بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 4 ربيع الآخر 1443هـ

– مكة: مصدر في التعليم لـ “مكة” : لا صحة لعودة طلاب الابتدائية الفصل الثاني.. نفى مصدر مطلع في وزارة التعليم الأخبار المتواترة بالعودة الحضورية لرياض الأطفال وطلبة المرحلة الابتدائية مطلع الفصل الدراسي الثاني، وقال لـ«مكة»: إن إصدار قرار العودة يمر بمراحل عدة، منها موعد وآلية البدء في إعطاء لقاحات فيروس كورونا للأطفال من عمر 5 – 11 عاما، بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء، إضافة إلى ضرورة وصول نسبة الحصانة المجتمعية بجرعتين إلى أكثر من 70%، ومعرفة آخر التطورات للمتحورات على الصعيد العالمي.

– مكة: رصد 90 ألف بؤرة صحية بالعاصمة المقدسة.. في حين بلغت بؤر آفات الصحة العامة التي رصدت منذ بداية 2021 من قبل أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 90 ألف بؤرة، باشرت الإدارة العامة للإصحاح البيئي بالأمانة نحو 12 ألف بلاغ جرى إغلاقها في أقل من 24 ساعة، وأوضح الناطق الإعلامي لأمانة العاصمة المقدسة رعد الشريف لـ«مكة» أنه بعد رصد بؤر آفات الصحة العامة تعمد فرق متخصصة إلى أعمال رش هذه البؤر بالمبيدات بما يتناسب مع كل موقع.

– مكة: التحقيق مع 19 شركة مخالفة لنظام المنافسة.. قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة اتخاذ إجراءات التقصي والتحقيق بحق 19 شركة خالفت أحكام نظام المنافسة، وذلك خلال اجتماعه الـ 72 برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور أحمد الخليفي وحضور محافظ الهيئة نائب رئيس المجلس الدكتور عبدالعزيز الزوم، ومشاركة أعضاء المجلس، وبحسب بيان للهيئة، فقد أصدر المجلس قرارين بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق حول احتمال قيام منشأتين تعملان في قطاع تقنية المعلومات بمخالفة أحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وقرارا بالموافقة حول احتمال قيام منشأة تعمل في قطاع التصنيع الكهربائي بمخالفة أحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وكذلك حول احتمال قيام 3 منشآت تعمل في قطاع تدوير المخلفات بمخالفة أحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

– مكة: المملكة تنتج 136 ألف بحث علمي خلال 6 سنوات.. أنتجت المملكة 136 ألف بحث علمي خلال ست سنوات، وذلك بحسب إحصائية حديثة حول البحوث العلمية المسحوبة لعدد من الدول بينها السعودية خلال الفترة بين 2015 و2021، وفيما كان عدد البحوث المسحوبة خلال الفترة نفسها 78 بحثا من إجمالي 136,439 بحثا تم إنتاجها، وهو أقل من المعدل العالمي، قال مدير وحدة التطوير والجودة في عمادة البحث العلمي، مستشار وكيل الجامعة للدراسات العليا بجامعة الملك سعود سابقا، الدكتور تيسير الحسن «إن موضوع البحوث المسحوبة موضوع متخصص، والأرقام لا تعني بالضرورة الإخلال بأخلاقيات البحث العلمي، بل لا بد من فحص سبب سحب الأوراق قبل الحكم على البحث».

– الرياض: القبض على مخالف لنظام الإقامة جمع أموالاً وهربها للخارج.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة، بأن المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقُّب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن إدارة التحريات والبحث الجنائي من القبض على مقيم مخالف لنظام الإقامة من الجنسية اليمنية (متغيِّب عن العمل)، لجمعه الأموال وتهريبها إلى خارج المملكة، وعثر بحوزته على (266,285) ريالًا مجهولة المصدر، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.

– الرياض: شرطة القصيم: حادثة التحرش الجسدي بالعاملة المنزلية تم التعامل معها في حينه.. أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم، بأن الجهات الأمنية باشرت حادثة تحرش جسدي بعاملة منزلية بتاريخ 29 / 1 / 1443 هـ والقبض على المتحرش في حينه، وذلك بعد تلقي بلاغ من فرع وزارة الموارد البشرية بالمنطقة مبني على شكوى تقدمت بها المقيمة، وهو مواطن، اتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية وأحيل للنيابة العامة.

– الرياض: ضبط 3 مواطنين ووافد بحوزتهم 140,200 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي.. أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، أن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تستهدف أمن وشباب المملكة بتعاطي وترويج المخدرات، أسفرت عن القبض على (3) مواطنين و وافد سوري قادم بتأشيرة زيارة، بمحافظة جدة، بحوزتهم (140,200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي، ومواد مخدرة وممنوعات، وأكد الرائد النجيدي، أنه تم إيقاف المقبوض عليهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

– الوطن: موجة البرد تتواصل شمالا والسودة الأقل بـ7 درجات.. تواصل درجات الحرارة انخفاضها الملموس على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم، والأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية، يمتد تأثير هذا الانخفاض برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية من منطقتي المدينة المنورة وتبوك، فيما بلغت درجة الحرارة المسجلة في السودة بمنطقة عسير الأقل بـ 7 درجات مئوية تلتها منطقة حائل بـ8 درجات.

– الوطن: هيكلة جديدة لتطوير المستفيد الخفي بالموارد البشرية.. تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاستعانة ببيت خبرة لتطوير النموذج التشغيلي لبرنامج المستفيد الخفي، والذي يستهدف قياس وتقييم الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين من قبل المنشآت التابعة للوزارة والجهات الخاضعة لإشرافها، بالإضافة إلى قياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية المقدمة، والمتسوق السري أو المستفيد الخفي، من البرامج الحديثة التي تعتمدها الجهات لقياس الأداء، ويتم تدريب العاملين في تلك البرامج على التعامل والتصرف كعملاء عاديين، ويجري اختيار كل منهم بناءً على مهاراتهم في التواصل والملاحظة، لضمان الدقة والكفاءة، ويتم تدريبهم بشكل مستمر على معايير الخدمة المتميزة المعتمدة في البرنامج.

– الوطن: القبض على 7 أشخاص ارتكبوا عدة جرائم.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية المختصة، من القبض على (7) أشخاص، ارتكبوا حوادث جنائية تمثلت في انتحال صفة رجال الأمن والسطو على سكن عمالة ومحال تجارية وسلب مبالغ مالية ومقتنيات شخصية، وهم (5) مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، ومقيمان من الجنسيتين الفلسطينية واليمنية، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

– الوطن: التشهير بصاحب محطة باعت وقودا مغشوشاً.. شهرت وزارة التجارة بصاحب محطة وقود بمكة المكرمة بعد صدور حكم قضائي يدينه بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وثبوت تورط المنشأة التابعة له في بيع وقود مغشوش وغير مطابق للمواصفات، حيث اتضح وجود خلط بين بنزين 91 ومواد أخرى، كما ألزمت الوزارة المنشأة بإصلاح المركبات المتضررة على نفقتها، ونشرت الوزارة ملخص الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بمكة المكرمة المتضمن فرض غرامة مالية، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف.

– الوطن: 25 %من القروض المتعثرة في البنك الأهلي.. بلغت القروض المتعثرة لدى البنوك نحو 32.6 مليارا بنهاية الربع الثالث 2021، كان 25% منها لدى البنك الأهلي السعودي بواقع 8.08 مليارات، كما ارتفعت للربع الثاني حيث بلغت بنهاية يونيو 7.5 مليارات، وكان اللافت تراجع تغطية البنك لتلك القروض حيث بلغت التغطية 134.5% بنهاية الربع الثالث نزولا عن 149% في الربع الثاني.

– الوطن: الحرمان من الملتقيات لشركات توظيف متخاذلة.. بدأت لجان منظمة لملتقيات التوظيف، بالتعاون مع غرف تجارية والضمان الاجتماعي، اتخاذ خطوات عملية لحرمان الشركات غير الجادة من حضور ملتقيات التوظيف، وإلزام جميع الشركات برفع أسماء المتدربين، الذين تم توظيفهم مع صورة من عقد التوظيف.

– المدينة: بدء القبول في مرحلة البكالوريوس في التدريب التقني.. أعلنت الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض فتح بوابة القبول والتسجيل لمرحلة البكالوريوس. وأوضح مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض عبدالرحمن المقبل أن هذه المرحلة تشمل مسارين الأول صباحي والآخر مسائي، ويتم القبول فيها طبقا لاجتياز المتدرب والمتدربة مرحلة الدبلوم للكليات التقنية، مبيناً أن المؤسسة تتيح لمتدربيها استكمال تدريبهم في جميع المراحل للوصول إلى هذه الدرجة. وأشار إلى أن هذه البرامج متوفرة في الرياض والخرج حاليًا لجميع التخصصات، وما يزال التوسع مستمرًا ليشمل جميع المحافظات.

– المدينة: نظام جديد للحد من النزاعات العقارية.. وضع مجلس الشورى أمس حدًا للنزاعات المتعلقة بحدود العقارات من خلال تعدي الجار على ملكية جاره، وحفظ حقوق الملكية العقارية، وذلك بإقرار مشروع نظام التسجيل العيني للعقار الذي بموجبه تمنح وثائق الملكية الحجية المطلقة حيث رفعت الهيئة العامة للعقار في وقت سابق، مشروع النظام إلى الجهات العليا لدراسته واعتماده خلال الفترة المقبلة؛ وذلك بعد الانتهاء من إعداده.

– المدينة: الطقس: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على 4 مناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – هطول امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات جازان، عسير، الباحة وأجزاء من مرتفعات مكة المكرمة.

– المدينة: ربط تقني لأحكام الرقابة على المال العام.. يعكف الديوان العام للمحاسبة على تنفيذ مشروع تقني جديد للارتباط ببيانات منصة اعتماد والبيانات الحكومية الأخرى وتطوير التدقيق الإلكتروني في منظومة الرقابة الإلكترونية (شامل)، واستعان الديوان ببيوت خبرة متخصصة في هذا المجال بهدف زيادة أحكام الرقابة على المال العام، وأوجه الصرف ومتابعة المنافسات منذ طرحها في منصة «اعتماد»، كما يعمل الديوان على مشروع آخر للرقابة على الحسابات والمستودعات الحكومية في إطار تطوير خدمات الرقابة الإلكترونية وذلك حسب الوضع المستهدف في الخطة الإستراتيجية للتحول إلى التعاملات الإلكترونية، وبمستوى عال من الكفاءة وحسب أفضل المعايير العالمية.

– المدينة: السماح للمستهلكين بتركيب عداد مشترك لاستخدام الطاقة المتجددة.. شرعت هيئة تنظيم المياه والكهرباء في تحديد الضوابط الخاصة بمنظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي وترتيبات فوترة الاستهلاك، وذلك عبر امكانية تركيب عداد مشترك لمجموع المستهلكين يتولى التوزيع الى العدادات الفرعية. ويشترط على أي مستهلك يرغب في تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة لأغراض الاستهلاك الذاتي أن يمتلك أو يكون في وضع يمكنه مالك المنشأة أو يحمل حق الحيازة القانوني للبناء والتشغيل للمنشأة التي سيتم اقتراح تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة فيها وان يكون مربوطًا أو قد تقدم بطلب توصيله بمنظومة النقل أو التوزيع لمقدم الخدمة، وأن تكون القدرة الموصلة القصوى وفقًا لدليل تقديم الخدمة الكهربائية وألا تتجاوز (4) ميجا فولت أمبير إذا كانت نقطة الالتقاء للمنشأة عند مستوى الجهد المنخفض و(25) ميجا فولت أمبير إذا كانت نقطة الالتقاء للمنشأة عند مستوى الجهد المتوسط و(120) ميجا فولت أمبير إذا كانت نقطة الالتقاء للمنشأة عند مستوى الجهد العالي.

– الاقتصادية: تطبيق المرحلة الثالثة من العقد الموحد لتأجير السيارات مطلع ديسمبر.. حددت الهيئة العامة للنقل موعد بدء المرحلة الثالثة للتطبيق الإلزامي لقرار اقتصار إصدار جميع عقود تأجير السيارات من خلال خدمة (تأجير) في بوابة “نقل” الإلكترونية وإلزام جميع منشآت تأجير السيارات ضمن الفئة (ب) في مختلف أنحاء المملكة باعتماد العقد الإلكتروني الموحد، ابتداء من 1 ديسمبر 2021م، وأعلنت الهيئة العامة للنقل في وقت سابق عن المرحلتين الأولى والثانية اللتين تشملان المنشآت المصنفة ضمن الفئتين (د) و(ج). كما سيعلن لاحقا عن موعد بدء المرحلة الرابعة للمنشآت المصنفة ضمن الفئة (أ).

– الاقتصادية: 11 مليار ريال إنفاق حكومي على الخدمات الرقمية في السعودية سنوياً.. أفصح الدكتور عبد الله الفيفي المشرف العام على الاستثمار والمشتريات الرقمية في هيئة الحكومة الرقمية، عن إنفاق أكثر من 11 مليار ريال على الخدمات الحكومية الرقمية سنوياً، وأوضح الفيفي على هامش تدشين الهيئة مبادرة البيئة التنظيمية التجريبية للشركات الحكومية التقنية، أن المرحلة الثالثة والأخيرة من المبادرة المتعلقة بإصدار التنظيم والتشريع، تهدف إلى رفع العائد الاقتصادي من الاستثمارات الحكومية الرقمية.

– الاقتصادية: «السياحة» لـ “الاقتصادية” : مشاريع الضيافة استقطبت 30 مليار ريال استثمارات مباشرة.. رصدت وزارة السياحة أكثر من 30 مليار ريال استثمارا مباشرا من القطاع الخاص في قطاع الضيافة فقط، وهي مشاريع قيد التطوير سترى النور بحلول 2025، وأوضحت الوزارة لـ”الاقتصادية” أن هناك حراكا واسعا وإقبالا من المستثمرين على كافة الأصعدة، سواء كبرى الشركات في المملكة وخارجها أو رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 80 في المائة من القطاع على مستوى العالم.

– الاقتصادية: “وافي” يعتمد آليات حساب الكميات لمشاريع البيع على الخارطة.. اعتمد برنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، آليات حساب كميات بنود الأعمال الإنشائية لمشاريع البيع على الخارطة المرخصة، وفقاً لقرار مجلس الوزراء، والمتضمن وضع آليات حساب الكميات لتحديد صرف الدفعات الخاصة بنفقات المشاريع، ويأتي ذلك استمراراً لجهود البرنامج في تنظيم العمل في القطاع العقاري لمشاريع البيع على الخارطة، وتحسين مستوى التحكم في التدفقات النقدية، بهدف زيادة المعروض العقاري من الوحدات السكنية بجودة عالية، وزيادة نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70%، تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030-.



error: المحتوي محمي