2988 متبرعاً، والنساء 193 متبرعة، يأتي ذلك عبر الحملات الخارجية في المنشآت الحكومية والخاصة، وبالتعاون مع جهات عدة.

– الرياض: طقس الجمعة.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة وضباب.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية كذلك على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة، مكة الكرمة والمدينة المنورة. في حين لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والشرقية.

– المدينة: 1157 شكوى لـ “الطيران المدني”.. أديل في الصدارة.. ومطار المدينة الأعلى تصنيفاً في سبتمبر.. أصدرَت الهيئةُ العامة للطيران المدني اليوم؛ مؤشرَ تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر سبتمبر 2022م  وكشفت “الهيئة” عن إجمالي الشكاوى التي رُفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر سبتمبر الماضي التي بلغت (1157) شكوى، ورصدَ المؤشرُ أنَّ الخطوطَ الجويةَ السعوديةَ جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى بواقع (17) شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر سبتمبر وصلت إلى 92%، بينما حلَّ طيران ناس ثانياً بواقع (23) شكوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 81%، وجاء ثالثًا طيران أديل حيث وصل عدد الشكاوى إلى (37) شكوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 23%، فيما جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً لشهر سبتمبر عن استرجاع قيمة التذاكر أولاً، ثم أمتعة مفقودة، ثم تأخير الرحلات.

– المدينة: 7 % نسبة التمريض الوطني بالمستشفيات والمراكز الطبية.. كشف تقرير رسمي لوزارة الصحة أن نسبة التمريض السعودي في القطاعات الصحية الخاصة (مستشفيات – مجمعات طبية – عيادات) لا تتجاوز7% وبلغ عدد التمريض السعودي بنهاية العام الماضي 2021 حوالي 3274 مقارنة بغير السعوديين الذين وصل عددهم إلى 44715 ممرضا وممرضة.

– المدينة: المرور : ضبط 2576 مركبة مخالفة تقف في أماكن ذوي الإعاقة.. أعلنت الإدارة العامة للمرور، اليوم أمس الخميس، ضبط 2576 مركبة مخالفة متوقفة في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في جميع مناطق المملكة.

– عكاظ: «إحكام»: 9 حالات للتعديل الشكلي على الصكوك لا تتطلب إجراءات الاستحكام.. أكدت الأمانة العامة للجـان النظر في طلبـات تملك العقارات (إحكام) التابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة وجود تسع حالات عند طلب التعديل الشكلي للصكوك وطلب تعديل أو إضافة البيانات الناقصة إلى صكوك الاستحكام الصادرة قبل الأمر الملكي الكريم رقم (أ/218) في 1441/3/25هـ والتي لا يتطلب الإجراء اللازم بشأنها تطبيق تعليمات الاستحكام، وبينت الأمانة أن هذه الحالات هي: إضافة المساحة الإجمالية وتعديل الحـدود، أو الأطـوال، أو المساحة، على ألا يترتب على هذا التعديل التأثيـر فـي المساحة، أو الأطوال بالزيادة، أو الـتأثير على المجاورين وإضافة السجل المدني لمن دون فـي صكه رقم حفيظة غير مطابق للرقم المدون في الهوية وإضافة السجل المدني لمن لم يدون في صكه رقم حفيظة وتعديل رقم السجل المدني وتعديل الاسم أو اللقب وتعديل خطأ مادي كتابي وإضافة أو تعديل عرض الشارع، أو رقـم المخطـط، أو القطعة، أو اللوحة، أو اسم الحي وتحويل القياسات غير المترية إلى مترية.

– الاقتصادية: “الصندوق الزراعي” يمول 467 ألف قرض بقيمة 55 مليار ريال.. أكد صندوق التنمية الزراعية إسهامه بتمويل 467 ألف قرض بقيمة إجمالية بلغت نحو 55 مليار ريال منذ إنشائه حتى نهاية 2021، جاء ذلك ضمن جلسات منتدى المعرض الزراعي على هامش المعرض الزراعي السعودي 2022 ومنتدى الأعمال الزراعي تحت عنوان:” تأمين الاحتياجات الغذائية المتنوعة للمملكة في مختلف القطاعات الفرعية” الذي افتتحه وزير البيئة والمياه والزراعة الإثنين في الرياض.

– الاقتصادية: “الحبوب” تطرح مناقصة لاستيراد 535 ألف طن من القمح.. أعلنت المؤسسة العامة للحبوب أمس طرح المناقصة الخامسة لاستيراد القمح لهذا العام، وذلك لكمية “535” ألف طن للتوريد خلال الفترة مارس – أبريل 2023، وأوضح المهندس أحمد الفارس محافظ المؤسسة العامة للحبوب، أن الكمية المطروحة تأتي في إطار خطة المؤسسة للحفاظ على المخزونات الاستراتيجية من القمح، وتلبية احتياجات شركات المطاحن.



error: المحتوي محمي