بانوراما الصحافة المحلية الأحد 28 ذو القعدة 1438هـ

– مكة: الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» تتلقى 288 بلاغاً عن استغلال نفوذ الوظيفة خلال العام المالي 1437/‏1438، كان عدد البلاغات الداخلة ضمن اختصاصها 3802 بلاغ بنسبة 59%، بينها 1357 بلاغ فساد مالي وإداري، تعاملت معها وفق ما ينص عليه تنظيمها.

– مكة: الهيئة العامة للغذاء والدواء تغلق منشأتين لأطعمة الحجاج، وتتلف 9026 كجم من الأغذية المخالفة خلال جولات تفتيشية على المنشآت الغذائية التي تقدم الأطعمة للحجاج في مكة والمدينة.

– المدينة: هيئة التخصصات الصحية: لا صحة لإلغاء الاعتراف بشهادة الماجستير في الطب البشري من الجامعات المصرية.

– المدينة: 80 مركبة للحجاج القطريين تدخل المملكة خلال 72 ساعة عبر منفذ سلوى.

– المدينة: 4 إجراءات للاعتراض على إيقاف إعانات الإعاقة والضمان، تشمل: برنت من الأحوال المدنية بأن المستفيد على قيد الحياة، وتعريف بالدخل من جهة المصدر، وتقرير طبي حديث ومفصل، ورقم الآيبان وتعبية البيانات الشخصية.

– المدينة: 60 % انخفاض مبيعات السيارات المستعملة المستوردة مقارنة بما كانت عليه العام الماضي، 70 % ركود في الحركة الشرائية.

– المدينة: 144 مليون ريال عوائد شركات تأجير الخيام المقاومة للحريق بـ «عرفات».

– الوطن: 51 مليون سلعة مقيدة تم ضبطها مع المسافرين القادمين إلى السعودية سواء من الأفراد أو التجار تكدس مخازن الجمارك.. ومصلحة الجمارك تحذر أصحاب المضبوطات بإنهاء إجراءات المحجوزات في مدة أقصاها 20 يوماً لإعادة تصديرها.

– الوطن: مجلس الوزراء يقرر إعفاء المقاولين المتعاقدين على المشاريع الحكومية القائمة أو التي تم فتح مظاريفها قبل صدور القرار وتتجاوز فترة تنفيذها 2018من رسوم العمالة الوافدة.

– الوطن: جامعة الملك فيصل بالأحساء تستبق إعلانها السنوي عن الوظائف الأكاديمية المطروحة للسعوديين، والتي يبدأ القبول فيها في 18 محرم المقبل، وحصلت في 14 ذو القعدة الجاري على 94 تأشيرة لاستقدام أكاديميين من 7 دول في عدد من التخصصات!

– الوطن: عضو مجلس إدارة غرفة جدة فهد بن سيبان السلمي: %20 تراجع في أسعار الأضاحي بعد فتح محجر الصومال وعودة الاستيراد الماشية من هناك.

– الوطن: 52 % زيادة في وقائع الطيران وتراجع عدد الحوادث.. الهيئة العامة للطيران المدني ترصد -خلال عام 2016- نحو 606 وقائع تتعلق بالأمن والسلامة وعمليات التشغيل، بزيادة تقدر بـ52%، مقارنة مع عام 2015 الذي رصدت خلاله 293 واقعة، كما رصدت الهيئة في العام نفسه حادثة طيران واحدة فقط، مقارنة بـ3 حوادث وقعت في العام الذي يسبقه.

– الوطن: 11 % ارتفاع في تسجيل الصكوك القديمة والرياض تتصدر.. تسجيل الصكوك العقارية القديمة بكتابات العدل الأولى في جميع مناطق المملكة، بلغ منذ بداية العام الهجري وحتى منتصف ذي القعدة الحالي، أكثر من 78 ألف صك.

– الوطن: إعادة 120 ألف شخص من المقيمين في المملكة لا يحملون تصاريح حج.

– الحياة: «السجن» و«الغرامة» للمسيئين إلى الجهات الحكومية عبر «تويتر».

– الحياة: «مخالفات جسيمة» تمنع جهات من إصدار وثائق المركبات.. و«ساما» توضح: الوكالات السبع الممنوعة من إصدار الوثائق ارتكبت مخالفات في إجراءات بيع وثائق التأمين الإلزامي على المركبات أدت إلى الإخلال بعدالة التسعير وتنافسية السوق، وإلى ممارسات غير نظامية من أطراف غير مرخصة».

– الحياة: تدفق الحجاج بمعدل 40 ألف حاج يومياً.. و40 دقيقة لإنهاء الإجراءات.

– الاقتصادية: ارتفاع الإنتاجية في القطاع الخاص السعودي للربع الرابع 2016 .. نمت 0.8 %.. بلغ المعدل 115 ألف ريال في الربع الأول 2016، ثم 117 ألف ريال في الربع الثاني 2016، و118 ألف ريال في الربع الثالث 2016، وأخيرا 119 ألف ريال في الربع الرابع.

– الاقتصادية: تفاقم انخفاض متوسط أسعار الأراضي السكنية 17% والفلل السكنية 20% مقارنة بـ2016.

– الاقتصادية: وزارة الزراعة: إصدار 194 مخالفة تتعلق بحفر الآبار ومصادر المياه منذ مطلع العام الجاري.

– عكاظ: 4 وزارات “وزارات الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، التجارة والاستثمار” تُوطِّن المناطق وتُمكِّن السعوديين من فرص العمل.

– عكاظ: «مؤسسة النقد»: لا تعليمات بإيقاف التعامل بالريال القطري.

– عكاظ: 5 جنسيات تستحوذ على 10 ملايين وظيفة في السعودية، حيث تصدرت الجنسية الهندية بـ 3 ملايين وافد، ثم والباكستانية 2.5 مليون وافد، ثم مصر بـ 2.2 مليون وافد، تليها اليمن بـ 1.4 مليون، وأخيراً بنغلاديش بـ 1.2 مليون وافد.

– عكاظ: وزارة التعليم تطلق روضات موسمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين.

– الرياض: وزارة الصحة: الاعتداء على الممارس الصحي لفظيا أو جسديا «جريمة» يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة تصل لـ 10سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال.

– الرياض: صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي %10 خلال 2017م، متوسط الدخل الفردي للمواطن مرشح للارتفاع إلى 81.9 ألف ريال.

– الرياض: مؤسسة النقد: منع ثلاث شركات تأمين وأربعة وكلاء من إصدار وبيع وثائق المركبات: (شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني) و (الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني – وفا) و (شركة ملاذ للتأمين التعاوني) و(شركة أجياد الخليج لوكالة التأمين) و (شركة الأولى لخدمات التأمين) و (شركة التكافل السعودي وكلاء تأمين) و (شركة وتد الوطنية لوكالة التأمين).

– الرياض: أسعار الأضاحي في ركود.. والمسالخ المتنقلة حل لمخالفات الذبح العشوائي.

– الرياض: «الصحة»: تطعيم أكثر من مليون ومائة ألف حاج، عبر مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول.


error: المحتوي محمي