لمواجهة المخاطر المحتملة.. «تعليم القطيف» ينفذ خطط إخلاء افتراضية في عدد من المدارس

نفّذ مكتب التعليم بمحافظة القطيف ممثلاً في وحدة الأمن والسلامة المدرسية، يوم الاثنين 23 جمادى الأولى 1443هـ، خطط إخلاء افتراضية لعدد من المدارس بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بالقطيف.

وأوضح مراقب الأمن والسلامة المدرسية محمد بن إبراهيم آل رضي أن ذلك يأتي حسب توجيهات وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية، وضمن خطة إدارة تعليم المنطقة الشرقية وتنفيذ خطط الإخلاء لكافة مدارس المحافظة، وتظافر الجهود مع مديرية الدفاع المدني لرفع درجة الاستعداد والجاهزية لجميع الجهات الحكومية للمشاركة في الخطة الوطنية لمواجهة المخاطر من موسم الأمطار – لا قدر الله.

وأضاف “آل رضي” أن تنفيذ الخطة جاء بهدف رفع مستوى وعي الطلاب والكادر التعليمي بالأمن والسلامة، من خلال التدرب على كيفية التعامل مع حالات الحريق في المدارس، لا قدّر الله تعالى، والمتضمنة القيام بالإجراءات والاحتياطات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار في المنشآت التعليمية بمختلف أنواعها.

وأكد “آل رضي” على أهمية نشر ثقافة الأمن والسلامة المدرسية في الميدان التربوي والاستعداد لمواجهة الأزمات الطارئة، والتعريف بأهمية تنفيذ خطط الإخلاء، وتعريف الطلاب بمخارج المدرسة في حالة حدوث حالات طارئة، وتعويد منسوبي المدارس على تنفيذها في وقت قياسي لضمان سلامة الطلاب.

وأشار “آل رضي” إلى أن الخطة تتضمن التعريف بمفهوم الأمن والسلامة والذي يشمل واجبات ومهام مسؤولي الأمن والسلامة في المدارس ووسائل التنبيه والإنذار والإطفاء ومكافحة الحريق، وكذلك المبنى المدرسي وما يحويه من أبواب طوارئ ومداخل ومخارج والتحقق من صلاحياتها وخلو المخارج والسلالم والممرات من المعوقات، ووضوح لوحات الخروج الإرشادية، وجاهزية معدات الإنذار والإطفاء والإسعافات الأولية الموجودة وأنواعها، وكافة الإجراءات الوقائية المطبقة عند الحوادث.

وختم داعيًا الله تعالى بالسلامة للجميع.


error: المحتوي محمي