بانوراما الصحافة المحلية السبت 18 رجب 1443هـ

– الاقتصادية: «التجارة» تحيل 851 قضية تستر إلى النيابة العامة خلال 2021.. كشفت وزارة التجارة لـ”الاقتصادية” إحالة 851 قضية تستر إلى النيابة العامة خلال 2021، جاء ذلك تزامنا مع انتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر في السعودية الأربعاء الماضي، التي استفاد منها كثير من المصانع والشركات في تسوية أوضاعها ومزاولة الأنشطة التجارية بشكل نظامي، سواء عبر خيار الشراكة بين المستثمر السعودي والأجنبي أو خيار بيع المنشأة والتنازل عنها عبر نقل ملكيتها لشخص آخر وبقية الخيارات الأخرى، وفقا للائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

– الاقتصادية: 77.6 ألف موظفة في قطاع الصناعات التحويلية.. 83.7 % سعوديات.. بلغ عدد العاملين في قطاع الصناعات التحويلية الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية نحو 830836 موظفا وموظفة يعملون في المنشآت بنهاية الربع الثالث من 2021، ويصل عدد النساء العاملات في القطاع إلى 77625 موظفة، إذ استحوذت السعوديات على 83.7 في المائة، ويقدر عددهن 64910 موظفات مقابل 12715 موظفة أجنبية، ووفقا لبيانات حكومية اطلعت “الاقتصادية” عليها، بلغ إجمالي عدد العاملين في القطاع من السعوديين 218854 موظفا بنهاية الربع الثالث 2021، مشكلين 26.3 في المائة، ودخل للعمل في القطاع 11065 سعوديا خلال عام، بزيادة 5.3 في المائة، بعد أن كان يبلغ عددهم 207789 موظفا بنهاية الفترة نفسها من العام السابق.

– الاقتصادية: 1144 رخصة مهنية للعاملين بنشاط الذهب والمجوهرات.. ذكرت لـ”الاقتصادية” وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة أصدرت 1144 رخصة لعاملين في نشاط الذهب والمجوهرات حتى الآن، وبحسب الوزارة، فإن قرار اشتراط الحصول على رخص عمل مهنية في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات، يستهدف العاملين فقط وليس الملاك، وأوضحت أن مدة صلاحية الرخصة عام واحد، شريطة أن يكون العامل سعوديا، ويحمل شهادة الثانوية كحد أدنى أو ما يعادلها، وخبرة للعمل في القطاع شرط أن تكون مثبتة نظامياً.

– الرياض: ضبط 14627 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 9 رجب 1443 هـ الموافق 10 فبراير 2022 م حتى 15 رجب 1443هـ الموافق 16 فبراير 2022 م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (14627) مخالفًا، منهم (7953) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4732) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1942) مخالفًا لنظام العمل. ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (428) شخصًا، (40%) منهم يمنيو الجنسية، و(55%) إثيوبيو الجنسية، و(5%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (86) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة. ثالثًا: تم ضبط (12) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم. رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (99989) وافداً مخالفًا، منهم (88597) رجلاً، و(11392) امرأة. خامسًا: تم إحالة (87309) مخالفين لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2949) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8486) مخالفًا.

– الرياض: 12 جامعة سعودية ضمن تصنيف التايمز 2022 للجامعات الناشئة.. تضمن تصنيف التايمز 2022م للجامعات الناشئة التي لم يتجاوز عمرها 50 عاماً، وجود 12 جامعة سعودية، وذلك استمراراً لتقدّم الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية، وأوضحت وزارة التعليم اليوم الجمعة، أن التصنيف تضمن، جامعة الفيصل، وجامعة حائل، وجامعة تبوك، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك خالد، وجامعة جدة، وجامعة الملك فيصل، وجامعة القصيم، بالإضافة لجامعة الطائف.

– المدينة: الأرصاد: هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – هطول أمطار رعدية على مناطق الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، بريدة، الرياض والشرقية تسبق بنشاط في الرياح السطحية وتدن في الرؤية الأفقية، كما لا يستبعد تكوّن الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة ( الطائف ) والمدينة المنورة.

– المدينة: ضبط (3) مخالفين لنظام البيئة لنقلهم الرمال وتجريف التربة دون ترخيص.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (3) مخالفين لنظام البيئة لنقلهم الرمال وتجريف التربة دون ترخيص في منطقة مكة المكرمة، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، أنه تم ضبط (3) آليات تستخدم في نقل الرمال وتجريف التربة تعود ملكيتها لمواطن، يعمل عليها مقيمَين من الجنسية الباكستانية، وقد طُبِّقَت الإجراءات النظامية بحقهم.

– المدينة: “الزكاة” تعدل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية.. أجرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، كان من أبرزها التعديل على درجات الأقارب الذين يشملهم الاستثناء من سداد ضريبة التصرفات العقارية، والتعديل على تاريخ سداد الضريبة فيما يتعلق بالتصرفات التي تتم وفق مشاريع البيع على الخارطة، بالإضافة إلى عدد آخر من التعديلات.

– عكاظ: «إحسان»: تبرعات «التنفيذ القضائي» تذهب إلى «العدل».. مبالغها لا تسترد عبر المنصة.. أعلنت المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) أن جميع التبرعات التي تتم لمسار «التنفيذ القضائي» ضمن خدمة «تيسرت»، تذهب مباشرة إلى وزارة العدل، ولا يمكن استرداد مبالغها من قبل المنصة، وأكدت أن جميع حالات مسار «التنفيذ القضائي» ضمن خدمة «تيسرت» التي تُعرض بالمنصة مصدرها وزارة العدل، وتتم إضافتها تلقائياً متى ما انطبقت عليها شروط الاستحقاق، مشيرة إلى أن جميع التبرعات التي يتم استقبالها تتم عبر وسائل الدفعة الإلكترونية، ولا يوجد تحويل مباشر للحساب البنكي.

– عكاظ: السجن ٥ أعوام وغرامة نصف مليون عقوبة العنف أو التحرش على متن الطائرات المدنية.. حذرت النيابة العامة من ارتكاب أي أفعال على متن الطيران المدني تنطوي على عنف بدني أو الاعتداء أو التحرش أو الممارسات المخلة بالآداب العامة تجاه أحد ركاب الطائرة أو أي من أعضاء طاقمها مؤكدة أن هذه الأفعال من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

– عكاظ: استثناء العقار المنقولة ملكيته بوصية المتوفى من ضريبة التصرفات العقارية.. أجرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، كان من أبرزها التعديل على درجات الأقارب الذين يشملهم الاستثناء من سداد ضريبة التصرفات العقارية، والتعديل على تاريخ سداد الضريبة في ما يتعلق بالتصرفات التي تتم وفق مشاريع البيع على الخارطة، إضافة إلى عدد آخر من التعديلات.

– عكاظ: «التجارة»: يجب تضمين فاتورة الذهب وزن الفصوص إذا تجاوزت 5% من وزن القطعة.. أكدت وزارة التجارة أن من حق المستهلك عند شراء الذهب، أن تتضمن القطعة التي ينوي شراءها عيار الذهب، إضافة إلى وجود دمغة (علامة) الصانع أو المستورد عليها، كما أنه في حال بيع مصوغ مستعمل، فيجب تضمين الفاتورة ما يفيد بذلك، وشددت «التجارة» على أنه في حال احتواء القطعة الذهبية على فصوص مركبة عليها، فيجب على التاجر الإفصاح عن نسبتها ووزنها إذا زاد على 5%، سواء كانت الفصوص من أحجار كريمة لها قيمة، أو أحجار غير كريمة ليس لها قيمة، ويدوّن في الفاتورة وزن الحجر ووزن الذهب، وسعر الذهب، مشيرة إلى أن الأحجار الكريمة هي: الألماس، الياقوت، الزمرد، الزفير أو السفير، اللؤلؤ الطبيعي، أما الأحجار الطبيعية أو الصناعية غير الكريمة هي: التوباز، الفيروز، الإسكندريت، الزركون الطبيعي، اللؤلؤ المستزرع.



error: المحتوي محمي