بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 22 ربيع الأول 1444هـ

– عكاظ: «الإحصاء»: ارتفاع أسعار 128 سلعة.. «الدجاج» و«البطاطس» تتصدران.. كشفت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، الخاصة بمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودية لشهر سبتمبر 2022، ارتفاع أسعار 128 سلعة وخدمة، وانخفاض أسعار 35 سلعة وخدمة أخرى، من إجمالي 169 سلعة وخدمة موزعة على 10 مجموعات، وفي قسم «الأغذية والمشروبات»، الذي تتضمن 92 سلعة، جاءت سلعة «بطاطس وسط محلي» كأكثر السلع ارتفاعاً في الأسعار خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بنسبة 65.95%، تلاها «دجاج مجمد محلي (الوطنية)» بنسبة 36.22%، بينما كان «هيل أمريكي» أكثر السلع انخفاضاً خلال الفترة، وذلك بنسبة 20.10%، تلاه «هيل هندي» بنسبة انخفاض قدرها 15.68%.

– عكاظ: «الداخلية»: موظف البنك لن يطلب الرقم السري للبطاقة وكلمات المرور ورمز التفعيل.. شددت وزارة الداخلية على ضرورة الحفاظ على المعلومات السرية وكلمات المرور ورموز التفعيل الخاصة بالبيانات البنكية، مؤكدة أن موظف البنك لن يطلب الرقم السري للبطاقة البنكية، وكلمات المرور، ورمز التفعيل المرسل للجوال، جاء ذلك ضمن الحملة الوطنية التوعوية الواسعة التي أطلقتها لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ومشاركة جميع البنوك السعودية وعدة جهات رسمية في السعودية، لرفع الوعي المجتمعي بطرق الاحتيال، ونشر السلوكيات الكفيلة بتجنُّبِ مخاطر الاحتيال المالي تحت شعار «خلك حريص» لتفادي الاحتيال الإلكتروني، والمحافظة على سرية المعلومات الشخصية.

– عكاظ: «الضمان الصحي»: 4 حالات لانتهاء التغطية التأمينية للمؤمن لهم.. كشف مجلس الضمان الصحي، أنه مسؤول عن تطبيق التأمين الإلزامي لموظفي القطاع الخاص وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام، مشددا على أن تحديد الفئات التأمينية يتم بالاتفاق بين صاحب العمل وشركة التأمين، وأكد أن التعامل بين شركات التأمين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية يتم وفق العقود المبرمة بينهم، مشيرا إلى أن التغطية التأمينية للمؤمن لهم تنتهي في الحالات التالية: عند استنفاد حد المنفعة الأقصى للوثيقة، عند انتهاء مدة الوثيقة أو إلغائها، عند وفاة المؤمن له، عند انتهاء العلاقة التعاقدية مع صاحب العمل (للسعوديين)، وأفاد المجلس بأن صاحب العمل في القطاع الخاص ملزم بالتأمين على جميع العاملين لديه من السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم المشمولين بنظام الضمان الصحي (الزوجات، الأبناء الذكور حتى سن 25 عاما، والبنات غير المتزوجات غير العاملات)

– عكاظ: «الشورى» يوافق على نظام حقوق «ذوي الإعاقة».. ويطالب «بنك التنمية» بدراسة رفع القروض.. وافق المجلس على مشروع نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتخذ المجلس قراره بعد استماعه إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تلاه رئيس اللجنة عبدالله آل طاوي، بشأن ملحوظات الأعضاء ومرئياتهم حول مشروع النظام أثناء مناقشته في جلسة سابقة، ويهدف مشروع النظام المكوّن من 33 مادةً، إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحسين المستوى المعيشي لهم، وتغيير النظرة الاجتماعية عن ماهية الإعاقة من خلال عمل مؤسسي تحكمه الأنظمة واللوائح؛ وذلك لتفعيل مشاركة فئة الأشخاص ذوي الإعاقة كأفراد فاعلين في المجتمع، ولتحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة.

– الرياض: وزارة العدل: 970 ألف مستفيد من خدمة الوكالة الإلكترونية في شهر.. كشفت وزارة العدل عن ارتفاع أعداد المستفيدين من خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية بنسبة زيادة قدرها 21%، خلال شهر صفر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وأوضحت الوزارة، أن المستفيدين من خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية بلغوا أكثر من 970 ألف مستفيد خلال الشهر الماضي.

– الرياض: تقرير دولي: اقتصاد السعودية الأعلى نموًا بين دول مجموعة العشرين لعامي 2022 و2023.. أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها السنوي OECD آفاق الاقتصاد العالمي للعام 2022م عن توقعاتها بأن تبلغ نسبة نمو الناتج المحلي لاقتصاد المملكة العربية السعودية تصل إلى 9.9% هذا العام؛ كأعلى نسبة نمو بين دول مجموعة العشرين G20 التي تشمل (اقتصاد مجموعة العشرين واقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية)، وعلى الرغم من التحديات الرئيسية التي يواجهها الاقتصاد العالمي، في ظل استمرار التضخم لفترة أطول من المتوقع وتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2022 و 2023، إلا أن تقديرات تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالنسبة للمملكة جاءت مُخالفة للنظرة القاتمة والضبابية التي تنطلق من عدة عوامل رئيسة؛ وفي مقدمتها الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وتفاقم الضغوط التضخمية وتشديد السياسات النقدية وإجراءات الإغلاق العام نتيجة موجات التفشي الجديدة لـ(كوفيد 19).

– الرياض: الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ترصد 112 إعلانًا مخالفًا.. رصدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع 112 إعلانًا مخالفًا لـ 98 فردًا مارسوا نشاط “تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي” دون الحصول على ترخيص “موثوق”, وذلك في إطار جهودها لتنظيم سوق الإعلانات، ومن خلال متابعتها المتواصلة لمنصات التواصل الاجتماعي، كما ألغت عددًا من التراخيص التي صدرت لمواطنين مكّنوا مقيمين مخالفين للأنظمة من استغلال تراخيصهم وممارسة نشاط الإعلان، وتم إحالتهم للجهات المعنية لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم, مؤكدة مواصلة رصدها المستمر لمنصات التواصل الاجتماعي لمتابعة مدى التزام المعلنين الأفراد بأنظمتها ولائحتها التنفيذية حرصًا منها على حماية حقوق المستهلكين والحد من الإعلانات المضللة.

– الرياض: مكافحة المخدرات تقبض على مواطن بحوزته 99,953 قرصًا من مادة الامفيتامين المخدر.. قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مواطن بمنطقة الرياض، بحوزته (99,953) قرصًا من مادة الامفيتامين المخدر وأقراصًا خاضعةً لتنظيم التداول الطبي، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة.

– الوطن: 111 ألف عملية مراقبة لأسعار السلع شهرياً.. رصدت وزارة التجارة مليون عملية لمراقبة أسعار السلع والمنتجات في جميع منافذ البيع بمختلف المناطق خلال الـ9 أشهر الماضية، حيث قامت بـ656248 جولة رقابية و35476 زيارة ميدانية لرصد الأسعار، وقد ضبطت المخالفات التجارية وأوقعت العقوبات الفورية على المخالفين. 111 ألف عملية شهريا من يناير إلى سبتمبر 3.7 عملية يوميا خلال 2022.

– الوطن: 98% نسبة امتثال القطاع الخاص للوائح العمل.. كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أن نسبة امتثال منشآت القطاع الخاص بنظام العمل ولوائحه بلغت 98% خلال هذا العام، كما أن أكثر من 74% من القضايا العمالية أصبحت تُحل ودياً من خلال إدارة التسوية الودية للخلافات العمالية دون الحاجة إلى إحالة القضايا للمحاكم.

– مكة: 11 قرار توطين جديداً قبل نهاية العام.. كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي عن استهداف الوزارة 11 قرارا جديدا للتوطين قبل نهاية العام الحالي 2022، تشمل مهن إدارة المشاريع ومهن المشتريات ومهن قطاع الغذاء والدواء، وأوضح الراجحي، خلال لقائه رجال وسيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أن قرارات التوطين للقطاعات والأنشطة والمهن أسهمت في ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى أكثر من 2.13 مليون مواطن ومواطنة، وخفض معدل بطالة السعوديين إلى 9.7%، وإلى ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة 35.6%.

– مكة: ارتفاع نسبة النساء بالمناصب القيادية إلى 39.6%.. ارتفعت نسبة النساء السعوديات في المناصب القيادية إلى 39.6% حسب برنامج التحول الوطني، في إطار تمكين المرأة ورفع مشاركتها في سوق العمل والاقتصاد والمناصب القيادية، لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ووفقا للبرنامج، فقد بلغ معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديات في الربع الأول من 2022 نحو 33.6%، فيما بلغت حصة المرأة في سوق العمل 32.9%، بينما انخفض معدل بطالة النساء من 30.8% نهاية 2019 إلى 19.3% في الربع الأول من 2022، وذلك في إطار مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الداعمة لعمل النساء.

– مكة: التأمينات تحذر من 3 أساليب للاستثمار الوهمي.. حذرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من 3 أساليب للاستثمار الوهمي، وعرفته بالاستثمار المزيف غير القانوني الذي تقوم به جهات استثمارية وهمية، بهدف سرقة البيانات الشخصية واختلاس الأموال، وتتضمن الأساليب المحظورة: تزييف مواقع الكترونية لجهات معروفة، إلى جانب انتحال شخصية الجهات الرسمية، وإرسال رسائل وهمية باسم تلك الجهة.

– المدينة: طقس مستقر على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – طقس مستقر على معظم مناطق المملكة، وسماء صحو إلى غائمة جزئيًا على مناطق جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من المنطقة الشرقية.



error: المحتوي محمي