بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1443هـ

-المدينة: زيادة فترات زيارة المرضى بالمستشفيات.. أعدت وزارة الصحة سياسات وإجراءات لزيادة فترات زيارة المرضى المنومين في المستشفيات لأهمية دور الأسر في تخفيف مســتويات القلق والمخاوف التــي قد تنتاب المرضى بما يساعد على سرعه شفائهم ودعم روح التعاون بين الفريق الطبي والمريض والأسرة، فضلا عن قدرة الزائر على اكتشاف أي تغيرات قد تحدث على وضع المريض الصحي، ولفتت السياسات الجديدة إلى أن حضور الأطفال لزيارة أقاربهم في حال الإحالة الحرجة لا يترتب عليه آثارا سلبية كبيرة على الأطفال بل على العكس يكون صحيحا في كثير من الحالات ويكون لديهم تقبل للوضع في حال فقد ذلك القريب. وبموجب الضوابط لا يقل وقت الزيارة عن 4 ســاعات يومية خلال أيام الأسبوع و 6 ساعات نهاية الأسبوع وأوقات الإجازات الرسمية، ويوصى بتوزيع ساعات الزيارة على فترتين خلال اليوم.

– المدينة: شركة الكهرباء: يتم فصل الخدمة الكهربائية عن العميل في هذه الحالات.. أوضحت الشركة السعودية للكهرباء، أنه يتم فصل التيار الكهربائي أو الخدمة الكهربائية عن العميل، عند بلوغ الرصيد السابق أكثر من 1000 ريال، أو في حال تراكم الفواتير لأكثر من 3 أشهر.

– المدينة: إحباط محاولة ترويج (56) كلجم من مادة الحشيش المخدِّر بمحافظة جدة.. صرَّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب وترويج المخدرات، أسفرت عن إحباط محاولة ترويج (56) كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدِّر بمحافظة جدة مخبأة بطريقة سريّة داخل تجاويف “رافعة”، بحوزة (3) أشخاص، وهم: مقيمان من الجنسية اليمنية،ومقيم من الجنسية السودانية، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– المدينة: قصر بيع بطاقات الاتصال على مقدمي الخدمة.. أعدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ضوابط لتأسيس وبيع بطاقات الاتصال لمحاصرة البطاقات مجهولة المصدر، بحيث يقتصر ذلك على مقدم الخدمة أو وكيله أو الموزع، ويختص مقدم الخدمة بتأسيس وبيع بطاقات الاتصال للشخص المعنوي، وللهيئة تحديد أنواع الخدمات، أو بطاقات الاتصال التي يجوز تقديمها عن طريق الوكلاء أو الموزعين، ووفقاً للضوابط لا يجوز بأي حال إعادة بيع بطاقة الاتصال لغير من صدرت له وفي حال الاشتباه بوجود جريمة تزوير في أي من مستندات تأسيس الخدمة أو تحايل على أنظمة التوثيق،لأنظمة الهيئة وقراراتها يتم إحالة الموضوع إلى الجهات المختصة.

– الرياض: 30 ألف عبوة ماء من زمزم يوميًا لزوار المسجد النبوي.. تسعى وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي على تطوير أعمالها في كافة المجالات ليستمر عطاء هذه الدولة المباركة بتقديم أفضل سبل الراحة لينعم بها الزائر للمسجد النبوي، وتحرص الوكالة ممثلة في إدارة السقيا على خدمة المصلين والزوار في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال تقديم خدماتها وتكثيف أعمال سقيا زمزم داخل المسجد النبوي وسطحه وساحاته، حيث تقوم الإدارة بتوزيع أكثر من 30 ألف عبوة ماء زمزم يومياً، ويبلغ عدد حافظات زمزم الثابتة على الأرض 8 آلاف حافظة، إضافة إلى توزيع أكثر من 4 آلاف عبوة ماء معبأ، وإدراج أكثر من 1200 نافورة للشرب تحت الخدمة بساحات المسجد النبوي بدون توقف على مدار اليوم.

– الرياض: “الصحة” تحصل على شهادة الجودة في نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات.. حصلت وزارة الصحة على شهادة الجودة في نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات آيزو (ISO 20000) والمُعتمدة من هيئة المقاييس العالمية، وتأتي هذه الشهادة نظير النجاحات التي حققتها وزارة الصحة في تطوير خدماتها و مواكبة مسيرة التحول الرقمي التي عملت عليها الوزارة وفقاً للمواصفات والمعايير العالمية، واعتمادها في تنظيم وإنجاز العمليات وتطوير المهارات والكوادر العاملة في مجال إدارة تقنية المعلومات، وأتمتة العمليات والإجراءات الرئيسة لتقنية المعلومات، وكذلك تحسين مستوى اتخاذ القرارات وتقديم التقارير من مؤشرات القياس من خلال منصات رقمية زادت من الكفاءة والجودة والفعالية في قطاع تقنية المعلومات.

– الرياض: الدفاع المدني يحذر الجميع ويدعو إلى توخّي الحيطة.. دعا المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي الجميع إلى توخّي الحيطة والحذر، وفقاً لما ورد للدفاع المدني من المركز الوطني للأرصاد عن هطول أمطار رعدية – بمشيئة الله – على أجزاء من مناطق المملكة ابتداءً من غدٍ الثلاثاء حتى الخميس القادم، وبيّن تقرير المركز الوطني للأرصاد أنه ستتأثر مناطق ” الرياض، مكة المكرمة، الشرقية، القصيم، عسير، الباحة” بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، فيما ستتأثر مناطق ” جازان، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية،” بأمطار متوسطة في مجملها، وأهاب الحمادي بالجميع بتوخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

– الرياض: وزارة الحج تقرر إعادة مبالغ الخدمات التي لم تقدم للحجاج.. أنهت لجنة النظر في مخالفات مقدمي خدمات حجاج الداخل التابعة لوزارة الحج والعمرة أعمالها، حيث أصدرت عددًا من القرارات بحق عدد من شركات ومؤسسات حجاج الداخل التي عملت في موسم حج عام 1442 هـ، واشتملت القرارات على معاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة لأحكام نظام خدمة حجاج الداخل ولائحته التنفيذية والتعليمات المكملة لها؛ لتقصيرهم في الخدمات المقدمة للحجاج المتعاقد معهم، منها قرارات صادرة بعقوبة الإيقاف، وقرارات بغرامات مالية، إلى جانب ما اُتخِذَ من جانب الوزارة لإعادة مبالغ الخدمات التي لم تقدم للحجاج.

– الرياض: 20 ألف ريال غرامة لكل شجرة تقتلع بدون ترخيص.. أكدت القوات الخاصة للأمن البيئي، أن قطع الأشجار من أراضي الغطاء النباتي أو اقتلاعها أو نقلها أو جرفها أو الاتجار بها دون ترخيص، مخالف لنظام البيئة، وعقوبته غرامة تصل إلى (20) ألف ريال لكل شجرة، وشددت القوات على أنها لن تتهاون في تطبيق اللوائح التنفيذية لنظام البيئة على المخالفين، داعية الجميع إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمنطقتَي مكة المكرمة والرياض و(996)، أو (999) في جميع مناطق المملكة.

– الوطن: 660 ألف ريال لأغلى 3 لوحات مركبات.. أنهى مزاد اللوحات الإلكتروني الذي تم إطلاقه أمس عن طريق منصة «أبشر» الحكومية أعماله، وذلك ببيع عدد من اللوحات بأرقام وأحرف مميزة من فئة (خصوصي، نقل خاص، دراجة آلية)، إذ يتاح في المزاد إمكانية شراء اللوح المميزة إلكترونيًا من جميع مناطق المملكة دون الحضور إلى المقرات الحكومية.

– الوطن: القبض على 5 أشخاص بحوزتهم مواد مخدرة.. أعلنت مكافحة المخدرات أن المتابعة الأمنية لجرائم ترويج المخدرات، أسفرت عن ضبط (2) كيلو جرام من مادة الكوكائين المخدر و(9) كيلو جرامات من مواد خاضعة لتنظيم التداول الطبي في منزل، بحوزة (5) أشخاص بينهم مخالف ومخالفة لنظام أمن الحدود من الجنسيتين التشادية والنيجيرية بمحافظة جدة.

– الوطن: الجوازات تؤكد ضرورة حجز موعد إلكتروني للاستفادة من خدماتها.. أكدت المديرية العامة للجوازات ضرورة حجز موعد إلكتروني من خلال منصة وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر”، وذلك عند تسلّم جواز السفر السعودي بعد الإصدار أو التجديد بعد (3) أيام عمل من تاريخ تنفيذ الطلب، وذلك من خلال اختيار خدمة (المواعيد – الجوازات – استلام جواز السفر السعودي)، ودعت “الجوازات” المواطنين إلى الاستفادة من خدماتها الإلكترونية المقدمة، التي تتيح خدمة إصدار وتجديد جواز السفر وتسليمه عبر العنوان الوطني من البريد السعودي (سُبل)، مؤكدة أهمية المحافظة على جوازات السفر داخل وخارج المملكة وعدم رهنها أو إهمالها أو وضعها في أماكن غير آمنة.

– مكة: مشروع جديد يمنع الشركات التعاقد مع حجاج من الخارج بلا موافقة.. أتاح المركز الوطني للتنافسية أخيرا إبداء المرئيات والمقترحات على مشروع «تعديل نظام خدمة حجاج الداخل»، والمطروح من قبل وزارة الحج والعمرة، شهرا كاملا بدءا من 15 ديسمبر حتى 14 يناير المقبل عبر الرابط المخصص، وتضمنت مواد المشروع الجديد الأمور المحظورة على مقدم الخدمة، كالتعاقد مع راغبي الحج من خارج المملكة أو تقديم الخدمة لهم دون موافقة الوزارة، ويهدف المشروع إلى تنظيم نشاط خدمة حجاج الداخل من حيث شروط منح التراخيص لتقديم الخدمة لحجاج الداخل وإجراءاته وواجبات ومسؤوليات وحقوق المرخص لهم، بما يضمن كفاءة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والارتقاء بها.

– مكة: التعليم: «الترقية الأكبر» كانت آلية.. وقنوات التظلم مفتوحة.. بعد أن أعلنت وزارة التعليم عن ترقية 32 ألف موظف في أكبر عدد ترقيات بتاريخ الوزارة خلال عام واحد، أوضح مستشار الموارد البشرية واللوائح الوظيفية وتحسين بيئات العمل بالوزارة الدكتور محمد آل عرفان، أن ترقية هذا العدد الهائل مقارنة بالسنوات السابقة كانت آلية، دون أي تدخل بشري، مبينا أن الوزارة أتاحت قنوات للتظلمات، وتابع «بالنسبة للترقيات التعليمية كنت المدير الفني لمشروع الترقيات التعليمية، وقمنا بإتمامها بالكامل بعيدا عن التدخل البشري، وستكون شفافة ومرضية للجميع».

– مكة: اعتماد دليل إرشادي لمديري الثانويات قبل تطبيق نظام المسارات.. اعتمدت وزارة التعليم تفعيل الدليل الإرشادي لمدير المدرسة في نظام مسارات الثانوية العامة، والدليل الإرشادي لمنسق المسارات الذي جرى إقراره في بداية العام الدراسي الحالي، بتطبيق السنة الأولى المشتركة للمرحلة الثانوية في جميع المدارس الحكومية والأهلية؛ لتحسين مخرجات العملية التعليمية وفق رؤية المملكة 2030، وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل.

– عكاظ: «الصحة»: لا دراسات علمية تثبت تسبب الجهد البدني بالوفاة بعد لقاح كورونا.. حسمت وزارة الصحة الجدل الدائر حول الأنباء المتداولة عن الضرر الناجم عن ممارسة الجهد البدني بعد تلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد الذي يتسبب في وفاة الشخص، وأكدت «الصحة» عدم صحة الأنباء التي ربطت ممارسة الجهد الرياضي بعد تلقي لقاح كورونا والوفاة، مشددة على أنه لا توجد دراسات علمية تثبت ذلك.

– عكاظ: السفارة في الكويت تكشف آلية تأشيرات الدخول للسعودية.. ابتداء من 1 يناير 2022.. أعلنت السفارة السعودية في الكويت أنه ابتداء من 1 يناير 2022، سيكون التقديم على جميع تأشيرات الدخول إلى المملكة -عدا تأشيرات العمرة- عن طريق الشركة السعودية لحلول التأشيرات والسفر (تأشير)، داعية إلى أنه يمكن زيارة موقع الشركة للمزيد من المعلومات، وقالت السفارة: «في ما يتعلق بتأشيرة العمرة، فستبقى كما كانت في السابق عن طريق المكاتب المعتمدة من السفارة».

– عكاظ: «الصحة»: جرعات لقاحات «كورونا» تتجاوز 50 مليون جرعة في السعودية.. كشفت وزارة الصحة اليوم (الثلاثاء) أن إجمالي جرعات اللقاحات المضادة لفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» التي تم إعطاؤها منذ بدء التطعيم في السعودية وحتى اليوم تجاوز 50 مليون جرعة، وأوضحت أن التطعيم بلقاحات كورونا يتم في أكثر من 587 موقعا للتطعيم في كافة مناطق المملكة، داعية إلى التسجيل عبر تطبيق «صحتي» لتلقي اللقاحات للحماية من «كوفيد-19».

– عكاظ: فصل مدير الإعلام في «ملكية الرياض».. خبر إطلاق الإستراتيجية غير صحيح.. صدر التوجيه بفصل مدير الإدارة الإعلامية في الهيئة الملكية لمدينة الرياض والتحقيق مع كل من له علاقة حيال ما نشر حول قرار مجلس إدارة الهيئة بإطلاق إستراتيجية مدينة الرياض 2030، في خبر غير صحيح ولا يمت للحقيقة بصلة، حيث إن ما تم بالفعل هو أن مجلس إدارة الهيئة أصدر قراراً بتأخير إطلاق الإستراتيجية لعام 2022 نظراً لضخامة حجمها وعدم اكتمال عناصر مهمة فيها، وقرر المجلس أن يتم العمل على إنهائها خلال العام القادم 2022، ومن ثم إقرارها من المجلس، وإعلانها في حينه، والبدء في إطلاقها وفق الجداول الزمنية المصاحبة لها.

– الاقتصادية: تمديد مهلة تقديم الخطط التصحيحية للمنشآت التي يرتبط نشاطها بالأثر البيئي 9 أشهر.. أوضح المتحدث الرسمي للمركز الـوطني للرقابة على الالتزام البيئي أن صدور المرسوم الملكي القاضي بتمديد المهلة لتقديم الخطط التصحيحية للمنشآت التنموية التي يرتبط نشاطها بالأثر البيئي لمدة 9 أشهر يجسد فرصة كبيرة لتلك المنشآت للقيام بجميع الإجراءات التصحيحية لأنـشطتها بما يتوافق مع أحكام نظـام البيئة في المملكـة وما صدر عن النظام من لوائح تنفيذية، وبين عبدالله المطيري أن تمديد المهلة بـ 9 أشهـر إضافيـة كفيل بتمكين جميع المنشآت التنموية خلالها للقيام بتسليم الخطط التصحيحية إلى المركز أو فروعه لاعتمادها حـيث بدأ تمديد المهلة فعليا منذ صدور المرسوم الملكي يوم 13 ربيع الثاني الموافق 18 نوفمبر وتستمر المهلة لتقديم الخطط التصحيحية حتى 2 ذو الحجة الموافق 1 يوليو المقبل.

– الاقتصادية: إتفاقية بين “سار” و “أوبر” لتسهيل تنقل العملاء من المحطات إلى وجهاتهم النهائية.. أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” بالتعاون مع شركة أوبر السعودية المحدودة طرح خدمة “نقل المسافرين من وإلى محطاتها” على متن رحلاتها باستخدام التطبيق بهدف تسهيل عملية تنقل العملاء من المحطات إلى وجهاتهم النهائية المقصودة، وتغطي الخدمة الجديدة في مرحلتها الأولى بموجب اتفاقية الشراكة الموقعة لمدة عامين محطات (الرياض – القصيم – الهفوف – الدمام) ومن المقرر أن تشهد المرحلة الثانية من الاتفاق تغطية محطات كل من (المجمعة – حائل – الجوف – القريات – بقيق). وتسهم هذه الخدمة في تمكين عملاء “سار” من إجراء حجوزاتهم الخاصة بالخدمة مباشرة باستخدام تطبيق “أوبر” قبل وصولهم المحطة للتمكن من وصولهم بشكل آمن وسريع ومريح إلى وجهاتهم النهائية.

– الاقتصادية: «البناء المستدام» أول جهة تفتيش على متطلبات كود البناء السعودي.. حصل برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على شهادة القبول من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، حيث يعد أول جهة تفتيش تحصل على القبول في جميع مجالات كود البناء السعودي، وتعد شهادة القبول بمنزلة الترخيص لـ”البناء المستدام” تخوله للعمل مع الجهات المعنية بأعمال التفتيش كطرف ثالث معني بالتفتيش والتحقق من جودة الأعمال في البنايات السكنية والتجارية، ومدى الالتزام بالمعايير المحددة للبناء والإنشاء وفقا لاشتراطات كود البناء السعودي، وذلك بغرض الارتقاء بالمباني السعودية وجودتها واستدامتها.



error: المحتوي محمي