مَكَانِزُ ثَرَّةٌ لِلعُّشَاقِ

تَقَزَّمَتْ

نَاصِعَةُ هَامَاتِ رُؤُوسِ عِلْيَةِ القَوْمِ وتَنَاهَتْ أَمَامَ نَيْلِ مَطلَبِ مَدْحِ عَزَائِمِ نَهِلِ.

هَرِعَتْ

مِنْهَا فُيُوضٌ لَاهِثَةً تَسَتَّدَّر مَكَانِزَ ثَرَّةً لِلعُّشَاقِ صَالَتْ لأميرِ الْنَحْلِ بِسَمَرٍ مِنْ غَزَلِ .

نَحِلَتْ

مِنْ مَصَافِ مَنْحَلَةٍ خَاضَتْ بِغَرْفِ دَفَقٍ بلَذَّةِ رَشَفٍ نَهَمٍ مِنْ يَعْسُوبِ نَحْلِ الْعَسَلِ .

حَامَتْ

أَفْئِدَةٌ بِنَسَقِ نَظْمٍ تَنَاهَتْ بجَزْلٍ مُثْقَلَةً عَنْ مَا احْتَوَاهُ كُنْهِ ذَاكَ الْبَطَلِ .

رَكِنَتْ

بِهِ أمُّهُ نَحْوَ كَعْبَةِ الْمَوْلَى حِينَ ولْاَدَتِهِ وَ رَخَّتْ عَلَيْهِ برَحْمَةٍ مِنْ الإلَهِ غَمَرَتْهُ بِظِلٍّ و ظَلَلِ.

لَيْثُ

الْوَغَى البَّطَّاحُ للأبطالِ أرضًا وَهُوَ الْبَكَّاءُ فِي الظَّلْمَاءِ يَئِنُ و يَنْشِجُ ، إِمَامُ نُسَّاكِ حَيَّ عَلَى خَيْرِ الْعَمَلِ .

يَدٌ

مِنْهُ لِمُحَمَدٍ ضَارِبَةٌ عَلَى خَرَاطِيْمِ عُتَاةِ الْكُفرِ مِنْ غَيْرِ هَوْنٍ مِنْهُ وَ لَا زَغَلِ .

رَمَاهُ

شَائِنّهُ بِضُرُوبِ حِقْدٍ أَوْشَقَتْ عَلِيْهِ مَرَدَةُ الْكِتَابِ مَنْ ضَغَائِنِ نَفَثَتْهَا بِخِسَّةِِ بِشَتَّى الْسُبُلِ.

سَرَا

سَنَا نُورِهِ فِي الآفَاقِ ضْيَاءً عَلَى مَرِ الْعُصُورِ يبرقُ عَلَى رَغْمِ كَيْدِ أفَّاقٍ ذِي زَلَلِ .


الْهَوَامْشُ :
[ 1 ] القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها.
[ 2 ] النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك.
[ 3 ] العَزِيمَةُ : ما عَزَمْتَ عليه.
و العَزِيمَةُ الرُّقْيَةُ. والجمع : عزائم.
[ 4 ] نهِل من معين العلم:استقى العِلمَ من مصادِره.
[ 5 ] هرِع الشَّخصُ: كان سريع المشي
[ 6 ] اللهث : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ.
[ 7 ] الفَيُوضُ : الواسعُ.يقال: دِرْعٌ فَيُوضٌ.
واسعةٌ.
[ 8 ] استدرَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما :دَرَّ؛ سال بكثرة وغزارة.
[ 9 ] مَنحَلة: الجمع : مناحِلُ : مكان تربية النحل خاصّة للحصول على العسل.
[ 10 ] خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا.
[ 11 ] الغَرَفُ : نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَةٌ.
[ 12 ] دَفَقَ الْمَاءَ:صَبَّهُ بِشِدَّةٍ.
[ 13 ] اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.
[ 14 ] رشَف الإناءَ:اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا.
[ 15 ] نَهِم:صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في ، رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
[ 16 ] هو يعسوبُ قومِهِ: رئيسهُم وكبيرُهُم ومقدَّمُهُم والجمع : يعاسيب.
[ 17 ] العسل: بفتح العين والسين ، ما تخرجه النحل من بطونها من مادة حلوة.
[ 18 ] أمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين أو ملك دولة إسلاميّة.
[ 19 ] السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل.
[ 20 ] غزل بالمرأة:شغِف بمحادثتها والتودُّد إليها، أو وصفها ”غَزَل عفيف”
[ 21 ] حامَ على الأَمْرِ : أَمَّهُ، طَلَبَهُ.
[ 22 ] فُؤاد: الجمع : أَفْئِدَةٌ ، الفُؤَادُ : القَلْبُ
، الفُؤَادُ : عقل .
[ 23 ] شَعْرٌ نَسَقٌ: مستوِي النِّبتة حَسَنُ التَّركيب.
[ 24 ] النَّظْمُ: الكلامُ الموزونُ المقفَّى، وهو خلاف النثر.
[ 25 ] تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ.
[ 26 ] الجَزْل : الكثير العظيم من كلِّ شيء
[ 27 ] الكُنْهُ : جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه.
[ 28 ] ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء .
[ 29 ] الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام ، الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب.
[ 30 ] الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم.
[ 31 ] رَخَّ رَخََّ:سَهُل ، لان.
[ 32 ] الظَّلَلُ : الماء تحتَ الشَّجَرَةِ لا تُصيبه الشمس والجمع : أَظلالٌ.
[ 33 ] النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد.
[ 34 ] الخُرْطُومُ: مُقدَّمُ الأَنف.
[ 35 ] العَاتِي : الجَبَّارُ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
[ 36 ] الهَوْنُ :الرِّفقُ والتُّؤَدة
[ 37 ] الزَّغَلُ : الغِشُّ .
[ 38 ] شائِن: قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
[ 39 ] الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها.
[ 40 ] أَوْشَقَ، يُوْشِقُ، مصدر إِيشَاقٌ
أَوْشَقَ الشيءُ: نَشِبَ في شيءٍ وعَلِقَ.
[ 41 ] مَرَدَة : جمع مارِد وهو الطاغيةُ.
[ 42 ] النشيج :صوت الانسان المرتفع المتردد عند البكاء من غير انتحاب .



error: المحتوي محمي