جفاف العين يترصد بـ 52 شخصًا في صفوى

تمكنت فعالية “الكشف عن جفاف العين” من فحص 79 شخصًا، حوّل منهم 52 حالةً إلى المراجعة والمتابعة في مراكز الصحة الأولية، وذلك لاكتشاف أعراض أو بوادر لظهور مرض جفاف العين، كما أن بعضها يعاني من الجفاف الشديد للعين.

وتوزع الفحص بين 62 سيدةً، حولت منهن 43 حالة، بالمقابل بلغت الحالات المحولة من الرجال 9 حالات فقط من أصل 17 حالةً.

جاء ذلك في الفعالية التي نظمتها اللجنة الصحية لصندوق الزواج الخيري بجمعية الصفا بصفوى بالتعاون مع مستشفى صفوى العام، يوم السبت 26 ذي القعدة 1438، بمستشفى صفوى العام، والتي استهدفت الكبار من عمر 40 عامًا وما فوق.

وتمثلت الحملة بالتقدم لطلب الفحص للعين لمعرفة نسبة الجفاف وفق اختبار معتمد لذلك وعليه يحدد الاختصاصي إصابة الشخص، إذ يطلب منه مراجعة المركز الصحي وتلقي العلاج الطبي في حال تحويله، مع أخذ معلومات عامة عنه، وتقديم الاستشارة وتعريفه بالمرض قبل وبعد الفحص، والإجراءات الوقائية حياله.

وأوضح استشاري البصريات صالح الجارودي لـ”القطيف اليوم” الأعراض التي تظهر على الشخص عند إصابته بجفاف العين، وهي: الحكة، الدمعة، صعوبة الرؤية، بالإضافة إلى احمرار وجفاف وحرقان في العين، تكون واضحة مع تقدم السن لما فوق 40 سنة.

ونبه إلى ضرورة إدراك الشخص لأهمية الرطوبة في العين، وجفاف العين وانسداد مجاري الغدد الدمعية كأحد الأسباب التي تؤدي إلى قلة الرطوبة في القرنية مما يؤثر على ليونتها وشفافيتها فتجف، ذاكرًا الأسباب من وراء الجفاف للعين وهي: تقدم السن، الوراثة، عمل عمليات في العين ومنها الليزر، جفاف الجو، اعتلال العين، وكثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية.

من جانب آخر نفذت الفعالية وسط مطالبة عدد من الأهالي المشاركين في الحملة بتوفير عيادات للكشف عن أمراض العيون والبصر في مراكز الرعاية الأولية، حيث وجد أنها مغيبة عنها واقتصارها على المستشفيات فقط، إذ اعتبرت سميرة ياسين آل حمود الفعالية فرصة للقيام بالفحص كونها تعاني من بعض عيوب الإبصار، وحالة جفاف شديدة في العين، كما أثنت على الفعالية والالتفاتة من اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري لتقديم هذه الخدمة.

وطالبت بلقيس آل مهدي بتوفير خدمة الكشف عن أمراض العين والإبصار في المراكز الصحية، مقترحةً زيادة عدد أيام الحملة عند تكرار إقامتها كونها تساعد على الاطمئنان على الصحة العامة للعين، وشاطرها عبدالله آل سعيد الرأي في الدور الذي يستفاد منه في توفر عيادات العيون والإبصار في المراكز الصحية.

وشرحت مسؤولة الفعالية اختصاصية البصريات وردة الصفواني الوظيفة التي تقوم بها العين وبالخصوص الغدد الدمعية فيها، حيث تحتوي العين على غدة دمعية رئيسية توجد في الجانب الخارجي من الجفن العلوي تتفرع منها قنوات دمعية في الجفنين العلوي والسفلي ومجري دمعيين عبر كيس المجرى الدمعي الأنفي، وعند انسداد هذه المجاري الدمعية تؤدي إلى جفاف العين، محذرةً السيدات من كثرة استخدام المكياج والكحل الذي يحتوي على الرصاص الذي يسبب بشكل كبير انسداد القنوات الدمعية.

 


error: المحتوي محمي